سياسة عربية

تنظيم الدولة يشدد إجراءاته الأمنية بالموصل تحسبا لهجوم مرتقب

تنظيم الدولة يستعرق قوته في الموصل - أرشيفية
تنظيم الدولة يستعرق قوته في الموصل - أرشيفية

ذكرت مصادر مطلعة في مدينة الموصل العراقية أن تنظيم الدولة اتخذ إجراءات أمنية مشددة في المدينة، تحسبا لحملة عسكرية قد تطلقها القوات العراقية والميليشيات المتحالفة معها هذا الشهر.

وقالت المصادر إن التنظيم نشر عددا كبيرا من مقاتليه وعناصر الاستخبارات التابعة له وسط الموصل، ولكن على شكل أفراد، تخوفا من القصف الجوي الذي قد يستهدفهم، بالإضافة إلى مفارز جوالة في كافة تقاطعات وشوارع وجسور المدينة.

وقال شهود عيان في المدينة لـ"عربي21" إن تنظيم الدولة أكمل حفر الخندق حول الموصل، وحول الأقضية والنواحي الأخرى التابعة للمدينة. ويبلغ عرض هذا الخندق مترين وبعمق أكثر من متر ونصف، ليكون بمثابة خط دفاع أول عن الموصل.

كذلك قام التنظيم بوضع جدران كونكريتية (أسمنتية) خلف الخندق بمئات الأمتار كخط دفاع ثاني استعداداً للمعركة المرتقبة ضد القوات الأمنية، التي من شأنها إعاقة تقدم تلك القوات.

وأضاف أحد الشهود لـ"عربي21": "أتمَّ تنظيم الدولة كافة استعداداته، واحتياطاته العسكرية والأمنية، موجها جنوده للاستعداد والنفير العام من أجل المعركة ابتداء من الأول من شهر نيسان/ أبريل".

وفي سياق متصل، تحدث شهود عيان من مدينة الموصل عن قيام تنظيم الدولة بتفجير قاعدة "القيارة الجوية"، ونسف كافة المدارج ومهابط الطائرات فيها، وأشاروا إلى أن التنظيم فجَّر مطار تلعفر والمباني التابعة له وسوّاها بالأرض بشكل كامل.
 
وأكد الشهود أن التنظيم قامت بتفجير كافة الأبنية، ومدارج الطائرات في مطار الموصل، كإجراء احترازي من عمليات إنزال محتملة قد تقوم بها القوات الأمريكية والعراقية، وأضافوا أنه فجّر كافة المباني والمجمعات الحكومية والعسكرية الواقعة خارج وداخل مدينة الموصل، التي لا يحتاجها التنظيم.
التعليقات (0)