صحافة إسرائيلية

لواء سعودي متقاعد يحاور صحيفة إسرائيلية ويدعو لسلام وتطبيع

دعا نتنياهو وحكومته الجديدة إلى الموافقة على مبادرة السلام  العربية - أرشيفية
دعا نتنياهو وحكومته الجديدة إلى الموافقة على مبادرة السلام العربية - أرشيفية
نشرت صحيفة "يديعوت أحرنوت" الإسرائيلية، الاثنين، حوارا لها مع اللواء الركن السعودي المتقاعد، أنور عشقي، دعا خلالها رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، وحكومته الجديدة إلى "دعم مبادرة السلام السعودية" مع إسرائيل.

ودعا عشقي الذي وصفته الصحيفة بأنه "مقرب من الأسرة المالكة" في السعودية، نتنياهو وحكومته الجديدة، إلى أن يقول "نعم" لمبادرة السلام العربية، مضيفا أنها "لا تزال سارية المفعول، وقائمة، ولم تختف مع تبادل الحكم في السعودية". 

وأوضح في الحوار الذي اطلعت عليه "عربي21" أن "الملك سلمان ومستشاريه الكبار يؤيدونها. وقد حان الوقت لأن تقبلها إسرائيل أيضا. فلا توجد خطة سلام أخرى"، على حد تعبيره.

يشار إلى أن عشقي (72 سنة) كان جنرالا في الجيش السعودي، وتولى سلسلة من المناصب الأساسية في حكومة الرياض، وقالت الصحيفة إنه يشغل اليوم منصب رئيس مركز البحوث الاستراتيجية في جدة، "وهو لا يخشى إجراء المقابلات مع صحيفة إسرائيلية"، على حد قوله، معتبرا أن "الموضوع هام، ويجب نقل رسالة إلى نتنياهو، وإلى وزراء الحكومة، والإسرائيليين كلهم، مفادها أنه توجد خطة سلام تنتظر إقرارهم".
 
وتابع في حديثه للصحيفة الإسرائيلية على هامش المؤتمر الاقتصادي "منتدى الدوحة" الذي عقد في نهاية الأسبوع، في قطر: "إذا قبلت إسرائيل خطة السلام وتعهدت بتطبيقها، فإن 22 دولة عربية و20 دولة إسلامية أخرى ستتعهد بإقامة علاقات طبيعية معكم... عليكم أن تستوعبوا أننا نريد التعايش بين الدول العربية وإسرائيل". 

وقال موجها كلامه للمشككين في نوايا المملكة في التوصل لاتفاقية سلام مع الإسرائيليين: "سترون حين يأتي دور التطبيع، سنقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، إلى جانب 22 دولة عربية، وكذا التعاون التجاري والعلاقات الثقافية"، على حد قوله.
 
وبحسب المبادرة العربية، التي وضعها العاهل السعودي الراحل الملك عبدالله في 2002 (حين كان وليا للعهد)، فإنه سيتم وضع حد للنزاع الإسرائيلي العربي، وسيتم تطبيع العلاقات بين الدول العربية وإسرائيل، مقابل التعهد الإسرائيلي بالانسحاب إلى حدود الـ67. 

ومع أن المبادرة حظيت بإقرار بالإجماع من كل أعضاء مؤتمر القمة العربية، وتحولت حينها لتصبح "خطة السلام العربية"، إلا أن الإسرائيليين لم يردوا عليها بشكل رسمي، والسبب وفق الصحيفة، يعود إلى أن "الخطة تتضمن تقسيم القدس، ومنح حق العودة للاجئين الفلسطينيين، ما يثير الاعتراض في أوساط المحافل الإسرائيلية".
 
وأوضحت الصحيفة أنه مع تتويج الملك سلمان في كانون الثاني/ يناير الماضي، ومع إقامة الحكومة الإسرائيلية الجديدة، فإن هناك من يدعي بأنه حان الوقت لاستئناف المبادرة. 

وقال عشقي: "يقولون إن نتنياهو شكل حكومة متطرفة. هذا لا يزعجني، بل على العكس. يحتمل أن يكون هذا أفضل لتحقيق السلام، إذ إنه إذا ما قبل نتنياهو ووزراؤه الخطة، فلن يكون هناك من يزعجهم"، على حد قوله.

وحض نتنياهو على تبني الخطة، وأن يفعل ذلك بشكل رسمي في خطاب في الأمم المتحدة أو في القدس المحتلة.
 
وأشار عشقي إلى أنه على علم بالتحفظات الإسرائيلية، وقال: "خطة السلام تقرر إخلاء المستوطنات وتوطين الفلسطينيين، ولكن يحتمل الاتفاق على تبادل للأراضي، وفقا للمتطلبات الأمنية وبالتوافق المتبادل. والفلسطينيون الذين يقررون عدم العودة سيحصلون على تعويض مالي". 

وختم عشقي تصريحاته لـ"يديعوت" قائلا: "تشكل المبادرة العربية الحل السياسي الأكثر ملاءمة، كونها تقوم على أساس قرارات الأمم المتحدة"، على حد قوله.
التعليقات (5)
الخطير
الثلاثاء، 29-09-2015 02:58 م
اسرائيل لا تريد السلام مع العرب هي تريد التوسع والاستيطان وعقيدتها انها هي الاقوى ويجب ان تأخذ كل شيء من العرب دون أن تعطي شيئا فمتى نفهم نحن العرب حتي تأخذ اسرائيل كل ارض العرب 0
العربي
الأربعاء، 20-05-2015 10:41 م
لاأسف هذا الواء لم اسمع منه ان تكلم عن الجز المحتله في البحر الاحمر تياران وصنافير
اينن مراد
الأربعاء، 20-05-2015 09:06 م
كل المفلوضات اوألحواربكل اشكاله مع الاختلال الاسرائيلي البغيض مرفوض ولايؤمن جانبهم وانهم لاعهدلهم ولاذمة بنص الثران الكريم
عثمان وليد
الإثنين، 18-05-2015 04:27 م
"وتابع في حديثه للصحيفة الإسرائيلية على هامش المؤتمر الاقتصادي "منتدى الدوحة" الذي عقد في نهاية الأسبوع" هل هذا تطبيع علني في قطر؟
الإمام
الإثنين، 18-05-2015 03:27 م
بأي معطيات يتحدث هذا العشقي عن ضرورة تنفيذ نتينياهو لمبادرة السلام؟ هل هو مفوض ليتحدث في شأن كهذا؟ الأمر جد ينطوي علي استفهامات كثيرة أقلها هل هي الليبرالية التي جعلته لا يتحرج من الحديث إلي صحيفة صهيونية إنها يديعوت أحرونوت الصحيفة الصهيونية الأولي ؟ أم هو تطبيع علي الطريقة الليبرالية أو التقية الصفوية؟ أم هي من نتائج كامب ديفيد الأخيرة؟ أرجو ألا تكون بداية لفاجعة عربية جديدة أمام علو وانتفاخ بني صهيون..!!