صحافة عربية

عمار صالح يغادر إلى الإمارات بعد فيلم أكد دعمه للقاعدة

الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية السبت
الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية السبت
 نقلت صحيفة القدس العربي عن مصدر لها، أن نجل شقيق الرئيس اليمني السابق، عمار محمد عبد الله صالح، غادر العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، وذلك بعد بث قناة الجزيرة فيلما يشير إلى تورط عمار وعائلة صالح في دعم القاعدة.

وأكد مصدر الصحيفة أن عمار غادر أديس أبابا إلى دولة الإمارات، حيث كانت لديه مخاوف من قيام السلطات الإثيوبية بإيقافه، بحسب المصدر.

وكان الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي أقال نجل شقيق الرئيس السابق عمار صالح، من منصبه ملحقا عسكريا وأحاله للمحاكمة العسكرية.

وتربط الصحيفة بين انتقال عمار صالح إلى الإمارات وبث قناة "الجزيرة" فيلما تلفزيونيا من إعداد وحدة التحقيقات، يثبت تورط عمار صالح بممارسة مهام مزدوجة مع تنظيم القاعدة، علاوة على تقديم الدعم اللوجستي.

وكان عمار صالح قد عمل في منصب وكيل الأمن القومي، وكان على رأس الجهاز الاستخباراتي لسنوات قبل أن يقال من قبل الرئيس هادي، إبان إعادة الهيكلة لمؤسستي الجيش والأمن.
 
بذريعة "الإخوان" .. الاعتكاف في مساجد مصر خلال رمضان ببطاقة الهوية
 
تقول صحيفة الشرق الأوسط، إن السلطات المصرية وضعت ضوابط استثنائية على المساجد خلال شهر رمضان، تفاديا لأي تجمعات من قبل عناصر جماعة الإخوان المسلمين.

ونقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بـ"المسؤولة" في وزارة الأوقاف أن "الوزارة وضعت شروطا لمنع دخول عناصر الإخوان والجماعات الإرهابية المتشددة للمساجد وعقد اللقاءات، خاصة خلال فترة ما قبل الإفطار وعقب صلاة التراويح".

وأضافت مصادر الصحيفة أنه "سيتم أيضا منع مشايخ حزب النور (الذي يضم دعاة غير رسميين) وعناصر (الجماعة الإسلامية) الموالية للإخوان، من استخدام مساجد الأوقاف في إلقاء الدروس الدينية (التي اعتادوا عليها الأعوام الماضية) أو إمامة المصلين في صلاة التراويح، وسيتم تحرير محاضر فورية للمخالفين".
  
أغنام عربية مدعومة في قطر
 
كتبت صحيفة الشرق القطرية حول إعلان وزارة الاقتصاد والتجارة القطرية عن مبادرتها لدعم أسعار الأغنام الحية لشهر رمضان المبارك لهذا العام.

وقالت الصحيفة إن هذا الدعم الحكومي يأتي في إطار حرص الوزارة على ضمان توافر الأغنام الحية ذات المنشأ العربي للمواطنين خلال شهر رمضان المبارك بأسعار معقولة، وبكميات تكفي حاجة السوق، وبهدف ضبط الأسعار وخلق توازن بين العرض والطلب في الأسواق.

وتشير الصحيفة إلى مبادرات سابقة للوزارة في هذا الشأن.

وتلفت الصحيفة إلى عزم الحكومة على استيراد ما يقرب من ثلاثين ألف رأس من الأغنام الحية العربية المنشأ.
 
ماذا بقي من خطاب أوباما في القاهرة؟
 
كتبت صحيفة النهار اللبنانية حول مرور ستة أعوام على خطاب الرئيس الأمريكي باراك أوباما الشهير في القاهرة والهادف إلى البحث عن بداية جديدة بين الولايات المتحدة والعالم الإسلامي، استنادا إلى "المصلحة المشتركة" و"الاحترام المتبادل".

وتشير الصحيفة إلى جملة عناوين وتحديات تطرق إليها الرئيس الأمريكي، معتبرا أنه لا بد من مواجهتها بجهد مشترك، منها: "التطرف العنيف بأشكاله كافة"، و"الوضع ما بين الإسرائيليين والفلسطينيين والعالم العربي"، و"حقوق الدول ومسؤولياتها بشأن الأسلحة النووية"، والديمقراطية، والحرية الدينية، وحقوق المرأة والتنمية الاقتصادية.

وتضيف الصحيفة أنه "في الذكرى السادسة لهذا الخطاب الذي وصف "بالتاريخي" نسأل ماذا بقى منه بعد مرور هذه السنوات وما رافقها من تطورات دراماتيكية عصفت بالمنطقة؟ وهل فعلاً نجح أوباما بفتح صفحة جديدة قبل عام على مغادرته البيت الأبيض؟".

وتحاول الصحيفة مقارنة كل عنوان من هذه العناوين بين الواقع الذي كان عليه حين أطلق أوباما خطابه وبين ما هو عليه الآن.

وترى الصحيفة أن التطرف زاد في المنطقة، بعد مرور أكثر من عام على إعلان داعش "الخلافة" في العراق وسوريا والانتشار المتصاعد له في أفغانستان وباكستان.

وتسلط الصحيفة الضوء على إعلان رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني، أن الأكراد اقتربوا من الاستقلال، وأن العوائق التي كانت تقف في طريقهم لتحقيق ذلك الهدف قد زالت ولم يتبق منها إلا القليل.

وتذكر الصحيفة بتعرض غزة لعدوانين إسرائيليين (2012 و2014) بعد خطاب أوباما، وتوقف المفاوضات وتمدد المستوطنات.
 
السعودية: ابتعاث وتوظيف 20 ألف مرشح في الطب والعلوم الطبية
 
نشرت صحيفة الجزيرة السعودية حول اتفاقية تفاهم بين وزير التعليم عزام بن محمد الدخيل ووزير الصحة خالد بن عبدالعزيز الفالح، تتضمن قيام وزارة التعليم بابتعاث عشرين ألف مرشح لدراسة الطب والعلوم الطبية المساعدة.

وأوضحت الصحيفة أن هذه الاتفاقية تأتي ضمن المرحلة الثالثة (وظيفتك وبعثتك) لبرنامج العاهل السعودي للابتعاث الخارجي.

وتقول الصحيفة إن وزارة الصحة تأمل من اتفاقية (#وظيفتك_وبعثتك) أن تلبي جزءًا مهما من الاحتياجات النوعية التي يتطلبها القطاع الصحي في السعودية.
  
إمام الحرم: داعش عصابات وقادتها مجاهيل
 
خصصت صحيفة الوطن السعودية إحدى زوايا للحديث عن خطبة إمام وخطيب المسجد الحرام بمكة المكرمة الشيخ صالح آل طالب أمس، التي وصف فيها تنظيم داعش في الشام وفي العراق بـ"العصابات والمجاهيل".

واعتبر خطيب الحرم أن إنشاء عصابات داعش هي النقلة الكبرى لأعداء المسلمين وأعداء العرب من التسلل للجماعات المسلمة، إلى إنشاء كيان خالص مستقل مصنوع على أعينهم.

ورأى خطيب الجمعة أن تنظيم داعش وراءه مخابرات إقليمية وعالمية.

واعتبر آل طالب أن "مجاميع" داعش تتكون من ثلاثة أصناف: "القادة والمحركون وهم أعداء خالصون، والثاني خوارج مارقون مغفلون، والثالث وهم الوقود، مستغفلون انتهضوا لنصرة الدين سفهاء الأحلام حدثاء الأسنان، خالون من العلم الشرعي والإدراك السياسي. وكما في مبادئ السياسة، فإن أي مؤامرة يستلزم لنجاحها ألا يعلم أكثر المشاركين فيها بأنها مؤامرة".

وأضاف آل طالب أن أي كيان أسس على نقض العهود وسفك الدماء المعصومة وحراسة الأعداء والاستيلاء على الأراضي التي حررها أهلها ممن ظلمهم وسامهم سوء العذاب لا يمكن أن يكون من الإسلام في شيء.
 
صواريخ سويدية قد تعرقل تقدم المفخخات في العراق
 
وفقا لصحيفة القبس الكويتية، فقد زودت الولايات المتحدة الأمريكية العراق بــ2000 قطعة من قاذفات مضادة للدروع من طراز "AT-4" المتطورة من صنع شركة "ساب" السويدية، التي تعرف في العالم بإنتاج السيارات، ومن المتوقع استخدام هذه الأسلحة في الحرب ضد تنظيم داعش.

ونقلت الصحيفة عن صحيفة "داغينس نيهتر" الناطقة بالسويدية في عددها الصادر يوم أول من أمس الخميس، أن الأسلحة السويدية من شأنها أن توقف تقدم الآليات المدرعة، التي يفخخها داعش ويرسلها ضد أهداف الجيش العراقي، إلا أن الصحيفة اعتبرت تزويد العراق بهذه القاذفات يشكل خرقا للاتفاق المبرم بين ستوكهولم وواشنطن، والذي يمنع الولايات المتحدة من تزويد أي طرف ثالث بهذه الأسلحة من دون موافقة السويد.

وأكدت الصحيفة السويدية أن الإجراء الأمريكي يشكل خرقا للاتفاق مع السويد، ما دفع دائرة تفتيش المنتجات الاستراتيجية إلى أن تطلب من السفارة الأمريكية في ستوكهولم تقديم إيضاحات بهذا الخصوص.

وأوضحت الصحيفة أن قاذفات "AT-4" من شأنها "أن توقف التكتيك الجديد للشبكة الإرهابية لداعش المبنية على الهجمات الانتحارية المفخخة بواسطة المدرعات".

وبحسب الصحيفة، فقد أصبحت 2000 قطعة من هذا السلاح بيد الجيش العراقي.
التعليقات (1)
يمني مغترب
الثلاثاء، 09-06-2015 11:00 م
من الظاهر أن هذا الخبر غير دقيق هاهو عمار صالح عاد اليوم الثلاثاء 9 يونيو 2015 إلى اديس ولم يتم اعتقاله من السلطات الاثيوبيه كما ذكر الخبر انه هرب منها مخافه اعتقاله! والمضحك أكثر أنه تم استقباله ودخوله من صاله كبار الضيوف !! وجميع من في السفارة على علم بحضوره