سياسة عربية

مليشيات شيعية حولت مساجد سنية في بغداد لمكبات نفايات

حولت المليشيات جامع الجنابي لمكب نفايات - عربي21
حولت المليشيات جامع الجنابي لمكب نفايات - عربي21
باءت بالفشل جميع محاولات الشيخ قاسم الجبوري من أجل إعادة تنظيف مسجده في غرب بغداد، بعد أن حولته المليشيات الشيعية إلى مكب للقمامة، ودعت جميع مواطني المنطقة إلى رمي نفاياتهم فيه، وهي حالة تكررت مع ثلاثة مساجد أخرى، فيما أكد مصدر من ديوان الوقف السني عجزهم عن التدخل في هذا الموضوع المرتبط بمرجعيات هذه المليشيات التي تمثل الأحزاب الحاكمة في العراق.
 
وبالرغم من صمود الشيخ الجبوري في مسجد خضير الجنابي في منطقة البياع لمدة ثلاث سنوات، عقب الاحتلال الأمريكي، إلا أن عام 2006 كان فاصلا، حيث تعرض المسجد لقصف بصاروخ، وتمت مهاجمته لاحقا وإحراق أجزاء واسعة منه، فضلا عن تهديم سياجه الخارجي. وقد قتل ابن شقيق الشيخ الجبوري الذي اضطر على أثر هذه الهجمات إلى ترك المنطقة.
 
ويؤكد الجبوري في تصريح خاص لـ"عربي21" أن المليشيات الشيعية، بعد أن قصفت وأحرقت المسجد، أقدمت على خطوة لم يفعلها أحد من قبل، وهي تحويله إلى مكب للقمامة، وطلبت من أهالي المنطقة أن يقوموا برمي نفاياتهم وتجميعها فيه تمهيدا لحضور سيارة القمامة، التي أصبح سائقها يرفع حمولة النفايات من مكان واحد بدلا من التجوال على المنازل.
 
ويشير الشيخ الجبوري، الذي عمل خطيبا وإماما في مسجد الجنابي لأكثر من 11 سنة، إلى أن "جميع ساكني منطقة البياع يعرفون مسجده الذي كان مركزا لتوزيع المساعدات الغذائية والمواد الإغاثية في فترة الحصار الاقتصادي الذي كان مفروضا على العراق،  بينما كان الأهالي يتزودون بالتيار الكهربائي من المولدة الخاصة بالمسجد في الأيام الأولى للاحتلال الأمريكي لبغداد عام 2003".

ويضيف أن مطالعته للتاريخ والسير لم تمكنه من "العثور على حالة واحدة مشابهة لما جرى من تحويل بيت الله إلى مكان لتجميع القاذورات"، مشددا على أنها حالة ينفرد بها العراق، ولم تحصل في مكان آخر في العالم.
 
ولا تعد حالة مسجد الجنابي فريدة من نوعها في العاصمة العراقية، التي توجد فيها، وبحسب الشيخ علاء فاضل البطاوي، هناك ثلاث مساجد مشابهة، وهي الكوثر في منطقة البياع الثالثة، والمشاهدة في منطقة الحرية الثانية، والعشرة المبشرة في حي العامل، وجميعها تقع غرب بغداد، وتستخدم حاليا كساحات لتجميع النفايات التي تقوم سيارات الخدمات البلدية لاحقا بنقلها إلى المكب المركزي في العاصمة.
 
ويبين الشيخ البطاوي في تصريح لـ"عربي21" أن جميع عمليات الحرق والهدم والاستيلاء على المساجد السنية في بغداد قامت بها مليشيا جيش المهدي التابعة لمقتدى الصدر، مشيرا إلى أن زعماء معممين في قيادة المليشيا أشرفوا على تحويل مسجد المشاهدة في حي الحرية، وكان خطيبا له، إلى مكب للقمامة، حيث علقوا لافتة تعد سكان المنطقة بالأجر والثواب إذا قاموا برمي نفاياتهم في مساجد أهل السنة والتي يسمونها مساجد النواصب والضرار".

ويلفت الشيخ البطاوي، الذي يستقر حاليا في إقلم كردستان العراق، إلى أن جميع المشايخ السنة الذين تعاقبوا على زعامة مؤسسة الوقف السني لم يتمكنوا من إعادة مسجد واحد استولت عليه المليشيات الشيعية، أو حولته إلى مكب للقمامة، متهما إياهم، والسياسيين السنة، بالعجز التام عن إعاة الكرامة لبيوت الله التي استباحتها المليشيات الشيعية، حسب قوله.
 
من جهته يؤكد مصدر عامل في رئاسة ديوان الوقف السني؛ قيامهم بتوجيه عشرات المخاطبات الرسمية إلى رئاسات الوزراء والجمهورية والنواب، بالإضافة إلى المرجعيات الشيعية في النجف، جنوب العراق، من أجل العمل على إعادة المساجد السنية، لافتا الى أن أغلب الإجابات التي يتلقونها غير جدية، وتنتمي إلى فئة المجاملات التي لا تغني ولا تسمن من جوع، بحسب تعبيره.

ويتابع المصدر، الذي رفض الكشف عن اسمه لعدم تخويله بالحديث لوسائل الإعلام: "كوادر ديوان الوقف السني لا تستطيع التحرك من أجل رفع القمامة وتنظيف المساجد المغتصبة، كونها تقع في مناطق مسيطر عليها بشكل تام من قبل المليشيات الشيعية المسلحة، فهم فقدوا  في وقت سابق عددا من موظفيهم الذين كلفوا بواجبات الكشف على المساجد وتسجيل الأضرار التي لحقت بها".

وشدد المصدر، في تصريح لـ"عربي21"، على أن موضوع إعادة المساجد السنية يتطلب وجود قيادة حازمة في اتخاذ القرار من قبل أعلى سلطة، وهي مجلس الوزراء؛ لأن الخصم في القضية هم زعماء المليشيات الشيعية. غير أنه استعبد حصول هذا الأمر، خصوصا أن أغلب هذه المليشيات تحولت إلى مؤسسات رسمية بقرار من رئيس الوزراء حيدر العبادي.

وكشف المصدر عن وضع إحصائية محدثة تضمنت أسماء وعناوين أكثر من 50 مسجدا تم الاستيلاء عليها بالقوة، وتحويلها إلى حسينيات شيعية، بالرغم من كونها مثبتة بوثائق رسمية  في ديوان الوقف السني.

التعليقات (15)
ابن العراق
الجمعة، 24-02-2023 02:36 ص
وهل نسيتم المجرم محمد عبود كاطع جبار البهادلي كم قتل من ابناء السنه وفجر الجوامع ويتم الأطفال وارمل النساء وحرق قلوب الامهات والاباء بأولادهم كم قتل من ابناء حي العامل وخصوصآ من منطقة الجنابات وحي الجهاد ولان يمتلك الجنسية الهولندية ومقيم ويترفه في هولندا لماذا الحكومة لم تخاطب دولة هولندا عن طريق الإنتربول وتلقي عليه القبض علمآ هناك بحقه مذكرة القاء القبض الله ينتقم منك يا محمد عبود ويرحم جميع الشهداء المغدورين الذين غدرتهم ويصبر اهلهم
مصطفى البغدادي
الخميس، 02-07-2015 03:53 ص
الى معظم المعلقين والقراء , والى ناشر هذا المقال , اتق الله فكلامك طائفي والطائفية دم , هذا الكلام كان عام 2006/2007 و وانتهى , كانت مليشيات وفرق موت وقاعدة تجوب شوارع بغداد وفعلت مافعلت , السؤال هو , لماذا لا تعمم افعال القاعدة وغيرها من الجماعات السنية على اهل السنة , بينما تكفر الشيعة جميعا من تصرف فردي واحد حدث هنا او هناك ؟؟؟؟ سؤال لكم : ماذا برأيكم اقول عن اهل السنة بعد ان قام قناص من جماعة متشددة سنية بنثر دماغ بنت خالتي وامها في حديقة منزلها ؟؟؟؟ ماذا تريدونني ان اقول عن السنة بعد ان قامت كتائب جيش المجاهدين بحرق بيوت الاطباء الشيعة بأهلها وسحلوا جثثهم المتفحمة في الشوارع وسط هتافات المغرر بهم من الحمقى في الحي الفلاني في السنة الفلانية ؟؟ وغيرها الاف المواقف , اقول ان اهل السنة :: هم اخوتي , واهلي وناسي , ولا ينتمي لهم من قام بالاجرام , لان المجرم لايمثل الا نفسه , وليس دينه او جنسيته او طائفته , ان كان كلامي صحيحا فلماذا لا تقولونه بألسنتكم وتقولون من فجر المسجد الفلاني ماهو الا مجرم لا يمثل الا نفسه ؟؟؟ لا تكيلوا بمكيالين , الشيعة ناس مسالمون مسلمون لله وحده لا شريك له , كلامكم هذا عن التكفير والتهويل وتعميم الجرائم عليهم جميعا جاء لقلة الادراك و/او اصغائكم بدون وعي لشيوخ الفتنة الراضعين من ضرع الكيان الصهيوني , اليس كذلك ياخير امه اخرجت للناس !!
شنم
الجمعة، 19-06-2015 02:27 م
اكاذيب همج العرب ....تنطلي على حمقى العرب.فقط...
شاهد عيان
الجمعة، 19-06-2015 01:07 م
احد المساجد في منطقة الغزالية غرب بغداد منع الجيش المصلين من الدخول الية واستخدمه جنود كدورة مياة لقضاء الحاجة
د عادل محسن
الجمعة، 19-06-2015 12:33 م
هناك الاف المساجد سواء للشبعه او السنه عامره بالمصليين ولايوجد من يتعرظ لهم وقد عين الوقف السني حمايات لهئذه المساجد تدفع من ميزانيت اادوله ااشيعيه؟ان المساجد المذكوره تمر بحالت تئهيل اتقوا الله بالشعب العراقي لانحتاح الى هذه الاكاذيب ولا الى هذه التفرق الطائفيه كغاكم سفكا في دمائنا الا لعنت الله على الظالمين

خبر عاجل