سياسة دولية

ويكيليكس: لدينا وثائق تظهر تنصت المخابرات الأمريكية على ميركل

أكد أسانج أنه متأكد من صحة الوثائق التي بحوزتهم - ا ف ب
أكد أسانج أنه متأكد من صحة الوثائق التي بحوزتهم - ا ف ب
أكد "جوليان أسانج" مؤسس موقع ويكيليكس، أن لديهم وثائق مسربة تظهر تنصت المخابرات الأمريكية على مسؤولين ألمان، في مقدمتهم المستشارة، أنجيلا ميركل، ووزير الخارجية، فرانك فالتر شتاينماير، مشيرا إلى استعداده لتقاسم المعلومات بهذا الخصوص مع الجانب الألماني.

وأضاف أسانج، في تصريح لمجلة دير شبيغل الألمانية الأسبوعية، أنه يرغب في مساعدة لجنة تقصي الحقائق المنبثقة عن البرلمان الألماني، حول أنشطة التنصت المنسوبة لوكالة الأمن القومي الأمريكية.

وقال أسانج، المقيم كلاجئ في سفارة الأكوادور بلندن منذ 2012، خشية تسليمه للولايات المتحدة: "إذا كان النواب الألمان بحاجة إلى شاهد، فسأكون سعيدا في حال قدومهم إلى هنا، وتوجيه أسئلتهم لي".

وأشار مؤسس "ويكليكس" إلى أن المخابرات الأمريكية تنصتت لأعوام طويلة على المسؤولين الألمان بما فيهم ميركل، وخاصة لجمع معلومات حول السياسات الاقتصادية لألمانيا.

وأردف أسانج أنهم  متأكدون من صحة الوثائق التي بحوزتهم، لكنهم لا يستطيعون الكشف عن مصادرها، مبديا استعدادهم في الموقع لشرح الأسباب التي تؤكد صحتها للجانب الألماني.

وأثارت بعض الوثائق التي نشرها "ويكيليكس" مؤخرا غضب الرأي العام الألماني، ما أدى إلى استدعاء السفير الأمركي لدى برلين إلى مقر المستشارية الألمانية في 2 تموز/يوليو الحالي، حيث التقى مع الوزير بيتر ألتماير المسؤول عن أجهزة المخابرات، الذي طلب توضيحا من السفير حول ادعاءات التنصت.
التعليقات (0)