علوم وتكنولوجيا

أقمار بلوتو مجموعة من "المراهقين العنيدين"

رصد التلسكوب الفضائي هابل أربعة أقمار صغيرة لهذا الكوكب القزم - أ ف ب
رصد التلسكوب الفضائي هابل أربعة أقمار صغيرة لهذا الكوكب القزم - أ ف ب
تبدي الأقمار التي تدور حول الكوكب القزم بلوتو بعض الحركات التي تبدو عشوائية، وشبهها فريق علمي عكف على مراقبة الكوكب وأقماره بواسطة التلسكوب هابل بأنها "تصرفات مراهقين".

في السنوات العشر الأخيرة، رصد التلسكوب الفضائي هابل أربعة أقمار صغيرة لهذا الكوكب القزم، أطلق عليها أسماء: ستيكس، ونيكس، وكيربيروس، وهيدرا.

وهذه الأقمار لا تدور حول بلوتو وحده، بل إن بلوتو وقمره الأكبر شارون يشكلان ثنائيا ويدوران حول نقطة مركز مشترك، وتدور الأقمار الأربعة حولهما.

ودرس العلماء الصور الملتقطة بواسطة التسلكوب، وحللوا قوة الضوء المنعكس من سطحها، وتوصلوا إلى أن "نيكس وهيدرا لديهما سطح مشع مثل شارون، أما كيربيروس فهو قاتم، الأمر الذي يطرح تساؤلات حول الطريقة التي تشكل فيها نظام الأقمار هذا حول بلوتو"، وفق ما جاء في دراسة نشرت الأربعاء في مجلة نيتشر.

وقال مارك شوالتر أحد معدي الدراسة: "كان الرأي السائد أن هذه الأقمار تشكلت من سحب من الركام تكونت بعد اصطدام نيزك بسطح بلوتو، بناء على ذلك كنا نتوقع أن تكون الأقمار متشابهة، لذا فإننا اليوم بتنا على قناعة مختلفة".

وأضاف أن "تشكل أقمار بلوتو ما زال أمرا غامضا، لكننا خطونا بعض الخطوات باتجاه معرفة حقيقته، فنحن الآن أشبه بعلماء آثار استخرجوا بعض القطع الأثرية لفخارة قديمة، لكنهم ما زالوا لا يعرفون كيفية جمعها على بعضها".

وتشير الدراسة أيضا إلى أن مدارات الأقمار الثلاثة ستيكس ونيكس وهيدرا، متعلقة ببعضها، وأنها تبدو أحيانا منسجمة ومنتظمة بشكل مذهل، ثم تبدي بعض الفوضى والاضطراب، وكأنها "مراهقون عنيدون يرفضون الانصياع للأوامر"، بحسب تعبير دوغلاس هاميلتون الباحث في جامعة ماريلند وأحد معدي الدراسة.

وإذا كانت هذه الدراسة لم تتوصل إلى الكشف عن كيفية تشكل بلوتو وأقماره، فإنها زودت العلم بمقدمات يمكن أن تستخدم لتقديم فرضيات وتفسيرات، بحسب مارك شوالتر.
التعليقات (1)
حسن
السبت، 06-06-2015 05:30 ص
اعجبني