بورتريه

بورتريه: هيكل الذي عرفناه يوما ما.. هل اختفى إلى الأبد؟

بورتريه هيكل
بورتريه هيكل
كل الذين كتبوا عنه، كما يقول الباحث التونسي رياض الصيداوي، كانوا في ثلاثة اتجاهات: اتجاه أكاديمي يتحرى الموضوعية، والاتجاه الثاني هجومي تجريحي، والاتجاه الثالث تبجيلي منحاز.

قادر دائما على اختيار وقت الظهور ووقت الاحتجاب، ويعرف تماما متى يتحدث ومتى يلتزم الصمت.

يقال إن سبب شهرته الواسعة بين العرب، هو ضعف الذاكرة العربية، وأن العرب لا يحسنون القراءة ويصرون على النوم في ظلال الكلمات.

يلقبه تلامذته والمفتونون به بـ"الأستاذ"، وكانت شخصيته من أكثر الشخصيات السياسية والفكرية إثارة للجدل والخلاف والاتفاق، فهو خليط من مدارس سياسية وفكرية وصحافية ولدت مع ثورة 23 تموز/ يوليو  عام 1952.

يرفض أن يصف ما يشهده العالم العربي هذه الأيام بـ"الربيع العربي" مصرا على أنه "سايكس بيكو" جديد لتقسيم العالم العربي وتقاسم موارده ومواقعه ضمن 3 مشاريع: الأول غربي "أوروبي- أمريكي" والثاني إيراني، والثالث تركي، بالإضافة إلى نصف مشروع إسرائيلي لإجهاض القضية الفلسطينية.

يتحدث أحيانا كما لو كان عرافا أو قارئا للمستقبل، ويكتب بحذر حتى لا يقع في حقول التأويل والتشكيك، لذلك طلب من قناة "CBC" الفضائية المصرية، عدم إذاعة حواره التلفزيوني الذي أجرته معه لميس الحديدي، والذي كان مقررًا إذاعته بالتزامن مع بدء القمة العربية، بعد أن تحدث في الحوار عن استبعاده تحرك دول الخليج لضرب الحوثيين، ودعوته مصر لقيادة الحرب ضد الحوثيين والتصديق على فكرة تشكيل قوة عربية فورية في القمة تبدأ بعدها في ضرب الحوثيين. ولكن مبادرة السعودية بـ"عاصفة الحزم" أظهرت فشل وعدم دقة تحليل هيكل، فطلب عدم بثه.

وكان سيوضع في موقف محرج في حال بثه وقت ذاك، لأن تحليله للأحداث وتوقعاته فشلت هذه المرة، وهو خشي فقدان مصداقيته؛ فطلب من القناة تأجيل الحوار وإجراء حوار بديل معه.

يوصف بأنه ناصح الرؤساء وعراب الانقلاب الذي قام به المشير عبدالفتاح السيسي في تموز/ يوليو عام 2013 ضد الرئيس محمد مرسي، وبأنه من يقوم بصياغة السياسة في مصر. وهو ما كشفته تسريبات قناة "مكملين"، حيث اتضح أن هيكل أشرف على كتابة البرنامج الانتخابي للسيسي قبل الانتخابات الرئاسية، بعدما قاد في بداية الانقلاب، بشكل مباشر وغير مباشر، حملة إعلامية لتسويق السيسي، وأطلق حملة قارنت بين السيسي وعبد الناصر، في محاولة لكسب التأييد الشعبي له باعتباره الرئيس القوي ومستقبل مصر.

لكن هيكل ينفي كل ذلك. وفي مقابلة تلفزيونية في شباط / فبراير عام 2014 ،نفى إشرافه على كتابة البرنامج الرئاسي للسيسي، مؤكدًا أن السيسي هو من سيقوم بهذه المهمة بنفسه، وهو ما أثبتت التسريبات زيفه وعدم صحته لاحقًا.

محمد حسنين هيكل المولود عام 1923 في قرية باسوس إحدى قرى محافظة القليوبية، يعد أحد أشهر الصحفيين العرب والمصريين في القرن العشرين، أصدر أول كتبه عام 1951 بعنوان" إيران فوق بركان".
 
دخل دائرة الضوء في السياسة والإعلام المصري والعربي في عام 1952، حين لازم جمال عبد الناصر قائد الثورة. ويبقى قريبا منه ومتابعا له على المسرح ووراء الكواليس بغير انقطاع وبشكل منتظم، مسجلا جميع حواراته التي استمرت طيلة فترة حكمه حتى وفاته في عام 1970.

ويفاتحه في عام 1956 علي باشا الشمسي، بوصفه عضو مجلس إدارة صحيفة "الأهرام" لتولي منصب رئيس تحرير صحيفة "الأهرام"، لكن هيكل الذي يوقع على مشروع عقد مع بشارة تقلا، صاحب أكبر حصة في ملكية "الأهرام"، يبقى خارج مبنى الصحيفة لسنة كاملة، ويدخل الصحيفة فعليا في صباح يوم 31 تموز/ يوليو من عام 1957.

لم يقبل هيكل تقلد المنصب الحكومي إلا في عام 1970، حين تقلد منصب وزير الإعلام، ثم أضيفت إليه وزارة الخارجية لفترة أسبوعين في غياب وزيرها الأصلي محمود رياض. 

ورغم رحيل جمال عبدالناصر المفاجئ، إلا أن هيكل بقي قريبا من العهد الجديد الذي بدأ مع الرئيس أنور السادات. ففي تشرين الأول/ أكتوبر عام 1973، كتب هيكل التوجيه الاستراتيجي الصادر من السادات إلى القائد العام للقوات المسلحة ووزير الحربية الفريق أول أحمد إسماعيل علي، وفي هذا التوجيه تحددت استراتيجية الحرب، بما فيها أهدافها، وترتب على هذا التوجيه تكليف مكتوب أيضا للفريق أول أحمد إسماعيل علي ببدء العمليات، وقعه الرئيس السادات يوم 5 تشرين الأول/ أكتوبر.

 وكتب هيكل للرئيس السادات خطابه أمام مجلس الشعب الذي أعلن فيه خطته لما بعد المعارك، بما فيها مقترحاته لمؤتمر دولي في جنيف يجري فيه حل الأزمة في إطار الأمم المتحدة وتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 242. 

لكن خلافات هيكل السادات بدأت تظهر على السطح بعد أن كان صوتها خافتا، وكان وزير الخارجية الأمريكي هنري كيسنجر، القشة التي قصمت ظهر العلاقة بين الرجلين، خصوصا بعد قبول السادات سياسة فك الارتباط خطوة خطوة - جبهة جبهة، التي رآها هيكل مقدمة لصلح مصري - إسرائيلي منفرد يؤدي إلى انفراط في العالم العربي يصعب التنبؤ بتداعياته وعواقبه.

وكان من نتائج هذا الخلاف أن أصدر السادات في عام 1974 قرارًا بنقل هيكل من "الأهرام" إلى قصر عابدين مستشارا لرئيس الجمهورية، واعتذر هيكل عن المنصب قائلا: "الرئيس يملك إخراجي من الأهرام، وأما أين أذهب بعد ذلك فقراري وحدي.. وقراري هو أن أتفرغ لكتابة كتبي... استعملت حقي في التعبير عن رأيي، ثم إن الرئيس السادات استعمل سلطته". 

وضمن العلاقة غير المتزنة والمتقلبة مع نظام السادات طلب منه ممدوح سالم في عام 1975 الاشتراك في وزارة جديدة نائبًا لرئيس الوزراء ومختصًا بالإعلام والثقافة، لكن هيكل قدم اعتذاره مبديًا أسبابه المفصلة. 

وهكذا وجد هيكل نفسه ممنوعا من السفر في عام 1978 وتم سحب جواز سفره، وحول إلى المدعي الاشتراكي بناء على قائمة أرسلها وزير الداخلية النبوي إسماعيل، وبدأ المدعي الاشتراكي التحقيق مع هيكل في ما نسب إليه من نشر مقالات في الداخل والخارج تمس سمعة مصر، واستغرق التحقيق عشر جلسات، بثلاثين ساعة، على مدى ثلاثة شهور، هي موسم صيف بأكمله (يونيو ويوليو وأغسطس).

وفي أواخر السبعينيات ومع انتصار الثورة في إيران، التقى هيكل بـ الإمام الخميني لأول مرة ليكون خاتمة هذا اللقاء كتاب "The Return Of The Ayatollah" الذي صدر بطبعته الإنجليزية عام 1981، وصدر الكتاب بطبعته العربية تحت عنوان "مدافع آية الله - قصة إيران والثورة" في عام 1982.

في تلك الفترة أيضا وضع هيكل وراء قضبان سجون طرة مع كثيرين غيره لم يجدوا مفرًا أمامهم عند نقطة فاصلة من تاريخ مصر، غير حمل سلاح الموقف والقلم والكلمة والدخول إلى ساحة المعركة بأقلامهم.

ولكنه فيما ترجم علاقاته المتقلبة مع السادات في كتابين، هما "خريف الغضب" و"قصة بداية ونهاية عصر أنور السادات" وصدرا في عام 1983، فقد كانت علاقة هيكل مع السلطة لم تكن على ما يرام مع تسلم محمد حسني مبارك السلطة بعد اغتيال السادات. وبقيت علاقة متوترة متقلبة لا تدوم على حال.

ومع بلوغه الثمانين عام 2003، اعتزل هيكل الكتابة المنتظمة والعمل الصحافي، وكان وقتها يكتب بانتظام في مجلة "وجهات نظر" ويشرف على تحريرها.

ولكن هيكل لم يغب عن المشهد الإعلامي العربي؛ فقد واصل مساهماته بإلقاء الضوء بالتحليل والدراسة على تاريخ العرب المعاصر الوثيق الصلة بالواقع الراهن، مستخدمًا منبرًا جديدًا غير الصحف والكتب، هو التلفزيون.

يتهمه البعض بممارسة التزوير في ذكر بعض الأحداث التاريخية، والاختلاف بين كتبه المنشورة باللغة الإنجليزية وأصولها العربية. ومن أبرز من سلط الضوء على كتاباته الكاتب محمد جلال كشك، في كتابه "ثورة يوليو الأمريكية"، حيث ناقش هيكل في كثير مما يعتبره تزويرا للتاريخ، وألمح إلى أن هيكل عميل لوكالة المخابرات الأمريكية، وهو اتهام لا يقوم على أي حقائق أو دليل.

ويقول خصومه بأنه لا يروي القصة إلا بعد موت جميع شهودها، حتى لا يتسنى لأحد تكذيبه. وهو ما تفنده كتبه التي كان بعضها عن أحداث وأشخاص كانوا على قيد الحياة.

لكن أقصى نقد وجه لهيكل، كان من الكاتب سيمور هيرش الذي يؤكد أن هيكل ناقض جميع مواقفه الصحفية بمساندته للجيش والسلطة الحالية في مصر، بما يخالف مبادئه التي كان دومًا يتحدث بها معه. 

وقال الكاتب في مقال له في صحيفة "واشنطن بوست": في محاضرتي التي ألقيتها في الجامعة الأمريكية بمصـــر قبل الثورة بأعوام قليلة والتي استضافني فيها محمد حسنين هيكل وجلس إلى جواري، قلت بالنص: "إذا وصل الإخوان إلى الحكم بثورة أو بصفقة أو بأي طريقة، كانت ستواجه بحرب شرسة من جيش عميق مغروس حتى العنق في أمور السياسة بشكل غير مباشر وغير مرئي أو مكشوف". 

وأضاف هيرش قائلاً: "بعد المحاضرة سألني هيكل قائلا: هل تعتقد أن الجيش سيسمح للإخوان بالوصول إلى الحكم ورؤية العجب العجاب من فساد متراكم ويسلمون بأنفسهم أرواحهم أو حريتهم للإخوان؟ قلت له: قد يحدث هذا بثورة يضحي فيها الآلاف بأرواحهم مقابل تطهير مؤسسة الجيش، وهي المؤسسة التي لو طهرت فستسير البلاد نحو مستقبل واضح". 

وقال هيرش: "ابتسم هيكل حينها ساخرًا وقال: أي شعب هذا الذي تحدثني عنه الذي سيضحي بالآلاف ليطهر الدولة والجيش؟! فابتسمت ساخرًا منه، ولكني اتصلت به منذ أيام وقلت له يا هيكل ها هو الشعب يا صديقي وقد ثار ضد الجيش وضحى بالآلاف مقابل حريته وكرامته، وها أنت تساند الجيش الذي أكدت لي أنه سفينة تبحر في محيط من الفساد.. ولكنه أغلق الهاتف في وجهي ثم أغلق كل أرقامه التي أعرفها". 

هيرش يؤكد أن هيكل قال له "إن الجيش يجب أن يبتعد عن السياسة ويلتفت لعدوه الأساسي ويترك الحكم لأي حكومة حتى ولو كانت إسلامية، لأن الحكومة الإسلامية هي الوحيدة التي يمكن أن تجبر العالم على القبول بمصر في وضع جديد، وأن الليبراليين والإعلاميين أغلبهم مجندون للأجهزة الحساسة".

هل اختفى هيكل الذي كنا نقرأ له وننتظر مقالاته بشغف؟ هل سقط القناع عن الوجه الحقيقي له؟ هل نظلم الرجل حين نحكم عليه من خلال مواقفه في العامين الماضيين فقط؟ هل باعنا هيكل الوهم طيلة 65 عاما؟ هل وصل هيكل مرحلة من العمر تمنعه من رؤية الأحداث بمنظار محايد وغير منحاز؟!

هيكل.. اسم عربي كبير، لكنه يحتاج إلى قليل من الصمت والتسامح مع نفسه.
التعليقات (9)
محمد حلمى
الخميس، 02-04-2015 09:15 م
فى موضوع الروايات الذين اصحابها ماتوا حضرتك لم تشير الى انه يتعمد خلط الاخبار والوقائع الصحيحة بأخرى لا يوجد شاهد عليها الا هو وكل عناصرها ماتوا لعل اشهر الوقائع هو تلميحه الى ان السادات هو من دس السم لعبد الناصر فى القهوة فى اخر لقاء بينهم على هامش اجتماع عبد الناصر مع القادة العرب لمناقشة واقعة ايلول الاسود فى الاردن عام 1970 حيث روى هيكل عن ان عبد الناصر كان فى صحة جيدة وارا د فنجان قهوة وكان هو اى هيكل والسادات حاضرين واصر السادات على ان يقوم بأعداد القهوة بنفسه لاحقا فى مساء نفس اليوم مات عبد الناصر هكذا ربط هيكل الاشياء الواقعة مشهورة جدا واثارت ضجة عندما رواها هيكل فى برنامج مع هيكل على الجزيرة فهو يخلط بين حقائق ثم يمرر روايات مجهلة ماتوا اصحابها لكى يسهل على المشاهدين ابتلاع القصة كلها ياريت حضرتك تتأكد من صحة كلامى تضيف الواقعة للمقال لكى تعطى بعد اكثر واقعية عن الية عمل هيكل وكيف يمرر ما يريد من رسائل لجمهوره
tamer . tamer
الخميس، 02-04-2015 02:39 م
بعد هذا التاريخ الذى يفتخر بة هو لنفسة وكل هذا المال لنفسة على جثة الوطن تلوثت يداة وعقلة بمبارك فبايع جيمى وانخرطت العائلات فى التجارة على جثة الوطن وبايع المضلين من تمرد والمخابرات للعصف بشباب الثورة الى غيابات السجون والمقابر للقضاء على الثورة انة فاسد
حامد حسين
الخميس، 02-04-2015 11:53 ص
تماما كما قال كاتب المقال في ذيل مقاله ، لقد سقط القناع في العامين الأخيرين ، وظهرت لنا حقيقة هذا الدجال الذي صدعنا بالحديث عن القومية العربية ، والحرص على مصالح العرب ووحدتهم وصمودهم في وجه أعدائهم ، وحبه لبلده مصر وولعه بها ، وهو من وراء ذلك يبطن نفساً دنيئة خبيثة تيضح بالحقد على بني جلدته والتعالي عليهم ، وشماتته فيما يحيق بهم من مصائب ، رغم أنه مهندس هذه المصائب وفيلسوف الهزائم ، ثم يأتي بعد ذلك ويرسم لنفسه صورة الحكيم الذي كان يستشرف المستقبل ، ولكن قومه لم يصدقوه ، إن ظاهرة هيكل لا يمكن أن تحدث إلا في عالمنا العربي .
العماد
الأربعاء، 01-04-2015 10:15 م
ان معرفة من هو هيكل امر ليس بالسهل فهو لديه مهارة في لبس الحق بالباطل وتقليب الأمور والتلاعب بالكلمات وسحر العقول وزيف الأفكار. متمرس على التدليس والغش والخداع . ولقد عرفت خطورته الشديدة واعتماده على كتب صلاح نصر في الحرب النفسية والتعامل بها في خداع الجميع ,, هو خطر وتكمن خطورته في صعوبة أكتشافه والامساك به .؟.. متلون كالحرباء ..
سيدسلطان
الأربعاء، 01-04-2015 03:00 م
بعد كل هذا الم يتضح لكل صاحب فطرة سليمة ماهو هيكل؟ ليس هناك الا اجابة واحدة ان هيكل ماهوالاعميل امريكي صهيوني بل دمية بين اصابتهم ودليل ذلك ملازماه لكل حكام مصر بانقلاب السادات عليه في فترة ادارة امريكا ظهرها له