سياسة عربية

الكيان الصهيوني يرصد ملايين الدولارات لتهويد مدينة القدس

يدعي الاحتلال أن هذه الميزانيات تخصص لمشاريع تطويرية لكنها تنفق على تهويد المدينة المقدسة - عربي21
يدعي الاحتلال أن هذه الميزانيات تخصص لمشاريع تطويرية لكنها تنفق على تهويد المدينة المقدسة - عربي21
رصد الكيان الصهيوني ملايين الدولارات، هذا العام لتهويد مدينة القدس، وتغيير معالمها، كما أعد قوانين جديدة تضيق في مقتضياتها من حرية الشعب الفلسطيني، حيث سيتم تقديمها للتصويت عليها في الكنيست الإسرائيلي (البرلمان).

واتهم، الأمين العام للهيئة الإسلامية المسيحية للدفاع عن القدس والمقدسات، حنا عيسى، إسرائيل برصدها 17 مليون دولار، لتهويد مدينة القدس، وتغيير معالمها بتقسيم المسجد الأقصى، كما أعدت قوانين ظالمة ومجحفة في حق الشعب الفلسطيني كحظر دخول المرابطين للمسجد الأقصى.

وقال عيسى في مؤتمر صحفي عقده إلى جانب مفتي القدس محمد حسين، بمقر جامعة القدس في مدينة رام الله، الإثنين، إن "إسرائيل تسعى من خلال مخططاتها إلى طمس المعالم الإسلامية العربية في المدينة".

ومن بين تلك القوانين، تشديد العقوبات على ملقي الحجارة، حيث ستصل العقوبة إلى السجن مدة 35 عاما، ومشروع تقسيم المسجد الأقصى زمانيا ومكانيا، وحظر دخول المرابطين للمسجد الأقصى، وسياسة اليد الحديدية في التعامل مع المقدسيين، واستحداث الطابع اليهودي، بهدف إقامة القدس الكبرى والأبدية".

ومضى عيسى قائلا، "هناك 28 نفقا أسفل البلدة القديمة، تربط المستوطنات، والأحياء اليهودية حول وداخل القدس بحائط البراق (المبكى حسب الوصف الإسرائيلي)، ويحيط الاحتلال القدس بثلاثة أطواق استيطانية، بالإضافة إلى وجود 29 مستوطنة في حدود مدينة القدس، و104 كنس يهودية".

ويرى الصحفي الفلسطيني، حسني مهنا، في تصريح خاص لصحيفة "عربي21"، أن "رصد الاحتلال الإسرائيلي لهذه الموازنة يأتي في سياق الحرب الشرسة التي تخوضها المؤسسة الصهيونية ضد المدينة المقدسة، ومعالمها الإسلامية ومقدساتها المختلفة، وفي مقدمتها المسجد الأقصى المبارك، الذي يتعرض لحملة اقتحامات واسعة يوميا ضمن مساعي تقسيم المسجد زمانيا ومكانيا".

وأوضح مهنا، وهو أحد المطلعين على شؤون القدس والأسرى، أن "الأوضاع في القدس المحتلة صعبة للغاية، جراء تصاعد وتيرة الاعتداءات الصهيونية اليومية بحق المواطنين المقدسيين والمرابطين في المسجد الأقصى".

وأشار حسني، إلى أن "هذه الممارسات التهويدية بحق المقدسات والآثار الإسلامية، تعد اعتداء صارخا على تاريخ وحضارة المدينة المقدسة ومعالمها، واعتداء على الإرث الإنساني وتزويرا لحقائق الآثار والحضارة".

وأكد أن "الاحتلال دائما يدعي أن هذه الميزانيات تخصص لمشاريع تطويرية في المدينة لكنها هذه الميزانية تنفق على تهويد المدينة المقدسة، وزيادة الحفريات أسفل المسجد الأقصى وفي محيطه، ما ينذر بوقوع كارثة في حال حدوث أي هزة أرضية، وخاصة مع ظهور الكثير من التشققات في محيط الأقصى المبارك.

ودعا في نهاية تصريحه لـ"عربي21"، إلى "تحرك عربي ودولي، للتدخل العاجلا لوقف ممارسات الاحتلال الإسرائيلي بحق المدينة، مع تهيئة الرأي العام العالمي تجاه ممارسات الجماعات الصهيونية ضد هذا المعلم الإسلامي الشامخ، وخاصة في ظل انشغال الدول العربية بشؤونها الداخلية، وعدم التفاتها إلى ما يحدث في القدس من عمليات تهويد متسارعة في المدينة، منبها إلى أنه "في حالة عدم تحرك العالم لإنقاذ المدينة ومقدساتها، فإن الاحتلال سيستغل هذا التقاعس في زيادة هجماته ضد المدينة وسكانها الأصليين".

من جانبه حذر محمد حسين، مفتى القدس، من "تصاعد وتيرة الاعتداءات الإسرائيلية اليومية على القدس والمسجد الأقصى، والتنكيل بالمرابطين والمرابطات، وتدنيس الأماكن المقدسة خاصة في فترات الأعياد اليهودية".

وقال في تصريح لوكالات رسمية، إن "الأقصى مسجد إسلامي بكل ما يشتمل عليه، وما يقوم به الاحتلال هو حرب حضارية تستهدف طمس معالم المدينة المقدسة، وهويتها العربية والإسلامية".

وكانت "الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات"، قد قالت في بيان أصدرته، إن 969 إسرائيليا اقتحموا المسجد الأقصى، في مدينة القدس خلال شهر أيار/مايو الماضي، مشيرة إلى أن السلطات الإسرائيلية أبعدت 17 فلسطينيا عن المسجد في نفس الفترة، لاتهامهم بمحاولة عرقلة هذه الاقتحامات.
التعليقات (1)
جهاد المقدسي
الثلاثاء، 02-06-2015 08:59 ص
اموال اماراتية تساهم في ذلك ...شكرا دحلان