سياسة دولية

أردوغان يتحدى: لا وجود لمراحيض من الذهب في القصر

أردوغان أمام القصر الأبيض - أرشيفية
أردوغان أمام القصر الأبيض - أرشيفية
تعهد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالاستقالة من منصبه، إذا تمكن زعيم حزب المعارضة الرئيسي من العثور على مقعد مرحاض واحد من ذهب في قصره الجديد.

ودأب زعيم حزب الشعب الجمهوري كمال كيلجدار أوغلو على اتهام أردوغان بالتبذير والإسراف.

وقال كيلجدار أوغلو، أمام حشد من المواطنين في أزمير المطلة على بحر إيجة، السبت ساخرا: "أيها السادة، في أنقرة القصور تبنى لكم وتشترى طائرات وسيارات مرسيدس... تشترى مقاعد مراحيض من ذهب.. فهكذا تستخدم المراحيض".

وتحدى أردوغان، الذي انتقل إلى قصره الرئاسي الجديد الذي يضم 1000 حجرة عقب فوزه في انتخابات الرئاسة في آب/ أغسطس، زعيم المعارضة أن يثبت صحة مزاعمه.

وقال أردوغان في مقابلة مع هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية "تي آر تي" في ساعة متأخرة من الليلة الماضية: "أدعوه ليأتي متفضلا ويقوم بجولة... أتعجب مما إذا كان سيستطيع العثور على أي مقعد مرحاض من ذهب في أي من دورات المياه هذه".

وقال: "أذا عثر على واحد سأستقيل".

ويهيمن القصر الذي يتلألأ بالأنوار ليلا، على الأفق الغربي للعاصمة التركية ويقع على رأس تل ويشتهر باسم "آك سراي" أو القصر الأبيض.

وجاء انتقال أردوغان إلى القصر مع إطلاقه ما سماه "تركيا الحديثة" التي يطمح خلالها إلى تعديل الدستور لمنح الرئيس سلطات تنفيذية أكبر.

ويسعى أردوغان لأن يحقق حزب العدالة والتنمية الذي شارك في تأسيسه منذ أكثر من عشر سنوات الفوز بأغلبية قوية في الانتخابات القادمة حتى يعدل الدستور دون اعتراضات.
التعليقات (0)