سياسة عربية

بن كيران: تأثرت بسيد قطب وبداياتي كانت إخوانية

رئيس الحكومة المغربية، عبد الإله بن كيران - أرشيفية
رئيس الحكومة المغربية، عبد الإله بن كيران - أرشيفية
كشف رئيس الحكومة المغربية، عبد الإله بن كيران، أنه تأثر بفكر سيد قطب، بعد أن قرأ كتاب "معالم في الطريق"، مضيفا أن "بداياتي الحزبية كانت مع جماعة الإخوان المسلمين".

وقال بن كيران الذي يرأس حزب العدالة والتنمية الاجتماعية، في حوار مع مجلة "زمان" المغربية: "دخولي إلى الإخوان المسلمين كان عن طريق تنظيم الشبيبة الإسلامية، وهو التنظيم الأم الذي خرجت منه مجموعة من قيادات حزب العدالة والتنمية".

وأضاف بن نكيران أن "الإخوان في تنظيم الشبيبة الإسلامية كانوا متوجسين مني، لأني كنت على ثقافة إسلامية سابقة لن تسهل اندماجي وفق تقديرهم، لذلك مدّوني بكتاب سيد قطب، وهو ما شكل منعطفا حقيقيا في حياتي".

وبين أنه "بعد انسحابي من تنظيم الشبيبة الإسلامية، أسست مع مجموعة من الإخوة تنظيم الجماعة الإسلامية، وبعدها حركة الإصلاح والتجديد، ثم اندمجنا مع حزب قديم، نتج عنه تأسيس حزب العدالة والتنمية عام 1996".

يشار أن تنظيم الشبيبة الإسلامية تأسس بالمغرب في السبعينيات، وتأثر التنظيم بأفكار جماعة الإخوان المسلمين في مصر.
التعليقات (1)
عمدة
الإثنين، 13-07-2015 09:29 ص
بالرغم مع انه اخوانى سابق لكن راجل ذو حكمة بالغة وحقانى . على اي حال افضل من اللى كانوا اخوان فى السودان وقاموا بهدم الاقتصاد السودانى والسودان وقسموه وعنصروه وافقروا الشعب واغنوا طبقه مواليه لهم عشان كدة الغرب راض عنهم