سياسة عربية

"عاصفة الحزم" تدمر منزل علي سالم البيض في عدن

منزل علي سالم البيض بعد تدميره
منزل علي سالم البيض بعد تدميره
قصفت مقاتلات تحالف "عاصفة الحزم" الذي تقوده السعودية، السبت، منزل الرئيس الجنوبي السابق، علي سالم البيض، الذي حوله الحوثيون إلى ثكنة عسكرية، ما أدى إلى تدميره بشكل شبه كلي.

وسيطر مسلحون حوثيون على منزل علي سالم البيض بعد معارك مع مسلحين موالين للرئيس عبد ربه منصور هادي، الكائن في منطقة حقات بمحافظة عدن  جنوبي البلاد.

وتداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي صورا  لمنزل البيض، وقد تعرض للقصف من قبل مقاتلات "الحزم".

وشن طيران التحالف العربي، أكثر من غارة على منزل البيض، ظهر السبت، الذي استخدمه الحوثيون لتخزين أسلحتهم، ومقرا لقناصة التابعين لهم.

واستعادت اللجان الشعبية الموالية للرئيس هادي، منزل البيض، عقب فرار الأول من قبضة الحوثيين في صنعاء في 21 من شباط/ فبراير من العام الجاري.

وظل منزل الرئيس الجنوبي على صالح البيض، تحت سيطرة أولاد الشيخ الراحل عبدالله بن حسين الأحمر.

الجدير ذكره أن البيض يعيش في المنفى منذ الحرب الأهلية في صيف 1994، التي انتهت بهزيمة قواته في عدن على يد قوات علي عبدالله صالح.

وقد انتهى الحال بمنزل علي سالم البيض إلى أطلال بعدما حوله الحوثيون إلى مقر عسكري لتحركاتهم في عدن، قبل أن يتعرض لقصف مقاتلات "عاصفة الحزم" بمن فيه من المسلحين الحوثيين، وتدميره بشكل شبه كامل.

وكان علي سالم البيض، قد أعلن في وقت سابق تأييده لضربات التحالف العربي الذي تقوده الرياض، ضد الحوثيين وقوات غريمه التقليدي رئيس اليمن السابق علي عبدالله صالح.

احتجاز 50 حوثيا في مأرب

في سياق متصل، تمكن مسلحون قبليون بمدينة مأرب من اعتراض حافلة ركاب نقل جماعي، وعلى متنها 50 من الحوثيين  قدموا من محافظة حضرموت إلى مأرب.

وقال علي العقيلي من مدينة مأرب إن "قبائل مأرب تمكنت السبت، من إلقاء القبض على 50 حوثيا بمنطقة صافر شرق المدينة النفطية، كانوا على متن حافلة نقل جماعي قدموا من حضرموت إلى مأرب شرق صنعاء".

وأضاف العقيلي لـ"عربي21" أن "مقاتلين قبليين من أبناء المدينة النفطية استحدثوا موقعا عسكريا جديدا بمنطقة صافر التي يوجد فيها حقول نفطية شرق مدينة مأرب، في محاولة منها لسد الفراغات التي يحاول المسلحون الحوثيون استغلالها لمهاجمة المدينة".

وتتواصل المعارك بين قوات صالح والحوثي من جهة وقوات عسكرية موالية للرئيس هادي مسنودة بمقاتلين من قبائل محافظتي مأرب والجوف من جهة أخرى في منطقتي الجدعان وصرواح التي أحكمت القبائل سيطرتها عليها.

الاستيلاء على مدرعة في حضرموت

في حضرموت، أكد العقيلي لـ"عربي21" أن "مسلحين قبليين استولوا على مدرعة عسكرية تابعة للحوثيين كانت على متن شاحنة نقل بضائع في منطقة الضليعة بمحافظة حضرموت الشرقية، متجهة نحو مدينة مأرب النفطية بعدما اكتشفوا أنها تحمل مدرعة عسكرية لتعزيز الحوثيين".
التعليقات (0)