سياسة دولية

فرنسا تعتزم التوقيع على اتفاق لبيع قطر 36 طائرة "رافال"

طائرات "رافال" الفرنسية قادرة على إطلاق صاروخ جو أرض متوسط المدى - أرشيفية
طائرات "رافال" الفرنسية قادرة على إطلاق صاروخ جو أرض متوسط المدى - أرشيفية
باتت فرنسا على وشك أن توقع في الأيام المقبلة اتفاقا لبيع قطر 36 طائرة قتالية من طراز "رافال"، التي تصنعها شركة "داسو" الفرنسية، بحسب ما أفادت به مصادر قريبة من الملف الخميس.

وأوضحت المصادر التي رفضت الكشف عن هويتها، أن الاتفاق الذي سيأتي بعد مفاوضات استمرت عدة أشهر بين قطر وفرنسا، يشمل طلبية لتسليم 24 طائرة مع خيار طلب 12 طائرة إضافية.

يشار إلى أن مصنعي الطائرة "رافال"، أدخلوا عليها تطويرات عام 2008، بجعلها قادرة على إطلاق صاروخ جو - أرض متوسط المدى من نوع  "ASMPA"، قادر على حمل رأس نووي من فئة "تي إن 200" حتى يجعلها تضاهي إمكانيات طائرات "إف3" الأمريكية.

وبعد أن واجهت الشركة المصنعة صعوبات طيلة سنوات لبيع مقاتلاتها في الخارج، وقعت مؤخرا عدة اتفاقات بعدة مليارات اليورو مع مصر والهند حتى الآن.

وكانت مصر وقعت في 16 شباط/ فبراير اتفاقا بقيمة 5.2 مليار يورو لشراء 24 مقاتلة "رافال"، بعد مفاوضات استمرت ثلاثة أشهر فقط.

وأعلنت الهند في العاشر من نيسان/ أبريل توقيع اتفاق لشراء 36 طائرة "رافال" خلال زيارة لرئيس الوزراء نارندرا مودي إلى فرنسا.
التعليقات (1)
الإمام
الخميس، 30-04-2015 01:40 م
الآن اللعب علي المكشوف. لقد سعي المجرم السفاح الخائن قائد الانقلاب في مصر للحصول علي شرعية بأي ثمن. فكانت صفقته مع فرنسا بقيمة 5,2 مليار يورو للحصول علي 24 طائرة بلا مميزات قتالية من أجل الاعتراف الفرنسي به كرئيس لمصر. وكانت قد تمت بمعاونة كل من الامارات والسعودية قبل رحيل عبدالله. والآن تعقد قطر صفقة مماثلة ولكن بمميزات قتالية لتسحب البساط من اقدام الانقلاب وتتحكم في إرادة وقرار فرنسا. المال الآن يتحكم لينزع ورقة التوت عن أدعياء القرارات الحرة.