صحافة عربية

أستاذ أزهري لا يجيز التعبد بأي مذهب يعتقد بتكفير الصحابة

الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية السبت
الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية السبت
تقول صحيفة النهار اللبنانية، إنه في ما اعتبر أقوى موقف من الأزهر عن "التشيع"، أفتى عميد كلية الدراسات الإسلامية والعربية في محافظة قنا حسين محمد محمود عبد المطلب بـ"عدم التعبد بأي مذهب يعتقد بتكفير الصحابة وتحريف القرآن ورمي أم المؤمنين عائشة.."، مشيرا إلى أن من يعتقد بذلك المذهب فهو "كافر" سواء كان من الشيعة أم من الخوارج أو غيرهم.

وتقول الصحيفة إن موقف الشيخ الأزهري جاء ردا على سؤالين لمدرس مساعد في قسم الفقه في الكلية، أحدهما يتعلق أيضا بما تردد عن فتوى للشيخ محمود شلتوت تجيز التعبد بالمذهب الجعفري.

وترى الصحيفة أن ردّ عبدالمطلب يثير تساؤلات عما إذا كان موقفه يمثل تيارا واسعا في الأزهر، وخصوصا وسط مساع لتجديد الخطاب الديني بعد الدعوة التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي في هذا الشأن.

وتنقل الصحيفة عن نبيل عبد الفتاح الباحث المتخصص في شؤون الجماعات الإسلامية في مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية في القاهرة أن "هذا الرأي حاضر لدى بعض الأزهريين ممن تأُثروا بالاتجاهات السلفية أو ممن استعاروا الكليشيهات والصور النمطية من مؤسسات دينية أخرى ومن تقاليد الفقه السني، إضافة إلى تأثرهم بالنزعة المذهبية في المنطقة وما يحصل في سوريا والعراق واليمن".

لكن عبد الفتاح لا يرى أنه يمثل إجماعا داخل الأزهر. ويرى أن التوجه الأساسي داخل مؤسسة الأزهر يشدد بحسب عبد الفتاح على ضرورة التقريب بين السنة والشيعة "وهو ما حصل ضمن التقليد الليبرالي المصري وضمن مسعى الشيخ محمود شلتوت الذي أفتى بجواز التعبد على المذهب الإثني عشري"، وأسس مع شيخ آخر دارا للتقريب بين المذاهب، حيث يتم تدريس المذهب الشيعي ولكن ضمن الرؤية السنية.
 
توغل وحفر أنفاق لجيش الاحتلال في ريف القنيطرة
 
تسلط صحيفة القدس العربي الضوء على توغلات جيش الاحتلال الإسرائيلي المتمركز على الحدود السورية في محافظة القنيطرة جنوب البلاد، حيث بدأت آليات تابعة له بحفر خندق على طول الشريط الحدودي العازل.

وتشير الصحيفة إلى أن الدبابات الإسرائيلية والآليات الثقيلة، دخلت في الثامن من شهر تموز/ يوليو الجاري، داخل المنطقة العازلة والتي يوجد فيها مخيم "الشحار" للاجئين السوريين، وأوعزت لسكانه بضرورة إخلاء المخيم قبل عملية اقتحامه، وعقب خروج النازحين قامت مجموعة من عناصر المشاة والآليات العسكرية الإسرائيلية بنزع الخيام وتدمير محتوياتها.

وتتابع الصحيفة، الخندق الذي بدأ الجيش الإسرائيلي بتجهيزه على امتداد المنطقة الحدودية العازلة، يبلغ طوله ما يقرب من ثلاثة كيلو مترات، حيث يحيط الخندق بـ"تل الشحار والمخيم" على حد سواء في ريف القنيطرة الشمالي، إضافة إلى وقوعه بعمق ما يزيد على 250 مترا داخل الأراضي السورية، ضمن المنطقة الخاضعة بشكل كلي للأمم المتحدة والمعروفة. والخندق المجهز هو عبارة عن خندق أفراد يبلغ عرضه قرابة متر واحد.

وتنقل الصحيفة عن عمر الجولاني المتحدث الإعلامي في شبكة "سوريا مباشر" أن التدخل الإسرائيلي يصبّ في خانة تمدد الجيش الإسرائيلي نحو التلال الاستراتيجية المهمة القريبة من الشريط العازل وخاصة تل "الشحار"، بهدف بسط نفوذه عليها بحجة حماية الحدود والأمن الداخلي الإسرائيلي.
 
بعد الاتفاق النووي.. وزير الخارجية الإيراني يزور الكويت أولا ثم قطر فالعراق
 
كتبت صحيفة الشرق القطرية حول برنامج زيارة وزير الخارجية الإيرانية محمد جواد ظريف للمنطقة، التي يفترض أن تبدأ بالكويت ثم قطر، ومنها إلى العراق.

ونقلت الصحيفة عن وكالة الأنباء الطلابية الإيرانية (إيسنا) أن الاتفاق الذي أبرمته إيران في 14 تموز/ يوليو في فيينا مع القوى الكبرى، سيشكل حيزا كبيرا في الجولة التي يجريها ظريف.

وينتظر أن يعود وزير الخارجية الإيراني إلى طهران مساء الاثنين، حيث إن من المقرر الثلاثاء وصول وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني الثلاثاء، ووزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الأربعاء.
 
الهند في صدارة الدول المستقبلة للحوالات المالية
 
تلفت صحيفة الرياض السعودية إلى تقرير للبنك الدولي لعام 2014، أكد أن الولايات المتحدة الأمريكية أرسلت 22% من حجم التحويلات المالية العالمية في العالم.

ويشير التقرير إلى أن الهند جاءت في صدارة الدول المستقبلة للحوالات المالية بنسبة 12% من حجم التحويلات المالية العالمية، وحصلت على أثرها على 70 مليار دولار في العام الماضي، تلتها الصين والفلبين والمكسيك ونيجيريا.

وتوقع التقرير أن يصل مجموع التحويلات المالية العالمية إلى 586 مليار دولار العام الحالي.

وأكد تقرير البنك الدولي أن سبب ازدياد التحويلات المالية إلى البلدان النامية، هو ضعف النمو الاقتصادي في أوروبا وتدهور الاقتصاد الروسي وانخفاض قيمة اليورو والروبل الروسي.

وتوقع البنك أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي في الهند بنسبة 8% بحلول عام 2017، وذلك بسبب السياسات الاقتصادية المشجعة للاستثمار في الهند، وزيادة النشاط الاقتصادي في الهند إلى جانب الأسعار المنخفضة للنفط.
 
منطقة حظر جوي أمريكية-تركية تستهدف "داعش" و"النصرة" وطيران الأسد
 
نقلت صحيفة الرأي الكويتية عن مصادر أميركية أن واشنطن وأنقرة اتفقتا على إقامة "منطقة حظر جوي جزئي" تمتد حتى 45 كيلومترا من الحدود التركية مع سوريا، وتستهدف "داعش" وجبهة النصرة، ومقاتلات الرئيس السوري بشار الأسد ومروحياته.

وتلفت الصحيفة إلى تصريحات لرئيس الوزراء أحمد داود أوغلو، قال فيها إن "العمليات الأمنية ضد تنظيم الدولة الإسلامية والمتشددين اليساريين والأكراد ليست عملية منفردة، لكنها تأتي في إطار حملة شاملة وستستمر".

وتنقل الصحيفة عن صحيفة "حرييت" التركية أن خطة تركية لمنطقة حظر جوي أقرت بعد يومين من تفجير نفذه "داعش" بمدينة سوروج داخل الحدود التركية، وراح ضحيته أكثر من 32 ناشطا يعملون في مخيمات اللاجئين السوريين.

وذكرت الصحيفة التركية أن منطقة الحظر سيتم فرضها بعرض 90 كيلومترا، وتمتد من جرابلس إلى الميرا، وبعمق 40 أو 50 كيلومترا داخل الأراضي السورية.
 
بريطانيا اعتقلت عددا من قادة الجيش الإسرائيلي ثم أفرجت عنهم
 
في إطار متابعتها لوسائل الإعلام الإسرائيلية، تسلط صحيفة القدس المقدسية الضوء على ما كشفته القناة العبرية الثانية، مساء أمس الجمعة، من أن أجهزة الأمن البريطانية اعتقلت هذا الأسبوع الجنرال احتياط في الجيش الإسرائيلي عاموس يادلين وبعض المسؤولين الأمنيين، ثم أفرجت عنهم في وقت لاحق.

وبحسب القناة، فإنه لدى وصول يادلين وبعض المسؤولين الأمنيين، ومن بينهم رؤساء الأركان السابقين داني حالوتس وغابي أشكنازي ومستشار الأمن القومي السابق يعقوب عميدرور، إلى مطار لندن مساء يوم الثلاثاء الماضي، فقد تم اعتقالهم من قبل الأجهزة الأمنية البريطانية.

وأوضح يادلين الذي سارع بالعودة إلى إسرائيل برفقة الضباط الأمنيين، أنه تم طرح بعض الأسئلة عليهم ثم أطلق سراحهم وعادوا حينها إلى تل أبيب.

وتقول القناة الثانية إن الحادث في هذه المرحلة ما زال غامضا، حيث رفض يادلين الإدلاء بمزيد من التفاصيل.

وبحسب الصحيفة، فقد أشارت القناة إلى أن الحادث تكرر مسبقا مع رئيس الأركان الأسبق شاؤول موفاز الذي عاد أدراجه فورا إلى إسرائيل لدى وصوله إلى الأردن خشية اعتقاله، لافتة إلى أنه يعتقد أن هذه الإجراءات تعود لأسباب تتعلق بقضايا مرفوعة ضده في المحاكم الدولية.
التعليقات (0)