علوم وتكنولوجيا

"تطبيق" جديد يتيح زيارة المواقع الأثرية الفلسطينية

يذكّر التطبيق بأهمية اتخاذ خطوات عملية لحماية التراث الفلسطيني من خطر الاندثار - إذاعة فرنسا الدولية
يذكّر التطبيق بأهمية اتخاذ خطوات عملية لحماية التراث الفلسطيني من خطر الاندثار - إذاعة فرنسا الدولية
نشر موقع إذاعة فرنسا الدوليّة، تقريرا حول تطبيق جديد خاص بمستعملي الهواتف الذّكية، يمكّنهم من القيام بزيارة افتراضية للمواقع الأثريّة الموجودة في فلسطين.

وأفاد التقرير، الذي اطلعت عليه "عربي21"، بأن هذا التطبيق الذي أطلق عليه اسم "كنعان"، والذي تمّ إنجازه بدعم مالي من الاتحاد الأوروبي، وبمجهود من الجمعية الفلسطينية لحماية التراث، سيساهم في التعريف بالحضارة الفلسطينية، وحمايتها من التدمير والتهميش.

وأضاف أن "كنعان" دخل طور الاستعمال في الثالث والعشرين من نيسان/ أبريل، ويضم مواقع أثريّة في كل من القدس، والضفة الغربية، وقطاع غزة.

وبحسب الموقع؛ فإن التطبيق يمكّن من زيارة افتراضية ثلاثية الأبعاد، ويوفر زاوية رؤية تبلغ 360 درجة، ويتضّمن كل موقع أثري مجموعة من الصّور الحقيقية، ومقاطع الفيديو عن الموقع، إضافة إلى مجموعة من المعلومات المفصّلة حوله.

ويهدف الفريق المشرف على إنجاز التطبيق، إلى تسليط الضوء على الثروات التي توجد في فلسطين، والتعريف بالمعالم التاريخية للبلد الذي ما زال يعاني من الاحتلال الإسرائيلي، بالإضافة إلى تشجيع السياح على المجيء لفلسطين.

وأضاف كاتب التقرير أن التطبيق يسلط الضوء على كيفية الحفاظ على التراث الفلسطيني الذي يعاني من الإهمال والتهميش، ويذكّر العالم بأهمية اتخاذ خطوات عملية لحمايته من خطر الاندثار.

ونقل عن نسمة السّلاق، واحدة من المشرفين على التطبيق، قولها إن "التطبيق يمكن من زيارة أماكن ذات رمزية تاريخية كبيرة، مثل دير القديس هيلاريون، وهو واحد من أهم المواقع في قطاع غزة، فهو  يعود إلى العصر البيزنطي، وهو مهجور تقريبا وغير مهذب، لذلك فإن هدفنا هو التعريف به ليس فقط في أنحاء العالم، بل أيضا لدى السكّان المحليّين".

وأشار التقرير إلى أن هذا التطبيق يعدّ الأول من نوعه في الأراضي الفلسطينية، وهو مشابه لتطبيقات تمّ إنجازها بأوروبا بتقنيات متطورة، لكن المميّز فيه هو نوعية المواقع التي يتيح زيارتها، "فإذا كان بإمكان السائح زيارة القدس والضفة الغربية؛ فإن من شبه المستحيل بالنسبة له زيارة قطاع غزة الذي يعاني من الحصار المفروض من الجانب الإسرائيلي، فالتطبيق يمكن السائح من الولوج، ولو افتراضيا، إلى مناطق محظورة".

وأضاف أن هذا التطبيق تحوّل من فكرة إلى واقع بفضل تمويل من الاتحاد الأوروبي، إضافة إلى المجهود الذي بذله شباب الجمعية الفلسطينية لحماية التراث.

وختم الموقع الفرنسي تقريره بالإشارة إلى بعض النقائص التي شابت هذا العمل، "فرغم مجّانيّته؛ إلا أنه متوفر فقط على متجر غوغل (Play Store) الخاص بالهواتف الذكيّة ذات نظام تشغيل أندرويد، وهو ما يعني أن (كنعان) غير متوفر لمستعملي هواتف أبل الذين بإمكانهم - إن أرادوا الاستمتاع بهذه الجولة الافتراضية - زيارة موقع الواب الخاص بالتطبيق".

ويتوفّر التطبيق باللّغتين العربية والإنجليزية، ويمكّن من زيارة مواقع تعود إلى مختلف الحقب التاريخية؛ منها: الهلنستية، والرومانية، والبيزنطية، والإسلامية.
التعليقات (0)