صحافة عربية

استخبارات إسرائيل تعلم مجنديها القرآن وأسماء الله الحسنى

الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الأحد
الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الأحد
نقلت صحيفة القدس المقدسية عن موقع "واللا" العبري تقريرا موسعا حول تجنيد ضباط جهاز الأمن العام الإسرائيلي "الشاباك"، وتدريبهم على مختلف أنواع "أعمال المخابرات" للقدرة على تجنيد العملاء ومعرفة كل ما يدور في "أراضي العدو".
 
وينقل التقرير عن الوزير السابق يعقوب بيري، الذي عمل مسؤولا لـ"الشاباك" وبدأ حياته المهنية منسقًا مع العملاء، أن "مهمة الضابط أو المنسق مهمة معقدة للغاية أسميها فن المغازلة، نعمل من خلالها على جمع السيرة الذاتية لحياة الشخص ونعمل من أجل تجنيده"، زاعما أن تجنيد العملاء لا يتم بالضغط عليهم واستغلال حاجتهم للعلاج أو غيره، بل إن بعضهم جاء من خلال الصداقة مع بعض الضباط أو شخصيات معينة.

ويشير التقرير إلى عمليات تجنيد الضباط الذين تتراوح أعمارهم ما بين 25 و30 عاما، وتدريبهم على تحمل الأعباء النفسية الثقيلة والعمل تحت الضغط، وتعليمهم اللغة العربية ولغات أخرى بمستوى عال ما يسمح لهم بإجراء محادثات واسعة مع من يهدفون لتجنيدهم، كما أنهم يتعلمون القرآن الكريم ويحفظونه وأسماء الله الحسنى، ويكتشفون الجوانب الجميلة في الإسلام ويعملون بعادات وتقاليد العرب.

ويضيف أنه "يتم تدريبهم على احترام ثقافة ودين "العدو" ومعرفة أدق التفاصيل حول الشخصية التي يتعاملون معها من العملاء وحتى من المستهدفين، وطرق التعامل مع المرأة المحجبة، وأن يبقوا على مسافة بينهم وبين العميل، وأن لا ينسوا أنفسهم خلال المحادثات معه، وغيرها من الكثير من التدريبات التي يتلقاها".
 
"الحشد الشعبي": "باسيج" تجاوز فتوى السيستاني
 
نال موضوع قوات "الحشد الشعبي" في العراق اهتمام صحيفة الحياة اللندنية اليوم الأحد، وحظي الموضوع بتحقيق طويل حول نشأة هذه المليشيات والتغييرات التي طرأت عليها.

وقالت الصحيفة إن الفكرة كانت مجرد جماعات من المتطوعين لقتال تنظيم داعش، وتجمعت بعد أن أطلق المرجع الديني الأعلى علي السيستاني في حزيران/ يونيو 2014 فتوى "الجهاد الكفائي" الشهيرة بعد سيطرة "داعش" على الموصل.

لكن الصحيفة باتت تراها اليوم قوة توازي تأثير القوات المسلحة التابعة للدولة وصلاحياتها. وتشير الصحيفة إلى خيارات مختلفة حول مستقبلها بعد تحرير مناطق شمال العراق وغربه، في ما يمهد لتعقيدات سياسية وتغيرات محتملة في العملية السياسية.

ووفقا للصحيفة، فإنه لا يوجد إحصاء دقيق لعديد مسلحي "الحشد الشعبي"، لكنها ترى أن غالبية الترجيحات تفيد بأن العدد التقريبي للمقاتلين هو نحو 118 ألف مقاتل، منهم 60 ألفا ينخرطون فعليا في القتال. أما العدد المتبقي فهو محل جدل بين مقاتلين وهميين يجري الحديث عنهم، يتقاضون رواتب تذهب مباشرة إلى زعماء الفصائل المسلحة الذين دفعوا قوائم بأسماء المقاتلين العراقيين المتطوعين للسلطات العراقية بهدف تجهيزهم ودفع رواتبهم.

وترى الصحيفة أن منظمة "بدر" التي يقودها وزير النقل السابق هادي العامري، تتصدر المشهد على أقل تقدير من الناحية الإعلامية، فضلاً عن الحضور الميداني المكثف في مناطق العمليات. وتفيد التقديرات بأن منظمة بدر تضم نحو 12 ألف مقاتل، وهو عدد كبير مع الأخذ في الاعتبار أن عددًا كبيرًا منهم منخرط رسميًا في تشكيلات الجيش والشرطة، من بينهم ضباط كبار.

وتقترب من منظمة بدر في هذه المنزلة "عصائب أهل الحق" المنشقة عن التيار الصدري بزعامة قيس الخزعلي.
 
الأمريكان اعتمدوا لوحا أبيض لتسجيل التفاهمات مع الإيرانيين 
 
في تقرير مطول عن المفاوضات النووية في "لوزان" بين الإيرانيين والأمريكيين، تقول صحيفة الشرق الأوسط، إن ويندي شيرمان، كبيرة المفاوضين الأمريكيين، كانت تعتمد طريقة اللوح الأبيض لتسجيل التفاهمات التي توصل إليها الإيرانيون والأمريكيون، والتي أحيانا تكون باللغتين الإنجليزية والفارسية.

وتضيف الصحيفة، أنه كان للوح غرض دبلوماسي كبير، وهو منح الطرفين فرصة للتفكير في الاقتراحات من دون تسجيل أي شيء على الورق. وأتاح هذا للإيرانيين الحديث من دون إرسال وثيقة إلى طهران من أجل مراجعتها، وهو أمر يسمح للمتشددين بالاعتراض على أجزاء منها، وذلك بحسب ما أوضح كثير من المسؤولين الأمريكيين الذين تم إجراء مقابلات معهم من أجل هذا المقال، والذين رفضوا التصريح بأسمائهم لمناقشة المداولات الداخلية.

وتنقل الصحيفة عن مسؤول في البيت الأبيض: "لقد كان حلا ذكيا لا يتطلب كثيرا من التكنولوجيا".
وتضيف الصحيفة أنه "مع ذلك فإن لهذا الحل عيوبا، حيث إن أحد الأمريكيين كتب عليه بقلم غير مخصص لهذا النوع من الألواح، ما اضطره إلى كحته بشدة من أجل محو بعض الأرقام السرية"!
 
فرح طهران وحزن الضاحية الجنوبية
 
قارن أحمد عايش في عموده بالنهار اللبنانية، بين تظاهرات الفرح في طهران بالاتفاق النووي بين إيران وواشنطن وتظاهرات الفرح التي جرى الإعداد لها في الضاحية الجنوبية لبيروت لو انتصرت الاندفاعة الإيرانية (الحوثيين) في الوصول إلى باب المندب اليمني.

ويذهب عايش إلى أن الإمام خامنئي لم يكن يتمنى مشاهدة جموع الإيرانيين يحتفلون بالاتفاق مع "الشيطان الأكبر"، وهو الاتفاق الذي قال فيه أحد سكان طهران: "صرنا قادرين الآن على أن نعيش في شكل طبيعي كما بقية العالم"، في الوقت الذي كان فيه خامنئي يتطلع إلى انتصار باهر في قلب العالم الإسلامي يغطي "الموت لأمريكا.. الموت لإسرائيل".

ويرى عايش أن الغضب الذي صبّه السيد حسن نصرالله على السعودية بعد عملية "عاصفة الحزم" صاغه بلغة هادئة جنرال روسي يحتل موقعا استشاريا في المجلس القومي الروسي، على هامش مشاركته في ندوة أمنية استضافتها بيروت قبل أيام، عندما قال لأحد محدثيه: "فاجأتنا السعودية في اليمن".

ويضيف عايش: "لم تقتصر المفاجأة على الجنرال الروسي، بل امتدت أيضا إلى السفير الإيراني في بيروت الذي غمرته الدهشة وهو يرى الصمت يلف عشرات التنظيمات السنيّة التي تدعمها طهران فلا يصدر ولو صوت واحد منها يدين السعودية على ما فعلته في اليمن. وقد نقل تذمره إلى مسؤول في حزب الله ينسق مع هذه التنظيمات، لكن هذا التذمر لم يجد آذانا صاغية عند من راجعهم هذا المسؤول".

ويختم عايش بالقول: "الأحداث تتسارع في المنطقة ومن المبكر تحديد نتائجها. لكن ما هو مطروح للمتابعة هو ورقة التوت التي سيغطي بها مرشد الجمهورية الإسلامية عري الاتفاق النووي".

اقتصاد الإمارات يتربح من هبوط اليورو

   
تقول صحيفة البيان الإماراتية، إن القطاعات الاقتصادية في البلاد حققت مكاسب كبيرة من تراجع العملة الأوروبية الموحدة (اليورو) في الفترة الأخيرة، حيث سجل اليورو في الربع الأول 2015، أسوأ أداء فصلي على الإطلاق، وهبط نحو 11% مقابل الدولار منذ بداية يناير.

وبحسب تحليل الصحيفة لبيانات التجارة البينية بين دبي ودول الاتحاد الأوروبي، فإن تجارة الإمارة ستكسب نحو 29 مليار درهم من تغيّر سعر العملة الأوروبية هذا العام. وبلغت تجارة دبي مع دول الاتحاد الأوروبي نحو 216 مليار درهم في 2014، تشكل الواردات الإماراتية 80% منها.

إعلان تسليم المرحلة الأولى من مدينة الأمير الوالد بغزة
 
كتبت صحيفة الشرق القطرية حول إعلان وزارة الأشغال العامة والإسكان الفلسطينية، تفاصيل عملية تسليم الشقق السكنية في مدينة حمد (المرحلة الأولى)، التي تبرع بها أمير قطر السابق البالغة قيمتها 407 ملايين دولار.

ونقلت الصحيفة عن الوزارة الفلسطينية الشروع بتنفيذ 1000 وحدة سكنية ضمن منحة المليار دولار القطرية لإعادة إعمار قطاع غزة، والتي تبرعت بها قطر خلال مؤتمر المانحين الذي أقيم في القاهرة خلال شهر تشرين الأول/ أكتوبر من العام الماضي.

وتلفت الصحيفة إلى رزمة مشاريع قطرية لإعمار القطاع، من ضمنها تمويل بناء ألف وحدة سكنية من المنازل التي تدمرت بالكامل جراء العدوان الأخير على القطاع.
التعليقات (0)