سياسة عربية

بايدن يجدد دعم العراق في معركته ضد تنظيم الدولة

نائب الرئيس الأمريكي يشيد بتضحيات القوات العراقية ـ أ ف ب
نائب الرئيس الأمريكي يشيد بتضحيات القوات العراقية ـ أ ف ب
سعى نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى طمأنة رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي مؤكدا التزام الولايات المتحدة تجاه معركة العراق ضد متشددي تنظيم الدولة بعد أن شكك وزير الدفاع الأمريكي في إرادة القوات العراقية للقتال.

وقال البيت الأبيض في بيان صادر الإثنين، إن بايدن استغل الاتصال "ليؤكد مجددا دعم الولايات المتحدة لمعركة الحكومة العراقية ضد تنظيم الدولة".

وأضاف البيان "أقر نائب الرئيس بالتضحيات الهائلة والشجاعة التي أبدتها القوات العراقية في الأشهر الـ18 الأخيرة في الرمادي وغيرها."

وكان وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر قد صرح لشبكة (سي.إن.إن) الأحد الماضي بأن القوات العراقية لم تظهر أي إرادة في قتال تنظيم الدولة الإسلامية خلال سقوط الرمادي قبل أسبوع، وإن القوات الأمريكية تحاول تشجيعها على الاشتباك المباشر بشكل أكبر.

وأشارت الولايات المتحدة الإثنين الماضي، إلى أنها لا تنوي تغيير استراتيجيتها في الحرب الدائرة في العراق في الوقت الذي أثار فيه سقوط مدينة الرمادي في أيدي تنظيم الدولة الشكوك في قوة الأداء النسبية للجيش العراقي بعد أشهر من الضربات الجوية، والمشورة بقيادة الولايات المتحدة.

ويمثل استيلاء المسلحين على المدينة الواقعة في غرب العراق أكبر هزيمة لحكومة العراق منذ منتصف 2014 عندما اجتاح تنظيم الدولة العراق واستولى على أكثر من ثلث البلاد.

وعبرت حكومة الولايات المتحدة عن ثقتها في أن القوات العراقية ستتمكن في نهاية المطاف وبدعم من التحالف الذي تقوده أمريكا من استعادة الرمادي، وقالت إن الاستراتيجية الأمريكية في العراق التي تقضي بإبعاد القوات الأمريكية عن ساحة القتال لا تزال راسخة.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض إيريك شولتز للصحفيين المسافرين مع الرئيس باراك أوباما "ما من شك في أن هذه انتكاسة حقا .. لكن ما من شك أيضا في أننا سنساعد العراقيين على استعادة الرمادي".

هذا وكان جو بايدن قد تعهد في منتصف الشهر الجاري، بـ" "تسريع" تسليم الأسلحة إلى العراق في ظل تقدم تنظيم الدولة".

وأعلن نائب الرئيس الأمريكي، جو بايدن، خلال مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الجمعة أن الولايات المتحدة ترسل أسلحة إلى العراق بشكل "متواصل ومتسارع" في ظل الهجوم الذي يشنه تنظيم الدولة الإسلامية في غرب البلاد.

وشكر بايدن العبادي على "قيادته الحازمة في العراق" وعلى "تشجيعه الوحدة الوطنية في فترة من التحديات الأمنية الكبرى من بينها هجوم تنظيم الدولة اليوم على الرمادي" وفق ما جاء في بيان صادر عن البيت الأبيض.

التعليقات (0)