سياسة عربية

مسؤولة مصرية: الحجاب ليس فرضا والتجنيد إجباري للنساء

التلاوي: الوقت الحالي غير مناسب لدعوات خلع الحجاب لأن الجو متشبع بالأفكار الدينية الخاطئة ـ أرشيفية
التلاوي: الوقت الحالي غير مناسب لدعوات خلع الحجاب لأن الجو متشبع بالأفكار الدينية الخاطئة ـ أرشيفية
قالت رئيسة المجلس القومي للمرأة في مصر، وهو مجلس حكومي، السفيرة ميرفت التلاوي، إن الحجاب ليس فرضا دينيا، وإنه حرية شخصية، مشيرة إلى أن "الفروض الأساسية في الإسلام خمسة فقط (لم يذكر فيها الحجاب)، وأنه لا يجب استغلال الحجاب في ترهيب الناس من دخول النار، أو ترغيبهم في الجنة"، على حد قولها.
 
وعلقت على دعوة خلع الحجاب قائلة: "الوقت الحالي غير مناسب لهذه الدعوة، فالجو العام متشبع بالأفكار الدينية الخاطئة، وارتداء الحجاب أو خلعه ليس من أولويات النساء في الوقت الذى تتصدر فيه قضايا الأحوال الشخصية شكاوى النساء لعدم حصولهن على حقوقهن".
 
وأضافت -في حوار مع جرية "الوطن" الأربعاء- أنه عندما تكون أعداد البطالة بين الفتيات أكثر من مليونين، فلا بد أن يكون التجنيد "إجباريا" على الجميع حتى يتم استغلال هذه الثروة البشرية.
 
وقالت: "لو أنا من الرئيس السيسي هخلي التجنيد "إجباري" على جميع المواطنين، حتى ذوي الاحتياجات الخاصة، على أن يكون الجيش قبل المرحلة الجامعية، حتى نربي الشباب على القوة"، وفق قولها.
 
ووصفت من يرى أن دخول البنات إلى التجنيد إضعاف للروح المعنوية للجيش، بأنه صاحب "تفكير متخلف، وعفن".
 
واتهمت الأزهر بأنه "مخترق". وقالت إنه يحتاج لإعادة هيكلة كاملة. وأضافت أن هناك أفرادا داخل الأزهر يعانون من التخلف مثل من قدم فتوى إرضاع الكبير.
 
وزعمت أن هناك نظرة ذكورية رجعية للمرأة، بالرغم من تقدمنا في الأربعينيات عن كل الدول العربية، بسبب الخطاب الديني الخاطئ الذي جعل الثقافة المجتمعية جامدة ورجعية، على حد تعبيرها.
 
وقالت: "أنا غير مقتنعة بالمناظرات بين الباحثين في التراث الإسلامي والأزهر". واختتمت بالقول: "إذا أردنا النهوض، فعلينا تمليك النساء العقارات، والأراضي الزراعية".
 
وميرفت التلاوي من مواليد عام 1937، في قرية "أبو تلاوي" بمحافظة المنيا، وهي الوكيل السابق لمنصب الأمين العام للأمم المتحدة، والأمينة التنفيذية للأسكوا في عام 2001، وشغلت منصب وزير التأمينات والشؤون الاجتماعية المصرية (1997- 1999).
 
وانضمت التلاوي عضوًا مؤسسًا للحزب المصري الديموقراطي. كما أنها تولت منصب الأمين العام للمجلس القومي للمرأة، منذ عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك، وما زالت تحتله حتى الآن.
التعليقات (2)
جيمي
الأربعاء، 06-05-2015 08:32 م
واحدة كنت قاعدة عاطلة عن العمل منبوذة وفجأة تجد من يدفعها الي قمة مجالس المرأة فعليها ان تقدسه من دون الله
سام
الأربعاء، 06-05-2015 02:42 م
والله انني مدين بالشكر لذالك الفرعون الخسيس الذي من اهم حسناته انه ساعد طبقة الصراصير والجرذان التي كانت مختبئة في جحور النفاق ان تظهر للسطح وتتكلم في حق الاسود وتفتي في موضوع النسبية...... هزلت وتريبضت