كتاب عربي 21

الحوثيون والطبعة الإيرانية القديمة

نزيه الأحدب
1300x600
1300x600
يحرص المتحدثون باسم جماعة أنصار الله اليمنية "الحوثيون" على الاستدلال بالآية المئة والعشرين من سورة البقرة في القرآن الكريم، (وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ)، في مشاركاتهم الإعلامية عبر الفضائيات العربية، للهجوم على تحالف دول "عاصفة الحزم" وقيادته السعودية، إذ يتهمون هذه الدول "المسلمة" بالانقياد وراء الولايات المتحدة الأميركية "المسيحية/النصرانية"، ويذكرونها بـ "حرمة تولي المسلم غير المسلم"، وقد بلغ الأمر بأحد القيادات الحوثية حد طرحه سؤال (أأنت مسلم؟) على كبير مذيعي قناة الجزيرة محمد كريشان في أثناء إحدى التغطيات الإخبارية. 

ويشكل هذا الخطاب الحوثي الديني بُعداً طائفياً يتعارض مع منظومة الأدبيات الإعلامية الجديدة، المعتمدة من المشروع الإيراني والموجّهة للجمهور العربي، الذي وضعت مفرداته ماكينة إعلامية متشعبة استكمل حزب الله إنشاءها في بيروت قبل أكثر من خمس سنوات، وتعتمد بالدرجة الأولى على إعلاميين ومثقفين متنوعي الخلفيات الدينية والمذهبية، يغلب على معظمهم الاتجاه العلماني واليساري، البعيد كل البعد عن الإيديولوجيا الإسلامية بجناحَيها السني والشيعي.

وقد نجحت هذه الماكينة الإعلامية في بلورة خطابٍ عابرٍ للطوائف -وإن صوريا- يدعو إلى تحالف الأقليات الدينية فيما بينها، ثم مع السُنة "المعتدلين" لمواجهة قوى التطرف والإرهاب. واستطاع هذا الخطاب تحشيد معظم مسيحيي بلاد الشام حوله وتحييد بعض السُنة لصالح مشروع إيران في المنطقة، حتى إن الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله ما زال يجهد في أثناء إطلالاته الإعلامية في محاولة نزع البعد الديني والمذهبي عن المعارك التي يقودها، أو يشارك حزبه فيها على غير جبهة عربية.

وهو لم يتوان مؤخرا -بقصد أو بغيره- عن إعطاء المملكة العربية السعودية وحلفائها شهادة براءة من الطائفية المذهبية ضد الشيعة، بموازاة اتهامها بالعمالة لأميركا وإسرائيل، حين أشار إلى أن "دول الخليج وأغلب الدول العربية، كانت لها أفضل العلاقات مع إيران في عهد الشاه على كل الصعد، ولم يخرج أحد وقتها من قادة أو علماء السعودية ليقول كيف تقيمون العلاقات مع إيران، رغم أن الشاه كان بحسب التوزيع المذهبي شيعياً وليس سنياً، وكان يقوم بشعائر الشيعة الدينية، ورغم ذلك فالسعودية ومفتوها لم يعترضوا على ذلك ولكن هذا الشاه كان حليف أمريكا وإسرائيل".

حزب الله يعتمد خطابين داخلياً وخارجياً، الأول موجه لجمهوره ضمن الموجات غير الرسمية والوسائل الضيقة الانتشار ما أمكن، ويقوم على خطاب تعبوي ديني مذهبي ساخن جداً يعد جمهوره بالجنة وتصحيح مسار التاريخ الإسلامي، وبـ"الحج بدون فيزا في العام القادم"، أما الخطاب الثاني فغير ديني ومعظم فرسانه أشخاص لا تربطهم أي صلة بمشروع ولاية الفقيه، ولا يؤمنون بعقيدة حزب الله ولا بالله أحياناً، كما يصرح بعضهم في نتاجه الثقافي.

إذن يشكل الخطاب الحوثي الإعلامي العام المبالِغ بالاستدلالات الدينية حلقةً مفقودة أو صفحةً قديمة غير مُحدّثة ،خارج طبعة لوزان في الموسوعة الإيرانية الجديدة التي تغيب عنها شعارات من مثل "الموت لأمريكا.. الموت لإسرائيل"، لتحضر محلها "الموت للسعودية.. الموت لقطر".

وتتندر نخب لبنانية مؤيدة لحزب الله بأن محاولة تصنيع شخصية يمنية "عبد الملك الحوثي" موازية لشخصية السيد حسن نصرالله، تكاد تكون مهمة مستحيلة مع ضعف كاريزما الحوثي ومبالغته في محاولة تقليد نصرالله، مما يحوله إلى نسخة "صينية" مشوهة عن زعيمٍ استطاع بحنكته وخطابه الجامع، الذي لا يفرق بين سني وشيعي أو بين مسلم ومسيحي، وبحضوره وجرأته ومقاومته للاحتلال الإسرائيلي أن يجعل صورَه تُرفع يوماً ما في باحات المسجد الأقصى، وداخل جامعة الأزهر وفي بيوت لا يعرفها.. سقا الله تلك الأيام.
التعليقات (0)