علوم وتكنولوجيا

روبوت كوري جنوبي لمواجهة الكوارث يفوز بجائزة أمريكية

تكونت المهمة المطلوب أداؤها من جانب الروبوتات من ثماني مراحل - أرشيفية
تكونت المهمة المطلوب أداؤها من جانب الروبوتات من ثماني مراحل - أرشيفية
فاز فريق كيست (KAIST) الكوري الجنوبي لتصميم الروبوتات بجائزة وكالة مشاريع البحوث المتطورة الدفاعية الأمريكية (داربا)، البالغ مقدارها مليوني دولار.

وشارك في المسابقة التي استضافتها مدينة بومونا في كاليفورنيا، السبت، 23 فريقًا لمصممي الروبوتات من ألمانيا واليابان وكوريا الجنوبية وإيطاليا وهونغ كونغ والولايات المتحدة، وتنافست الفرق على أربع منصات في الوقت نفسه لتنفيذ الأوامر المعطاة لروبوتاتهم.

وتكونت المهمة المطلوب أداؤها من جانب الروبوتات من ثماني مراحل، هي: قيادة سيارة، والنزول منها، وفتح الباب والدخول إلى المبنى، والعثور على الصنبور وإغلاقه، وتجاوز الأنقاض التي تواجهها، ومغادرة المبنى، وأخيرًا صعود الدرج. ومُنح كل فريق ساعة من أجل أداء المهمة.

ومُنحت الروبوتات نصف ساعة من التدريب العملي قبل المسابقة من أجل تنفيذ الأوامر، وطُلب من الروبوتات، التي سقطت على الأرض أثناء المسابقة، الوقوف مجددًا بمجهودها الخاص، ومن لم تسعفه قدرته ونهض بمساعدة أعضاء الفريق المصمم عُوقب بحسم 10 دقائق من الوقت المتبقي له في المسابقة.

وفاز بالجائزة الأولى فريق KAIST الكوري الجنوبي، تلاه فريق IHMC Robotics، وحل في المركز الثالث فريق Tartan Rescue. ووزعت الوكالة 3.5 مليون دولار على الفائزين.

الجدير بالذكر أن وكالة مشاريع البحوث المتطورة الدفاعية التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية، أطلقت المسابقة عام 2011 بعد حادثة التسرب النووي في فوكوشيما اليابانية، بهدف تشجيع تطوير واستخدام  الروبوتات القادرة على التعامل مع الكوارث في مثل هذه المناطق، التي لا يمكن للإنسان الوصول إليها.
التعليقات (0)