سياسة عربية

لبنان يتسلم أسلحة فرنسية بتمويل سعودي الاثنين

الجيش اللبناني: قهوجي لم يدل بتصريحات حول خطاب نصرالله - أرشيفية
الجيش اللبناني: قهوجي لم يدل بتصريحات حول خطاب نصرالله - أرشيفية
قال قائد الجيش اللبناني العماد جان قهوجي، إن بلاده ستتسلم غدا الاثنين، الدفعة الأولى من المساعدات العسكرية الفرنسية، التي مولتها الممملكة العربية السعودية.

وأضاف قهوجي في تصريحات نقلتها عنه صحيفة الشرق الأوسط، أن قيمة هذه المساعدات تصل إلى ثلاثة مليارات دولار "من أجل أن يقوم الجيش بدوره الوطني"، لافتا إلى أن وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لودريان سيكون في بيروت غدا لهذا الغرض.

وسيقام احتفال في بيروت بهذه المناسبة، حيث تشمل صفقة السلاح الفرنسية 250 آلية عسكرية، وسبع مروحيات من نوع "كوجار"، وثلاثة زوارق سريعة، والعديد من معدات الاستطلاع والاعتراض، بالإضافة إلى 48 صاروخاً فرنسياً مضاداً للدروع من نوع "ميلان".

بدورها؛ نفت قيادة الجيش اللبناني تصريحات نسبتها صحفية الشرق الأوسط لقائد الجيش جان قهوجي؛ قالت إنه "لم يُدلِ بها".

وفي تصريح صحفي صادر عن مديرية التوجيه؛ نفت قيادة الجيش ما نسبته الشرق الأوسط لقهوجي من وصفه ما جاء في خطاب الأمين الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله الأخير، بأنه "إساءات للسعودية ودول الخليج؛ الوقت غير مناسب حاليا للرد عليها".

وقالت قيادة الجيش في تصريحها الذي وزعته على وسائل الإعلام، إن قهوجي "تناول في حديثه حصرا موضوع الهبة السعودية المقدمة للجيش اللبناني، والمساعدات الفرنسية المقررة في إطار هذه الهبة، ولم يتطرق في حديثه على الإطلاق إلى أي موضوع سياسي، محليا كان أم إقليميا".

يذكر أن لبنان تسلم مؤخرا مساعدات عسكرية من عدة جهات، من بينها الولايات المتحدة الأمريكية، والأردن، في إطار ما تقول الحكومة اللبنانية إنها تهدف إلى مساعدتها في جهود "مكافحة الارهاب".
التعليقات (0)