سياسة عربية

مصادر مصرية تنفي توجه قوات برية إلى اليمن

قوات من الجيش المصري خلال مناورة عسكرية ـ فيسبوك
قوات من الجيش المصري خلال مناورة عسكرية ـ فيسبوك
نفت مصادر رسمية مصرية صحة صورة تداولها نشطاء على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، لمجموعة من جنود القوات المسلحة، في أثناء استقلالهم طائرة، مؤكدين أنها لجنود الجيش المصري، في أثناء توجههم إلى اليمن، من أجل التدخل العسكري البري هناك.
 
وتناقل عدد من المواقع الإخبارية الصورة أيضا على أنها للقوات البرية المصرية في أثناء سفرها للتدخل العسكري ضد الحوثيين في اليمن ضمن مشاركة مصر في عمليات "عاصفة الحزم".
 
ونفي مصدر مطلع -بحسب صحيفة "الأخبار" الاثنين- ما تناقلته تلك المواقع، مؤكدا أنها لعناصر قوات التدخل السريع التابعة للقوات المسلحة المصرية، في أثناء توجهها إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، للمشاركة في المرحلة الثالثة من مناورات "سهام الحق" .
 
ويعد تدريب "سهام الحق" هو الثالث من نوعه بين مصر والإمارات بعد تدريب "زايد 1" و"خليفة 1"، الذي يأتي في إطار خطة التدريبات المشتركة بين البلدين، التي تتم بشكل دوري بهدف تبادل الخبرات في مجالات التدريب، والاستعداد القتالي في العديد من الموضوعات العامة والتخصصية.
 
وكان وزير الدفاع والإنتاج الحربي المصري الفريق أول صدقي صبحي، قد تفقد عناصر القوات المصرية المسلحة الذين كان مخططا سفرهم للمشاركة في المرحلة الثالثة من التدريب المشترك المصري الإماراتي "سهام الحق" بالإمارات في نهاية آذار/ مارس الماضي.
 
وأشار إلى أن ما تشهده المنطقة من متغيرات حادة، وتهديدات تستلزم التكامل والتعاون المشترك بين الدول الشقيقة، مؤكدا أهمية التدريب المشترك "سهام الحق".
 
وفي سياق متصل، قال رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران، الطيار سامح الحفني، إنه لا صحة للصور المتداولة ببعض وسائل التواصل الاجتماعي، الخاصة بنقل طائرات الشركة لجنود مصريين متجهين إلى السعودية للمشاركة بـ"عاصفة الحزم"، واصفا إياها بـ"المفبركة".
 
وأضاف -في تصريحات لصحيفة "الوطن" الاثنين- أن القوات المسلحة المصرية لديها طائرات وسفن حربية لنقل الجنود، حال قررت سفرهم لأداء مهام خارج الوطن، فضلا عن أن "مصر للطيران" لا تنظم حاليا أية رحلات منتظمة إلى اليمن، وفق قوله.
التعليقات (0)