سياسة عربية

"الحزم" تنفي إنزال قوات برية بعدن ومصادر يمنية تؤكد

هل انتقلت العملية العسكرية في اليمن إلى المرحلة البرية؟ (أرشيفية) - أ ف ب
هل انتقلت العملية العسكرية في اليمن إلى المرحلة البرية؟ (أرشيفية) - أ ف ب
نفى الناطق الرسمي بإسم قوات التحالف العربي في اليمن العميد أحمد عسيري أي إنزال عسكري للقوات في عدن، مؤكدا أن "المقاومة الشعبية تقوم بالمهام كافة في عدن".

من جهة أخرى أكد مصدر قريب من المقاومة في عدن، "وصول قوات عربية، الأحد، إلى مدينة عدن، بعد عملية إنزال جوي ناجحة لهم من مقاتلات "أباتشي" في مديرية التواهي بمدينة عدن، لمساندة رجال المقاومة الشعبية في المعارك.

وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته لـ"عربي21": إن "دفعة من قوات التحالف العربي، وصلت مدينة عدن صباح الأحد، وقامت بالإشراف على معركة تحرير مطار المدينة من أيدي المسلحين الحوثيين من قبل المقاومة"، وقال إن عدد القوات لا يتجاوز الخمسين جنديا.

و تابع أن "القوات العربية التي وصلت مدينة عدن(جنوبي البلاد)، لم تشارك في معركة المطار ضد قوات صالح والحوثي، بل قدمت الدعم الحربي من خلال الإشراف على التحرك الميداني لمقاتلي المقاومة".

وكانت مصادر في مدينة عدن، نفت في وقت سابق، لـ"عربي21"، وصول قوات برية عربية واشتراكها في المعارك الدائرة في المدينة".

وأوضحت تلك المصادر أن"القوات التي قيل بأنها عربية، هي قوات من المقاومة الشعبية جرى تدريبها في بيرأحمد بمديرية البريقة في عدن، والتحقت بجبهة مطار عدن ضد قوات الحوثيين وعلي صالح".

منوهة الى أن الزي العسكري الذي ظهرت الخاص بالقوات، تم إنزاله من قبل طيران التحالف مع أسلحة نوعية للمقاومة الشعبية في فترة سابقة".

من جهتها كانت وكالة "فرانس برس" نقلت عن مسؤول يمني "أن عددا محدودا من جنود التحالف العربي الذي تقوده السعودية انتشر الأحد على الأرض في مدينة عدن، جنوب اليمن، لدعم القوات التي تقاتل الحوثيين"، وهو الأمر الذي أكدته وكالة الأناضول نقلا عن سكان محليين في عدن.

وقال المسؤول للوكالة الفرنسية طالبا عدم الكشف عن اسمه: "دخلت قوة محدودة من التحالف إلى عدن وهناك قوة أخرى قادمة"، وذلك بعدما كان التحالف العسكري العربي يكتفي حتى الآن بشن غارات جوية ضد مواقع الحوثيين وحلفائهم في اليمن.

فيما نقلت وكالة "رويترز" عن  علي الأحمد المتحدث باسم المقاومة الشعبية الجنوبية في اليمن، قوله إن ما بين 40 و50 جنديا من القوات العربية الخاصة وصلوا إلى عدن اليوم الأحد، وانتشروا جنبا إلى جنب مع مقاتلين محليين يقاتلون قوات الحوثي. 

وأضاف أن القوات انخرطت في قتال في المنطقة حول مطار عدن.

وقال سكان محليون في عدن لوكالة "الأناضول"، إن حوالي 30 جنديا من قوات التحالف العربي تم إنزالهم بحريا، مساء أمس السبت في المحافظة، في أول وصول لقوة عربية إلى اليمن.

وأوضح السكان، أن الجنود نزلوا على ساحل منطقة الخيسة التابعة لمديرية البريقة بالمحافظة عبر قوارب مطاطية، ثم اتجهوا إلى مركز المدينة، دون مزيد من التفاصيل.

ولاحقا بثت قناة الجزيرة صورا خاصة لتلك القوات ساعة نزولها قرب مطار عدن، وقالت إنها مزودة بأسلحة خفيفة، وإن مهمتها هي استطلاع أهداف لطائرات عاصفة الحزم.
التعليقات (1)
عبدالله
الأحد، 03-05-2015 03:58 م
طالما أن ناطق قوات التحالف ينفي وسكان عدن يثبتون، فربما أن هؤلاء الجنود العرب الجدد هم عبارة عن ملائكة تساعد السكان الطيبين ضد الحوثيين المجرمين.