سياسة عربية

المقاومة الشعبية تسيطر على مناطق تابعة للحوثي في تعز

أحكم رجال المقاومة سيطرتهم على مبنى السجن المركزي - عربي21
أحكم رجال المقاومة سيطرتهم على مبنى السجن المركزي - عربي21
حقق مقاتلو المقاومة الشعبية في مدينة تعز (جنوب اليمن) تقدما في المعارك التي جرت مع الحوثيين والقوات المتحالفة معهم، انتهت بفقدانهم عددا من المواقع التابعة لهم في منطقة الضباب غرب المدينة لصالح المقاومة، بالتوازي مع غارات شنها طيران التحالف العربي الذي تقوده السعودية على مواقع ومقار تابعة لموالين للمخلوع صالح في تعز.

وسيطرت المقاومة الشعبية، الثلاثاء، على مناطق قرب "حدائق الصالح" ومحيط السجن المركزي، التي كان يتمركز فيها الحوثيون والقوات التابعة للرئيس المخلوع علي عبد الله صالح.

وقالت مصادر مطلعة إن "رجال المقاومة أحكموا سيطرتهم على مبنى السجن المركزي في المدينة، فيما تضاربت الأنباء حول السيطرة على "حدائق الصالح" بمنطقة الضباب غرب تعز".

وذكر ناشطون مقربون من المقاومة الشعبية أن المقاومة الشعبية قتلت قياديا في جماعة الحوثي يدعى "أبو عبدالكريم" وخمسة من مرافقيه في حي الزنقل في مواجهات جرت بين الطرفين الثلاثاء.

وتدور في مدينة تعز، منذ ثلاثة أشهر تقريبا، أشرس المعارك بين المقاومة الشعبية التي تشكلت من مقاتلين قبليين وقوات من الجيش المؤيد للشرعية من جهة، والقوات الموالية للمخلوع علي عبد الله صالح والحوثيين المدعومين من إيران.

ويأتي هذا التقدم من المقاومة الشعبية بعد الاستعانة بعناصر مدربة، خاضت قتالا شرسا منذ أيام، مع قوات موالية للحوثيين وصالح في مناطق واقعة غرب مدينة تعز، ولم تتوفر حصيلة حول أعداد الضحايا.

واتهم ناشطون مقربون من المقاومة الشعبية في تعز الحوثيين والقوات الموالية لهم، بفتح أبواب السجن المركزي أمام السجناء، ما أدى إلى فرار المئات من المعتقلين، البعض منهم متورط بقضايا جنائية.

وقدرت وسائل إعلام يمنية عدد الفارين من السجن المركزي بمدينة تعز، بنحو 1200 سجين.

وفي شأن متصل، قصف طيران التحالف العربي مواقع مفترضة للحوثيين وشخصيات قبلية موالية لعلي عبد الله صالح في تعز.

وأفاد ناشطون الثلاثاء، بسقوط قتلى وجرحى في غارتين على الأقل استهدفتا منزل الشيخ عبد الغني قائد، في منطقة "النجدين" بالحوبان، الذي تضاربت الأنباء حول مقتله.

مقتل 10 في عدن على يد الحوثيين

هذا، وقتل ما لا يقل عن 10 أشخاص، في قصف لمسلحي الحوثي والقوات الموالية لهم والتابعة للمخلوع علي عبدالله صالح ، استهدف تجمعين للسكان في مديرية المنصورة بمدينة عدن جنوبي اليمن.

وقال مصدر محلي من عدن الأربعاء، لصحيفة "عربي21"، إن "قتلى وجرحى من المدنيين، سقطوا  في قصف الحوثيين لحي خط التسعين ومنطقة قريبة من هذا الحي، بالمنصورة في عدن جنوبي البلاد"، على حد قوله.

وأضاف المصدر، مفضلا عدم الكشف عن اسمه، أن "الحوثيين  قصفوا عشوائيا بمدافع الهاون حي خط التسعين، ومنطقة أخرى تقع بالقرب من فندق انفتيي، أسفرت عن سقوط ما لا يقل عن 10 مواطنين، وجرح آخرين، كانوا متجمعين في تلك المناطق "، مشيرا إلى أن "أعداد القتلى قابلة للزيادة، نظرا لحالات بعضالجرحى الحرجة"، وفق تعبيره.

واعتبر ناشطون يمنيون أن المجزرة التي ارتكبها الحوثيون وقوات صالح الأربعاء، في مدينة عدن جنوبي البلاد، جاءت كرد للهزيمة التي تلقوها الثلاثاء، على أيدي المقاومة الشعبية في مدينة تعز، وفقدهم الكثير من المواقع المهمة غرب المدينة.
التعليقات (0)