سياسة عربية

سلمان العودة: الثورات المضادة أحيت التطرف والتكفير (فيديو)

العودة قال إن "حمامات الدم" التي تسبب بها السيسي دفعت الناس نحو التطرف - أرشيفية
العودة قال إن "حمامات الدم" التي تسبب بها السيسي دفعت الناس نحو التطرف - أرشيفية
قال الداعية السعودي، سلمان العودة إن النظام المصري يدفع الناس نحو اعتناق الفكر التكفيري، والإقدام على أعمال التطرف، مشيرا إلى أن العديد من الناس لديهم "نزعات تكفير مخفية، لا تخرج إلا وقت الظلم والاضطهاد".

العودة، وفي مشاركته بقناة "الجزيرة مباشر" أكد أنه ومع بداية ثورات الربيع العربي، لم يعد "تنظيم القاعدة" الأكثر عنفا في ذلك الوقت، تغيرت رؤيته حتى في بعض الأمور، وبدأ بالتنازل شيئا فشيئا، "إلّا أن الانقلاب في مصر، وما خلفه من حمامات دم، بالإضافة إلى الثورات المضادة الأخرى في ليبيا، واليمن، كانت بمثابة الإبرة الضخمة التي حُقن بها العنف والقتل والتكفير".

وأوضح العودة أنه "حينما تكون هناك أجواء من الحرية، تختفي مسوغات ومبررات العنف، لكن حينما تتم مصادرة إرادة الناس، يصبح الكثير من الناس حتى لو كانوا غير مقتنعين، يقولون (عليَّ وعلى أعدائي)، ولا يشعرون بالانتماء للبلد".

وختم العودة حديثه بالتأكيد على السعي لإنشاء مشروع شامل، تعيش فيه الشعوب بسلام، مع نفسها، ومع من يحكمها، وفق قوله.


التعليقات (1)
كفى تلاعب بالعقول
الثلاثاء، 30-06-2015 12:53 ص
انت رجل دين ام رجل سياسي ..نريد ان نفهم ان صاحب البالين كذاب.اما ان تحلق لحيتك وتدخل العمل السياسي ولا تتاجر بالدين.او ان تجلس في مسجدك وتعتزل السياسة لاتخلط السياسة في الدين.فتدمر السباسة ويتلوث الدين بوحل ومستنقاعات السياسة ونخسر الأثنين معا