سياسة عربية

رفسنجاني: بعض دول المنطقة تستغل الإرهاب لمآربها السياسية

رفسنجاني اعتبر أن الغرب أخطأ بظنه أن الضغوطات ستؤثر على إيران - أرشيفية
رفسنجاني اعتبر أن الغرب أخطأ بظنه أن الضغوطات ستؤثر على إيران - أرشيفية
أكد رئيس مجمع تشخيص مصحلة النظام، هاشمي رفسنجاني خلال استقباله السفير الايطالي لدى طهران ماورو كونتشاتوري، أن بعض دول المنطقة تستغل الإرهاب لمآربها السياسية، في حين أن أضرار دعم الإرهاب كبيرة جدا بحيث تقضي على المصالح السياسية الضيقة.

وقالت وكالة فارس للأنباء إن رفسنجاني، اعتبر مفاوضات لوزان طيلة أسبوع بين الغرب وايران مؤشرا على جدية جميع الأطراف لتسوية الموضوع النووي، مصرحا أن "الحكومة الإيرانية كانت تؤكد منذ البداية على مبدأ الربح للجميع" معتبرا أن الغرب أخطأ في تصوره بأن الحظر والضغوط السياسية تؤثر على ايران، قائلا "إن إيران ومنذ بداية الثورة الإسلامية وإلى الآن، كانت معرضة دوما للحظر نوعا ما، لكن شاهدتم كيف أننا تجاوزنا العقبات الصعبة".

وأضاف "إذا جرت المفاوضات في ظل مراعاة المبادئ الدبلوماسية والاحترام المتبادل فإننا سنتوصل إلى الاتفاق النهائي سريعا جدا"، معربا عن قلقه التطورات في المنطقة، قائلا "إننا نمتلك موقفا جادا كي يتم إنقاذ المنطقة من التدهور الأمني الذي يسودها حاليا".

وأكد رفسنجاني أن الإرهاب يشكل المشكلة الرئيسية للمنطقة، قائلا أنه "من المؤسف تحول الإرهاب من حالات فردية إلى مجموعات واسعة بحيث أنهم يمتلكون علاقات دولية على غرار الدول في بعض الأحيان، حتى أنهم يستغلون مواطني معظم الدول الغربية لتحقيق أهدافهم".

وأعرب رفسنجاني عن أسفه لاستغلال بعض دول المنطقة الارهاب لتحقيق مآربها السياسية، قائلا: ان الاضرار الناتجة عن دعم الارهاب كبيرة الى حد تقضي على المصالح السياسية الضيقة، مؤكدا على ضرورة وجود ارادة دولية لاجتثاث الارهاب.

من جانبه، أشاد السفير الإيطالي خلال هذا اللقاء بوجهات نظر آية الله هاشمي رفسنجاني التي تعتمد على المنطق واستشراف المستقبل، واصفا إيران بأنها عمود الاستقرار في المنطقة، ومعربا عن ثقته بأن إيران يمكن أن تلعب هذا الدور بشكل جيد.

وبشأن المفاوضات النووية بين إيران ودول 5+1، قال السفير الايطالي إن "هوامش المفاوضات أكثر من أصل المفاوضات، ومن الأفضل أن تبتعد عن التركيز الإعلامي، وأن تعود إلى غرفة المفاوضات".

ورأى كونتشاتوري أن استعداد الجانبين لتسوية القضية يشكل الرصيد الأساس لاستمرار المفاوضات وتوصلها إلى نتيجة، وأشار إلى تصريح خامنئي بأن المفاوضات يجب أن تكون مفيدة لجميع الأطراف معتبرا أن"هذا الكلام الحكيم من شأنه أن يكون دليلا لكل الأطراف في المفاوضات"، على حد تعبيره. 

ودعا السفير الايطالي إلى الاستفادة من القابليات المتاحة لدى إيران وإيطاليا لتطوير العلاقات، وأكد بالخصوص على تعزيز التفاهم بين مسؤولي البلدين لهذا الغرض.
التعليقات (0)