اقتصاد دولي

الدائنون يرون المقترحات اليونانية الجديدة "إيجابية"

من ضمن المقترحات خطة مساعدة بقيمة 74 مليار يورو - أرشيفية
من ضمن المقترحات خطة مساعدة بقيمة 74 مليار يورو - أرشيفية
اعتبر دائنو اليونان (الاتحاد الأوروبي والبنك المركزي الأوروبي وصندوق النقد الدولي) الذين درسوا الجمعة المقترحات الجديدة التي رفعتها حكومة، ألكسيس تسيبراس، بأنها "إيجابية"، بما فيها خطة مساعدة بقيمة 74 مليار يورو، بحسب ما أعلنه مصدر أوروبي.

وقال المصدر إن "المؤسسات الثلاث اتفقت على تقديم تقييم إيجابي على مقترح الإصلاحات الذي قدمته مساء الخميس الحكومة اليونانية". وسوف يكون هذا المقترح الذي أحيا الأمل في التوصل إلى اتفاق للحيلولة دون خروج أثينا من منطقة اليورو، موضع الدراسة السبت، من وزراء مالية الاتحاد الأوروبي في بروكسل.

ومع ذلك، أوضح المصدر الأوروبي ذاته أن اجتماع مجموعة اليورو سيؤدي إلى "اتفاق سياسي"؛ لأن قرار استئناف المفاوضات مع أثينا يعود إلى قمة رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي التي ستعقد الأحد في بروكسل.

وأشار المصدر إلى أن الاقتراح الذي رفعته الحكومة اليونانية "هو قاعدة لمفاوضات على برنامج ثالث من 74 مليار يورو على ثلاث سنوات: 16 مليارا من صندوق النقد الدولي و58 مليارا من الآلية الأوروبية للاستقرار أي عشر قدرتها"، موضحا أن الأمر "لا يتعلق إذن بأموال جديدة".

وبحسب مصدر أوروبي آخر، فإن الدائنين "تفاجأوا إيجابيا" بالوثيقة التي أرسلتها أثينا الخميس، معتبرين أنها تتضمن إجراءات "مشابهة كثيرا للإجراءات التي اقترحتها المفوضية" نهاية حزيران/ يونيو الماضي.
التعليقات (0)

خبر عاجل