سياسة عربية

إخوان الأردن يقيمون مهرجان حق العودة بذكرى النكبة (فيديو)

القيادي في حركة حماس مشير المصري يبشر في كلمة مسجلة بقرب زوال الاحتلال - عربي21
القيادي في حركة حماس مشير المصري يبشر في كلمة مسجلة بقرب زوال الاحتلال - عربي21
أقام إخوان الأردن،الجمعة 15 أيار/ مايو مهرجانا لإحياء ذكرى النكبة الـ67 في مخيم البقعة للاجئين الفلسطينيين، الواقع شمال العاصمة الأردنية.

وحضر المهرجان المراقب العام الأسبق للجماعة وعضو مجلس الشورى الحالي فيها سالم الفلاحات، وأمين سر الجماعة محمد عقل.

وألقيت كلمات لعدد من قيادات الجماعة، كما بثت كلمة مسجلة للقيادي في حركة حماس مشير المصري مؤكدا فيها زوال الاحتلال عما قريب.

وهتف الحاضرون مطالبين بحق العودة، ومؤكدين تمسكهم بوطنهم رغم بعدهم عنه، مع رفعهم للأعلام الأردنية والفلسطينية.

وسبق أن منعت وزارة الداخلية الأردنية بداية أيار/ مايو تنظيم فعاليات احتفالية بمناسبة الذكرى الـ70 لتأسيس الجماعة، بسبب شكوى من جمعية جماعة الإخوان المسلمين التي يرأسها المراقب العام الأسبق للجماعة عبد المجيد ذنيبات، بانتحال الجماعة للصفة الرسمية للجمعية وردت لها.

وكانت قد تأزمت العلاقة بين الطرفين مؤخرا، خصوصا بعد منح السلطات ترخيصا لجمعية تحمل اسم الإخوان المسلمين في آذار/ مارس الماضي، تضم مفصولين من الجماعة الأم.

وتم الترخيص للتيار المنشق للعمل كجمعية سياسية غير مرتبطة بجماعة الإخوان المسلمين في مصر، كما سجنت السلطات الأردنية نائب المراقب العام للجماعة في الأردن زكي بني ارشيد لانتقاده الإمارات، إثر وضعها الإخوان على قائمة الإرهاب.

واتهمت الحركة الإسلامية السلطات الأردنية بمحاولة شق الجماعة، التي تشكل مع ذراعها السياسية حزب جبهة العمل الإسلامي، المعارضة الرئيسية الفاعلة في البلاد.

ويحيي الفلسطينيون، سنويا في معظم المدن الفلسطينية، الذكرى الـ67 لـ"النكبة"، لتأكيد  حق اللاجئين في العودة إلى أراضيهم، وقراهم التي هجروا منها.

وأظهرت معطيات جهاز الإحصاء أن نسبة اللاجئين الفلسطينيين في الضفة وغزة تشكل 43.1% من مجمل السكان الفلسطينيين المقيمين في فلسطين نهاية 2014، بواقع حوالي 4.6 مليون نسمة، هم 2.8 مليون في الضفة، و1.8 مليون في غزة.

فيما بلغ عدد اللاجئين المسجلين لدى وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، في الأول من تموز/يوليو 2014، حوالي 5.49 مليون لاجئ، يعيش حوالي 29.0% منهم في 58 مخيما، منها 10 مخيمات في الأردن، وتسعة مخيمات في سوريا (إضافة إلى ثلاثة غير أساسية)، و12 مخيما في لبنان، و19 مخيما في الضفة الغربية، وثمانية مخيمات في قطاع غزة.

ويعاني اللاجئون الفلسطينيون في المخيمات ظروفا اجتماعية واقتصادية صعبة وقاسيـة، ويعيشون في مساكن ضيقة ومتـلاصقة، فيما يتلقون المساعدات الإنسانية من وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا".

التعليقات (0)

خبر عاجل