ملفات وتقارير

كيف تطورت معسكرات تنظيم الدولة منذ السيطرة على الموصل؟

يتلقى الملتحقون بالتنظيم دورات في العلوم الشرعية والعسكرية - أرشيفية
يتلقى الملتحقون بالتنظيم دورات في العلوم الشرعية والعسكرية - أرشيفية
بعد سيطرة تنظيم الدولة على الموصل، وتوسع التنظيم إلى عدد كبير من مناطق العراق، أقبل الشباب من أبناء الموصل، وتحديدا من قرى وأطراف الموصل على بيعة التنظيم، والانضمام إلى التدريب في المعسكرات. لكن التنظيم قام لاحقا بوضع شروط للالتحاق بمعسكراته والانضمام إلى صفوفه.

ويتحدث لـ"عربي21" مصدر مسؤول وعسكري في تنظيم الدولة، يدعى أبو جهاد الجنوبي، قائلا: "في بداية السيطرة على الموصل أقبل إلى معسكرات التنظيم، في الأسبوع الأول، أكثر من 940 من أبناء الموصل، أعمارهم تتراوح من 20 إلى 30 عاما".

 يضيف المصدر: "التنظيم في بداية الأمر كان بحاجة قوية للمقاتلين لسد حاجته في المناطق التي هرب منها الجيش الحكومي، ومن ينضم للتنظيم ليس بحاجة إلى تزكية واستمارة. وفي وقتها، كانت مدة المعسكر 20 يوما ومن أهمها التدريب الشرعي والصبر والمصابرة".

ويروي عنصر آخر من التنظيم، يلقب بأبي يونس الأنصاري، قائلا: "أنا من مدينة تلعفر انضممت للتنظيم بعد دخولهم الموصل، ودخلت معسكرا تدريبيا لمدة 20 يوما حيث انقطعت عن العالم الخارجي، ولم أتواصل مع أحد لمدة الفترة التدريبية كاملة". ويتابع: "تخرجت من المعسكر، وذهبت بإجازة إلى المنزل لأرتاح عدة أيام، ثم التحقت لتقسيم المهمات القتالية لنا، فتوجهت إلى جبهة بيجي الجنوبية، علما أنني الآن مصاب في قدمي اليمنى ويدي اليسرى، وأرقد لتلقي العلاج في الموصل".

وفي تعقيد جديد بعد اكتظاظ معسكرات التنظيم بالعناصر للتدريب، يتحدث لـ"عربي21" الطالب الجامعي مصطفى، بعد محاولته الانضمام للتنظيم، ويقول: "ذهبت إلى أحد المعسكرات لإشهار بيعتي أمام أحد الشرعيين، فتفاجأت بأن المعسكر أصبح لمدة 65 يوما، ومنظم المعسكر عليه أن يزكي عناصر التنظيم".
 
وتأكيدا للأمر، يقول أبو جهاد الجنوبي: "اكتظت المعسكرات بالعناصر المبايعة في كل الولايات، وأهمها الموصل، والفرات التي تضم البو كمال والقائم والرطبة، والرقة"، وأوضح أنه وصل عدد المعسكرات في كامل المناطق إلى 20 معسكرا كبيرا، وكل معسكر يضم أكثر من 500 عنصر، تتراوح أعمارهم بين 18 و45" عاما.

وأضاف: "اضطر القياديون بالتنظيم إلى وضع شروط جديدة للانضمام، ومن يريد الانضمام يجب أن يزكيه أحد عناصر التنظيم، ومبايع منذ سنتين. وبعد التزكية يدخل للفحص الطبي، ويجب ألا يكون مصابا بمرض (مثل) الضغط أو السكر، أو أي مرض، أو مصابا إصابة سابقة.. فهذا لا يقبل بالمعسكر"، موضحا أنه "يبلغ الشخص بأن مدة المعسكر هي 65 يوما، ويرسل إلى جبهات قوية كبيجي والأنبار، ودمشق وحمص".
 
وقال الطالب الجامعي مصطفى: "أنا أصبت في القصف على تلعفر، وبعد أن فحصوني وعرفو أنني مصاب لم يقبلوني في المعسكر، فهذا يعتبر من الشروط الرئيسية للانضمام لتنظيم الدولة".
 
وفي حديث لـ"عربي21" مع وعد، وهو عنصر جديد في التنظيم، قال: "أنا الآن في جبهة قتالية على أطراف مدينة الموصل، وقد خرجت للجبهة قبل أيام بعدما أنهيت الشروط في المعسكر ولمدة 65 يوما، وقبل انضمامي زكاني شخص منذ سنتين في التنظيم، وليس لدي أي علامه مرضية، ودخلت المعسكر ثم خرجت إلى الجبهة".
 
وأنهى العسكري أبو جهاد الجنوبي حديثه لـ"عربي21" بالقول : "هناك معسكرات تدريبية للأشبال الذين تتراوح أعمارهم من 8 سنوات إلى 16 سنة، والمعسكر لمدة 15 يوما، وبعدها يعود إلى أهله لحين تأهله للقتال في السنوات المقبلة".
التعليقات (0)