ملفات وتقارير

غضب شديد بالجزائر بعد استبعادها من تنظيم كأس "الكاف" 2017

نواب من الأحزاب السياسية سيطالبون وزير الرياضة مراد فهمي بتوضيحات - عربي21
نواب من الأحزاب السياسية سيطالبون وزير الرياضة مراد فهمي بتوضيحات - عربي21
طالب برلمانيون جزائريون، الخميس، وزير الرياضة مراد تهمي، بتقديم "تفسيرات" بشأن ما وصفوه "فشل الجزائر في استضافة كأس أمم أفريقيا لكرة القدم، سنة 2017"، عقب فوز الغابون، باحتضان المنافسة القارية، إثر عملية القرعة التي جرت بمقر "الكاف" بالقاهرة الأربعاء، 8 نيسان/ أبريل.

وأثارت "خيبة" الجزائر باحتضان كأس أمم أفريقيا للعام 2017، صدمة كبيرة بالبلاد، امتدت من كبار المسؤولين الرياضيين وحتى السياسيين إلى الشارع الجزائري، ولا أحد تقبل ما وصف بـ"الهزيمة" إثر فوز الغابون باستضافة الحدث الكروي على حساب الجزائر.

وكان مسؤولو وزارة الرياضة بالجزائر والاتحادية الجزائرية لكرة القدم، قدموا للرأي العام المحلي تطمينات بأن القرعة ستكون لصالح الجزائر، باعتبارها "قدمت ملفا قويا"، مثلما صرح وزير الرياضة الجزائري مراد تهمي قبل يوم واحد من إجراء عملية القرعة.

وقال البرلماني الجزائري أحمد ناصري، بتصريح لصحيفة "عربي21"، الخميس، إن "نوابا من مختلف الأحزاب السياسية سيطلبون رسميا من وزير الرياضة مراد تهمي تقديم توضيحات حول نكسة تنظيم كأس أفريقيا للأمم العام 2017".

واتهم مراد تهمي، الذي حضر قرعة احتضان المنافسة القارية بالقاهرة، رئيس الاتحادية الأفريقية لكرة القدم ب"المحاباة"، قائلا بتصريح لجريدة "الخبر" الجزائرية، واسعة الانتشار، الخميس، إن الجزائر قدمت ملفا قويا وعلى الكونفدرالية الأفريقية أن "تقدم لنا توضيحات بخصوص أسباب إقصاء الجزائر من تنظيم احتضان كأس أمم أفريقيا".

وقال تهمي" كان قرار استبعاد الجزائر مفاجئا"، معتبرا أن فوز الغابون باستضافة الحدث الكروي "غير منطقي"، داعيا إلى "إعادة النظر في التعامل مع الكاف".

وكان رئيس "الكاف" عيسى حياتو، زار الجزائر، بمناسبة كأس السوبر المحلية، وحظي باستقبال الوزير الأول عبد المالك سلال، وفهم من اللقاء أن حياتو قد طمأن المسؤولين الجزائريين بأن تنظيم كأس الكاف العام 2017 سيعود للجزائر، لكن ما حدث الأربعاء كان صادما للجزائريين. 

وقال موقع "البرق" الجزائري، الخميس، إن "وزير الرياضة محمد تهمي حجز قاعة فندق الأوراسي الخاصة بالاجتماعات والحفلات قبيل تنقله إلى القاهرة لحضور عملية اختيار الدولة التي ستنظم دورة كأس أفريقيا القادمة سنة 2017".

وأضاف أن "الوزير تهمي حجز قاعة الأوراسي استعدادا لإقامة حفل كبير على شرف اختيار الجزائر لاحتضان كان 2017، كما كان يتوقع، لأنه كان يعتقد جازما أن ملف الجزائر سيفوز في نهاية المطاف".

وقال اللاعب الدولي الجزائري السابق، عبد الحكيم سرار، بتصريح لصحيفة "عربي21"، الخميس: "أنا حزين، ولم أكن أنتظر هذه الكارثة"، مشيرا إلى أنه "فعلا لا أحد كان يتوقع فشلنا".

ونظمت الجزائر كأس أمم أفريقيا مرة واحدة في تاريخها، وكان ذلك عام 1990، وفازت فيها بالكأس الوحيدة، وذلك على حساب منتخب نيجيريا.

وقال الإعلامي الجزائري المختص بكرة القدم، مراد مهدي، في تصريح لصحيفة "عربي21"،الخميس، إنه "يجب أن نقلب الصفحة، وعلينا أن نبرهن في الغابون أننا كنا نستحق تنظيم المنافسة القارية، وما علينا إلا العمل من أجل الفوز بالكأس في الغابون".
التعليقات (0)