صحافة دولية

تركمان سوريا يعانون تطهيرا عرقيا.. وفرضية التدخل بسوريا

الصحافة التركية - الصحافة التركية الجمعة
الصحافة التركية - الصحافة التركية الجمعة
تناقلت الصحافة التركية، صباح الجمعة، التطورات التي تجري على الساحة السورية بالقرب من الحدود التركية، وبالأخص مدينة حلب، وعن احتمالية تدخل تركيا في الحرب الدائرة هناك، من أجل إنشاء منطقة عازلة على الحدود.

وناقشت الصحف الأزمة المالية التي تمر بها اليونان، والأسباب التي أدت بها إلى تلك الأزمة، وسبل التخلص منها، والاحتمالات الواردة في ذلك الشأن.

من جهة أخرى، ذكرت الصحف التركية نتائج الانتخابات، واحتمالات تشكيل حكومة ائتلافية، أو الذهاب إلى الانتخابات المبكرة.

تركمان سوريا: نعاني حملة تطهير عرقي ضدنا

أجرت صحيفة "يني شفق" حوارا مع رئيس مجلس التركمان السوريين، عبد الرحمن مصطفى، حول مستقبل الأوضاع في سوريا، وأحوال التركمان هناك.

وبّينت الصحيفة أن التركمان في سوريا يعيشون أوضاعا صعبة للغاية، ونقلت عن عبد الرحمن قوله: "وصل عدد قتلى التركمان إلى 33 ألفا منذ بداية الصراع" في سوريا.

وقال عبد الرحمن للصحيفة إن حوالي مليون تركمان هجروا ديارهم منذ بداية الأزمة السورية، مشيرا إلى أن قسما منهم لجأ إلى تركيا، وأن قسما آخر نزح إلى مدينة الرقة، حيث مناطق سيطرة تنظيم الدولة.

وفي جوابه عن سؤال الصحيفة حول الادعاءات التي تقول عن حملة تطهير عرقي للتركمان، أفاد عبد الرحمن بأنَّ هناك حملة تطهير تجري من وحدات حماية الشعب الكردي والنظام البعثي وتنظيم الدولة ضد التركمان، مشيرا إلى أنَّ لديه من الوثائق ما يكفي لإثبات هذه الادعاءات، على حد قوله.

وأضاف للصحيفة: "إنهم يتهمون التركمان بأنّهم موالون لتنظيم الدولة، بينما نحن نقف ضد جميع التنظيمات الإرهابية. يدّعون أنهم يحاربون تنظيم الدولة ليفتحوا الطريق أمام تنظيم وحدات حماية الشعب الكردي".

صحيفة: تركيا تحمي الجيش السوري الحر

أوردت صحيفة "أكشام" تقريرا صحفيا عن الأوضاع الأخيرة في سوريا، وتحركات الجيش التركي في المنطقة، واحتمالات التدخل، وتوصلت إلى نتيجة أن الجيش التركي سيقف مع الجيش السوري الحر مهما كان الثمن.

وجاء في التقرير الذي أعدته الصحيفة أن تركيا وضعت المدافع الثقيلة على التلال المطلة على مدينة تل أبيض الواقعة تحت سيطرة وحدات حماية الشعب الكردي، ومدينة جرابلس الواقعة تحت حكم تنظيم الدولة "داعش".

وذكر التقرير الذي أعدته الصحيفة بمساعدة من الخبراء المختصين في المنطقة، أن الحكومة التركية أخذت قرارا بمساعدة الجيش السوري الحر أمام أي تهديد محتمل من نظام الأسد أو من تنظيم الدولة.

وبيّنت الصحيفة أن الحكومة التركية أصدرت الأوامر إلى القوات المسلحة، بالدعم الكامل لوحدات الجيش السوري الحر أمام تهديدات نظام الأسد وتنظيم الدولة "داعش".

درس الانتخابات: "العدالة والتنمية" الناجح الوحيد

نقلت صحيفة "يني عقد" التركية عن نائب رئيس الوزراء التركي، بولنت ارنتش، في خطاب عن الانتخابات الأخيرة، إن هناك قوى داخلية وخارجية تدخلت لترفع من أصوات حزب الشعب الديموقراطي، مؤكدا أن البيئة الانتخابية في المنطقة الشرقية "لم تكن مثل المناطق الغربية من تركيا". 

وأضاف أنه إذا تم إجراء أي انتخابات، فإن الناجح الوحيد سيكون هو حزب العدالة والتنمية.

ونقلت الصحيفة عن أرينتش قوله: "لربما أراد البعض أن يفركوا أذن حزب العدالة والتنمية على الأخطاء الصغيرة التي كان يرتكبها أو على الحقائق التي كان يتجاهلها، ولكن الآن حزب العدالة والتنمية يعرف جيدا ماذا سيفعل، وقد أخذ درسه".
وأكد أن حزب العدالة والتنمية لن يكون حزب معارضة يوما، لأنه حزب أُسس "ليكون في الاقتدار دائما".

الاتحاد الأوروبي وأزمة اليونان.. والمهدي المنتظر

ذكرت الكاتبة التركية أوزلم البايراك في مقال لها في صحيفة "يني شفق" أن سقوط اليونان هو بداية لسقوط فكرة الاتحاد الأوروبي، مشيرة إلى أن الاتحاد الأوروبي لم يمض على تأسيسه سوى 25 عاما.

وقالت الكاتبة: "لا يصح أن نسخر من اليونان، أو أن نقول لهم لو سمعتم كلامنا لما حصل لكم هذا، ولا يمكن أن نشمت بجبراس -زعيم اليونان- الذي كان فاز قبل ستة أشهر، وفرحوا به إلى درجة أن جعلوه المهدي المنتظر، لأن الأمر جدي هذه المرة، نحن نتكلم عن سقوط دولة".

ونبهت إلى أن الدول الكبرى مثل ألمانيا وفرنسا لم تستطع أن تمنع سقوط دولة لها تاريخ عريق مثل اليونان.

وأشارت الكاتبة إلى أن الاتحاد الأوروبي فشل في كثير من الأمور والأهداف التي كان يطمح إليها، منبهة إلى أن التعصب العرقي زاد في أوروبا في الفترة الأخيرة. 

وختمت الكاتبة مقالها بذكر مخاوف أمريكا من أن تفقد اليونان الحليف الاستراتيجي، إذا قامت روسيا بمساعدتها، وجرّها إلى المعسكر الشرقي.
التعليقات (0)