كتاب عربي 21

الصوفية ليسوا موقفا واحدا

محمد عمارة
1300x600
1300x600
كانت للإمام محمد عبده (1266-1323هـ، 1849-1905م) تجربة صوفية - والتصوف الحق تجربة ومجاهدة ورياضة روحية، وليس كلاما يقرأ فى الكتب - ولقد تذوق "أذواق" الصوفية التي يمنحها الله لمن يشاء.. وتحدث عن ذلك فقال: "أنا لا أنكر أن للصوفية أذواقا خاصة وعلما وجدانيا - بل وربما حصل فيّ شىء من ذلك وقتاً ما - لكن هذا خاص بمن يحصل له، لا يصلح أن ينقله إلى غيره بالعبارة ولا أحد يكتبه ويدونه علماً. إن هذا "الذوق" يحصل للإنسان في حالة غير طبيعية، لكونه خروجا عن الحالة الطبيعية لا ينبغي أن يخاطب به المتقيد بالنواميس الطبيعية".

كذلك تحدث الإمام محمد عبده عن أن الكثير من كتب أقطاب التصوف قد أضيفيت إليها مبالغات وخرافات، ولقد صرح بذلك الإمام الشعراني (973 هـ - 1565م) وقال إنهم كانوا يدسون عليه فى حياته ويزيدون في كتبه ما يخالف الكتاب والسنة، وأنا اعتقد أن كتب (الطبقات) و(المنن) ليستا من تأليفه بالمرة، كما أن ظواهر كتاب (الإنسان الكامل) للشيخ عبد الكريم الجيلي (767 - 238هـ ، 1365-1428م)هي أقرب إلى النصرانية منها إلى الإسلام، وهذه الظواهر غير مرادة، والكلام فيه رموز لمقاصد يعرفها من عرف مفتاحها.

وكما حدث هذا الخلط في كلام الصوفية، حدث ما هو أكثر في الطرق الصوفية.. فبعض هذه الطرق  نهضت بنشر الإسلام في كثير من البقاع، وجاهدت الاستعمار في كثير من البلاد الأفريقية دفاعاً عن استقلال الدول الإسلامية التي أقامتها.. كما نهض بعض هذه الطرق بدور ملحوظة في تجديد الفكر الإسلامي وتطويرالواقع الإسلامي، لكن بعض هذه الطرق قد وقعت فريسة للشعوذة والخرافة والتواكل بل وسخرت قواها لخدمة الاستعمار.

وعلى سيبل المثال..

ففي الجزائر، كان الأمير عبد القادر الجزائري (1222 - 1300هـ ، 1807-1883م) قطباً من أقطاب التصوف ومريداً للشيخ محيي الدين بن عربي (560-638 هـ ، 1165-1240م) ولقد قاد الجهاد الإسلامي والنضال الوسطي ضد الاستعمار الفرنسي قرابة العشرين عاما، فكان نموذجا مشرفا للتصوف والصوفية.. لكن "الطرقية" - الذين جاءوا من بعده - سقطوا في غواية الاستعمار الفرنسي، الذي أراد طي صفحة العروبة والإسلام في الجزائر حتى لقد أعلن العزم على تشييع جنازة الإسلام بالجزائر، وتحويلها إلى مهد لحضارة روحها الإنجيل!.

ومع ذلك خان الطرقية عروبتهم وإسلامهم ووطنهم، ودعوا إلى الاستسلام لسياسة الاستعمار، زاعمين أنها إرادة الله!.. وقالوا "إذا كنا قد أصبحنا فرنسين فقد أراد الله ذلك، وهو على كل شىء قدير، فإذا أراد الله أن يكسح الفرنسين من هذه البلاد فعل،  وكان ذلك عليه أمرا يسيرا، ولكنه - كما ترون - يمدهم بالقوة وهي مظهر قدرته الإلهية، فلنحمد الله ولنخضغ لإرادته"!.

ولم يكتف الطرقية الجزائريون بهذا الإفك وهذه الخيانة للإسلام ولتراث التصوف وجهاد المتصوفة، وإنما وقفوا مع الاستعمار الفرنسي يحاربون الحركة الإصلاحية التي قادتها جمعية العلماء المسلمين الجزائرين التي أسسها الإمامان عبد الحميد بن باديس (1307 - 1359هـ ، 1889 - 1940م) والبشير الإبراهيمي (1306 - 1385 هـ ، 1889 - 1965م).

كذلك وجدنا صوفية يقودون ثورات الفقراء والمستضعفين - حتى لقد اشتهروا بلقب "الفقراء" وزحفوا مع هؤلاء الفقراء لجهاد الغزاة - من الصليبين والتتار وحتى الإمبريالية الأوربية في العصر الحديث.
ورأينا آخرين وقفوا مع بونابرت (1769 – 1821م) الذي قاد الحملة الفرنسية على مصر والشرق عام 1798م واحتفلوا معه بالمولد النبوي الشريف، مروجين لأكذوبة إسلام بونابرت بين العوام!.

واليوم نرى مؤسسة "راند" الأمريكية تشير على صانع القرار الأمريكي باحتضان الطرق الصوفية لأن عداءهم للإسلام الجهادي والسياسي يجعلهم حلفاء للإمبريالية الأمريكية، ولما بين باطنيتهم وبين النصرانية الغريبة من وشائح وصلات!.. الأمر الذي جعل سفراء أمريكا في مصر ضيوف دائمين على موائد شيوخ الطرق الصوفية في "موالد" أولياء الله الصالحين.

لذلك، كان التمييز بين ألوان التصوف.. والتمييز بين "طرق المتصوفة" ضرورة لمعرفة الطيب من الخبيث، والصالح من الطالح في هذا العالم الذي اختلطت فيه الكثير من المفاهيم والكثير من الأوراق. 
التعليقات (3)
محمد بن عمر الجزائر.
السبت، 04-07-2015 06:56 م
نسأل الله الكريم رب العرش العظيم ان يحفضك للاسلام والمسلمين امين.
سامي حسان
الأربعاء، 17-06-2015 06:40 م
مرار عقول هذا وصف من يقولو دين وصوفيه أسسوأل مامعنا لفظ معنا ؟؟مامعنا سبحان الله ؟؟؟ما معنا ماء ؟ ماوصفه لتقدير أوصافكمم؟؟هل يملك قرار تساع لتملكو قرار ؟؟ معن ءسم للقمر =جان=رام=مون=مان=هبات=كبد=liver=حيR=عاشر=عاصر=زامن=واقت=؟؟؟ياكونجرس=كونBell=لغم=كو ناذير=راسول سماء سوب حان اللاه=ءشتم أجل أللاه =؟؟؟؟ءشتم مان أللاه=؟؟؟ ماء=لاء=نو=مفيش=non=nile=نيل=سالب=سالت=مالح=؟؟؟؟ أول ألعام يوم 20 جان =1أيار=ون يار=كامل سانا=كامل ساما هو أكمل نهار بتأريخ أششمس ورسالات ألرسل هو يوم وفاه سمسون ناسف الشمس والسماوات علا أديان الجن يا قاتلي أرراسول حمزه وءبداله موحمزه=موحم مد وقبلهو ألياس ءبن لقمان وقبلهو يحيا وءبدالهي عيسا وبعدهم مجدي عبدالعزيز عند سحرة الصوفه والفراخ ءبراهيم الدسوقي بيته للتبول يا جنس شيخ وهور تارتار=قصقص=أزهر تساهل جمع كايدن سرا بليل أمكار تحاوا طاق حالن ذرا زيف ساعن ماتساع تقادر لهو حركن أخيال حرف لاش تلاغا بطل ماحن صفر غالن سرا أسراق تقارف عيش حالن أسمام لهو داب تعالا سلب راحن فرق قاعن جعا أقعار تغالا حرف نفرن سما أسماءا فان تفارغ طاق وجدن حفا لبلاب كمل راح راحا أللهوا نسيا كافن سعا أكفار تقابر هال شحرن ألبان سمر ساعن أسعاء تواحل عقل فكرن جرا غلظ أفكار أربط حال فاشن سما كسر أهن كمل أه تجامع كيد عبسن أحراف كمل فان متا سعا مكسور طاقن فأنبت الكسر جذذار
tamer. tamer
الأربعاء، 17-06-2015 09:40 ص
واللة يا د / عمارة لقد انصفت وعدلت وهذا من شيم الاتقياء . ولهذا ارجوا من سيادتك ان تقراء ما اكتب لعل اللة يحدث بة امرا من الخير والوحدة بين المسلمين والثوار . اسوة بال البيت الاطهار الاشراف . لذا اطرح مبادرة للصلح بين الثوار من ثلاثة بنود .1/ ان ارءيس الشرعى للبلاد هو د/ مرسى ولكنة اخطاء فى تقدير الامور لذا ارى انة من المنصف ان يتم سحب اجزاء من اختصاصتة تذهب الى الجزء الاخر من شركاء الثورة من غير التيار الاسلامى تاءسيا بما قلت واسرد عن المتصوفة من غير التيار الاسلامى واعتقد ان جميع الوجوة قد بانت على حقيقتها . حتى يتثنا لنا ارجاع الثقة المقودة بين شركاء الثورة . فى صورة ثانى اكبر منصب سياسى . رءيس الوزراء وارشحة . / م / هيثم محمدين . على ان يقوم د / مرسى بتعين ناءب لة من شباب الاخوان . 3 / ان يخرج مكتب الارشاد من المعادلة السياسية . ويظل خاص للاخوان دون غيرهم من القوى السياسية . والتصوفة الحق الذين ينصرون اللة ورسولة .