صحافة عربية

الإسرائيليون سعداء بحكم إعدام مرسي ويمدحون قضاء السيسي

الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الأحد
الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الأحد
رصدت صحيفة الشرق القطرية ردود فعل الشارع الإسرائيلي على الحكم بإعدام الرئيس المصري محمد مرسي وإحالة أوراقه للمفتي.

وقالت الصحيفة إن إسرائيليين تلقوه بفرحة شديدة، فيما وصف البعض نظام السيسي بأفضل وصفة للشرق الأوسط.

وتشير الصحيفة إلى هاشتاج أطلقه إسرائيليون على موقع "تويتر" للسخرية من مرسي تحت عنوان "الطلب الأخير لمرسي" في إشارة إلى الطلب الذي عادة ما يطلبه المقبلون على الإعدام.

وتنقل الصحيفة عن "يتسحاق بخار" معلقا على تقرير موقع "walla": لا يشكل فارقا بالنسبة لي كيف سقط مرسي الذي ساعد حماس في غزة، أنا سعيد لأن السيسي انتخب، وتم تصفية حكم حماس المصري.

وتنقل الصحيفة عن معلق آخر باسم" أوري شابير" قوله: "كل الاحترام لهم (قضاة مصر)، خسارة أننا لا نتعلم منهم، على الأقل في هذه المسألة كنت أفضل هؤلاء القضاة، وليس محكمة العدل العليا التي تعمل لصالح الخونة من اليسار، وهم ضد الدولة وموالين للعرب، لكن المفتي المصري يعمل لصالح دولته أولا، ضد الخونة".

وكتب "توجي" جابي": حكم الإعدام صدر بحق محمد مرسي المقيت الذي أطلق علينا نحن اليهود أحفاد القردة والخنازير"، وقال"كحلون سفاري": أيها الصديقون يرسل الرب من ينفذ مهامكم بيديه".

وقالت "يارا مينزين" ساخرة: لأن العلمانيين والإسلاميين في مصر على حد سواء يكرهون إسرائيل واليهود بالشكل ذاته، لم يبق إلا أن نتمنى للطرفين التوفيق! ورد عليها "آدم كتاف": هذا غير صحيح، فالسيسي يمثل العلمانيين ولا يكره إسرائيل، فعلى الأقل، لم يصرح بذلك علانية، ويتعاون معنا في المجال الأمني"
 
مصر تحظى بالحصة الكبرى من مساعدات السعودية

نقلت صحيفة الرياض عن تقرير لصندوق النقد الدولي أن السعودية قدمت مساعدات مالية مباشرة بلغت 85 مليار ريال (22.7 مليار دولار) خلال الفترة من يناير 2011 إلى إبريل 2014.

ووفقاً للتقرير، تأتي مصر في مقدمة الدول المتلقية للمساعدات المالية السعودية المباشرة، حيث بلغ إجمالي المساعدات المالية السعودية المرصودة لجمهورية مصر 24.4 مليار ريال (6.5 مليار دولار) خلال الفترة من يناير 2011 إلى أبريل 2014.

وجاءت اليمن في المرتبة الثانية للدول العربية المتلقية للمساعدات المالية المباشرة التي تقدمها المملكة، فيما أتى الأردن في المرتبة الثالثة، وحلت البحرين في المرتبة الرابعة، وجاءت بعدها سلطنة عُمان، وفي المرتبة السادسة جاءت الضفة الغربية.
 
تجار التمور في المدنية المنورة يتخلصون من المخزون
 
كتبت صحيفة الوطن السعودية حول استعداد تجار المدينة المنورة لاستقبال موسم التمور خلال الأشهر المقبلة، وقالت إن معظم المحال تتجه خلال الأيام المقبلة إلى تصريف المخزون المتبقي من التمور للاستعداد لاستقبال الموسم الجديد.

وأكد عدد من تجار التمور في المدينة للصحيفة أن موسم العمرة حقق نسبة مبيعات ممتازة، وذلك بفضل الكم الكبير من المعتمرين الذين قدموا إلى السوق.

ونقلت الصحيفة عن رئيس اللجنة الزراعية في غرفة المدينة المنورة حامد بن عيسى الفريدي أن معظم الثلاجات التي يتم تخزين التمور فيها قاربت على الانتهاء، وأن في 90% منها لا يوجد من الصفاوي شيء.
 
ضوابط مشددة لأكشاك وخيام "عاشوراء" بالكويت
 
أشارت صحيفة الرأي الكويتية إلى وضع المجلس البلدي ضوابط مشددة للسماح بإقامة خيام أو أكشاك خاصة بمناسبة عاشوراء.

واشترط مشروع البلدية المقترح للحصول على الموافقة بترخيص خيام وأكشاك عاشوراء، منها أن تصدر بأسماء أصحاب الحسينيات حصرا، وأن يكون المرخص له كويتي الجنسية، وتكون ملاصقة للحسينية (تقع أمامها مباشرة)، وأن يقتصر وضع الطاولات لتقديم المشروب للجمهور فقط.

كما رفض المجلس في مشروعه إقامة أي منشآت "خيام - أكشاك - طاولات - أو غيرها" على الأرصفة التي تعيق حركة المشاة، أو رفع أي أعلام أو وضع ملصقات في تلك الأماكن والأماكن الأخرى المملوكة للدولة، محذراً من وضع أي أدوات خاصة بالطبخ أو الشوايات خارج الحسينية أو الخيمة التابعة لها التي تم ترخيصها.

ووفقا للصحيفة، حدد "البلدي" مدة الترخيص بحد أقصى 15 يوما، تبدأ اعتبارا في الأول من محرم، وتنتهي بنهاية اليوم الخامس عشر، كما أشار إلى أن العمل في أي موقع من المواقع المرخصة من بعد أذان المغرب وحتى الساعة الثانية عشر ليلا فيما عدا ليلة العاشر من محرم.
 
ابن شاه إيران: النظام الإيراني تبنى نشر الفوضى بالمنطقة
 
في مقابلة خاصة مع صحيفة الشرق الأوسط اللندنية، قال الأمير رضا بهلوي ابن شاه إيران إن الفوضى وأغلبية اللااستقرار في المنطقة من صنع النظام الإيراني.

وأضاف أنه "دون النظام الإيراني، فإن أغلب هذه المجموعات ما كان لديها التمويل والتسليح، إيران وفرت لها ذلك بسبب تدخل النظام في شؤون الدول الأخرى، علينا ألا ننسى أن الهدف الأسمى والسبب الوحيد لهذا النظام هو تصدير الأيديولوجيا الراديكالية عبر العالم بدءا من دول المنطقة ثم إلى أبعد منها".

ويرى بهلوي أن نظام الملالي يسعى إلى تصدير نظام ولاية الفقيه.

ويتابع بان "خامنئي منذ اليوم الأول يلتزم بهذا المنطق، ليس مأخوذًا بالمصالح الوطنية الإيرانية، بل باستغلال كل ثروات إيران، لتمويل ودعم تصدير هذه الأيديولوجيا عبر العالم. ولا أرى سببًا لأن يتغير هذا، وما دام النظام مستمرا فلن يكون هناك تغيير".

وتوقع بهلوي أن يعيش النظام لفترة، ولكن لا يمكن الدفاع أو الحفاظ على هكذا نظام على المدى الطويل. نصيحتي للعالم ألا يقع في خدعة هذا النظام، أو يصدق ما يقوله.
التعليقات (0)