سياسة عربية

نائب لبناني يتحفظ على إدخال مسيحيين لتمثال العذراء للبرلمان

طالب بفصل الدين عن السياسة - أ ف ب
طالب بفصل الدين عن السياسة - أ ف ب
رفض منسق الأمانة العامة لقوى 14 آذار في لبنان فارس سعيد خطوة إدخال تمثال "عذراء فاطيما" إلى مجلس النواب، الثلاثاء، وطالب سعيد بفصل الدين عن السياسية، والمؤسسات الدستورية عن دور العبادة والرموز في بلاده.

وكان موكب من المسيحيين أدخل التمثال إلى مجلس النواب اللبناني، وطاف القاعة العامة للمجلس برفقة عدد من النواب. ووصل التمثال من البرتغال الجمعة الماضية على متن طائرة خاصة.

ونقل موقع "شفاف الشرق الأوسط" عن النائب اللبناني قوله، "مجلس النواب مكان مخصص للتشريع، والكنائس والجوامع أمكنة مخصصة للعبادة، وإدخال تمثال السيدة العذراء إلى حرم المجلس النيابي، يشكل إقحاما للدين في السياسة، الأمر الذي يعرّض مبدأ الدولة إلى تفسيرات وتأويلات نحن في غنى عنها".

وطالب سعيد "الكنيسة عموما والقيمين على زيارة سيدة فاطميا إلى لبنان خصوصا، بأن يتحملوا مسؤولياتهم ولا يقحموا التمثال والدين في السياسة، فهذا الخلط يؤذي لبنان ووحدته الداخلية، وما تبقى من مؤسسات مدنية، وعلى رأسها المجلس النيابي".

وأضاف "إن كان هناك هم مسيحي لانتخاب رئيس، فبدل إنزال السيدة العذراء إلى البرلمان، لينزل 64 نائبا مسيحيا أعطاهم الدستور حق الانتخاب إلى المجلس ولينتخبوا رئيسا، بدلا من استبدالهم بالسيدة العذراء".

وتابع سعيد "السيدة العذراء غير مضطرة إلى دخول الحرم الأمني لمجلس النواب، شرطة المجلس مشكورة لأنها لم تخضع التمثال إلى تفتيش، لكننا غير مضطرين لإخضاع رموزنا إلى التفتيش، وإقحامها في حرم أمني أو سياسي في هذا البلد".
التعليقات (0)