سياسة عربية

ولد الشيخ: مشاورات جنيف مستمدة من المبادرة الخليجية

عبر عن أمله في أن يأخد الانتقال السلمي في اليمن المسار الصحيح - أ ف ب
عبر عن أمله في أن يأخد الانتقال السلمي في اليمن المسار الصحيح - أ ف ب
أكد مبعوث الأمم المتحدة الخاص باليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد أن "المشاركة في مشاورات جنيف تستمد من المبادرة الخليجية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني"، مشيرا إلى أن (وفدا موحدا) مشكلا من الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي ) والمكونات السياسية الأخرى ستشارك في هذه المشاورات.

وأوضح بيان صادر عن المبعوث الأممي ولد الشيخ، الأحد، اطلعت عليه صحيفة "عربي21" ، أن الأمم المتحدة ترحب بقرار الرئيس هادي،  وتدعو أعضاء الوفد الموحد إلى المشاركة بحسن نية والتماس نتائج تؤدي إلى التخفيف من حدة الوضع المأساوي في اليمن.

وكانت دول مجلس التعاون الخليجي، قد رعت إتفاق نقل السلطة من الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح إلى نائبه حينها عبد ربه منصور هادي، عرف بـ"المبادرة الخليجية" تحت ضغط ثورة 11 من شباط/ فبراير في 2011.

وعبر مبعوث الأمين العام لليمن، عن أمله في أن يضع المشاركون في جنيف اليمن مرة أخرى على المسار لانتقال سلمي ومنظم.

وجاء البيان، عقب رفض جماعة "أنصار الله" المعروفة بجماعة الحوثي أمس ، المشاركة في مفاوضات جنيف التي من المقرر أن تبدأ غدا الإثنين برعاية الأمم المتحدة، بسبب  تصنيفهم في المشاورات من قبل الأمم المتحدة بـ"المتمردين"، وعدم الاعتراف بشرعية سلطة الأمر الواقع التي فرضوها بقوة السلاح، بالتوازي مع اعتبار سلطة الرئيس عبد ربه منصور هادي هي السلطة الشرعية في اليمن.

وأرجأت  الأمم المتحدة أمس، مشاورات جنيف التي ترعاها بين السلطة اليمنية والمتمردين الحوثيين، إلى الإثنين، لعدم وصول وفد الطرف الأخير.
التعليقات (0)