اقتصاد دولي

روسيا تبدأ توريد حبوب لإيران بشحنة من 100 ألف طن

روسيا ترسل حبوبا ومعدات ومواد بناء إلى إيران في إطار صفقة لمبادلة النفط بالسلع - أرشيفية
روسيا ترسل حبوبا ومعدات ومواد بناء إلى إيران في إطار صفقة لمبادلة النفط بالسلع - أرشيفية
نقلت وكالة الإعلام الروسية عن الهيئة المعنية بمراقبة سلامة الأغذية في البلاد، قولها اليوم الاثنين، إن روسيا بدأت توريد شحنات حبوب إلى إيران بإرسال 100 ألف طن.

وكان مسؤولون روس قالوا في نيسان/ أبريل إن روسيا ترسل حبوبا ومعدات ومواد بناء إلى إيران في إطار صفقة لمبادلة النفط بالسلع، لتتخذ موسكو أولى خطواتها نحو الحصول على موطئ قدم بسوق جديدة منذ أن فرض الغرب عقوبات عليها بسبب أوكرانيا.

غير أن بعض التجار والمحللين والعاملين بالقطاع تساءلوا عما إذا كان اتفاق مقايضة النفط بالسلع قد بدأ تنفيذه، قائلين إنه لا توجد علامات تشير إلى أي عمليات تجارية إضافية.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن أليكسي أليكسيينكو أحد مسؤولي هيئة مراقبة سلامة الأغذية، قوله: "نعم.. بدأت عمليات التوريد قبل أيام قليلة. وفي الوقت الحالي تم شحن 100 ألف طن".

وتجري حاليا محادثات حساسة سياسيا بلغت مراحلها الأخيرة بخصوص اتفاق لإنهاء خلاف مستمر منذ عقود بين إيران من جهة، والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين وألمانيا من جهة أخرى، بسبب برنامج طهران النووي الذي يشتبه الغرب في انطوائه على أهداف عسكرية.

وتقول إيران إن برنامجها مخصص للأغراض السلمية.

وسارعت روسيا إلى تعزيز العلاقات مع إيران عقب التوصل لاتفاق مؤقت في نيسان/ أبريل، على تقليص البرنامج النووي للجمهورية الإسلامية مقابل رفع عقوبات اقتصادية. وتأمل فرق التفاوض بالتوصل لاتفاق نهائي بحلول نهاية الشهر الحالي. 
التعليقات (0)