صحافة دولية

أردوغان: العنف ضد النساء إهانة للإنسانية

الصحافة التركية - الصحافة التركية الأربعاء
الصحافة التركية - الصحافة التركية الأربعاء
ناقشت الصحف التركية الأربعاء، القضية الكردية وتعامل المجتمع والحكومة في تركيا معها، وذلك تماشيا مع أجواء عملية السلام التي انتهجتها الحكومة التركية وبلغت نجاحا ملحوظا مع عيد النوروز الذي احتفلت به أوساط تركية وكردية قبل عدة أيام. ونقلت الصحف خبر لقاء الرئيس التركي بمجموعة من النخب النسائية لمناقشة قضية العنف ضد النساء.

الحكومة والأكراد في تركيا.. مواقف ومحطات

يتساءل الصحفي كمال أوزتورك في مقال له بصحيفة "يني شفق" عن حجم الخطوات التي سارت بها وانتهجتها الحكومة التركية إيجابيا في عملية السلام مع الأكراد، ويجيب بأن تلك الخطوات بلغت أكثر من 160 خطوة بمختلف المواقف التي قامت بها الحكومة، لافتا إلى أنها كانت رائدة بمواقف لا يمكن أن تحصى في مقال.

ويلفت الصحفي إلى أن من أبرز ما فعلته الحكومة بعد عام 2002 هو إلغاء عقوبة الإعدام، ورفع الحظر عن الأسماء الكردية والإعلام الكردي، وإطلاق القناة الرسمية بنسختها الكردية، والسماح للطلاب بدراسة اللغة الكردية، كما أنه أصبح الآن من الصعب إغلاق الأحزاب السياسية وليس الأمر سهلا كما كان في السابق. هذا إضافة إلى مشاريع وقوانين إصلاحية أخرى.

ويقول الصحفي، إنه نتيجة لنجاحات الحكومة التي احتوت الجميع من حولها، كان لحزب العمال الكردستاني مواقف في الفترة الماضية متماشية مع مواقف الحكومة، فأبعد الحزب بعض عناصره إلى خارج تركيا ضمن إطار عملية السلام المتبعة من الحكومة التركية.

القومية.. وجدلية المجتمع في تركيا

يرى الصحفي محمد بارلاس في صحيفة "صباح" أن الحقائق التي تظهر هذه الأيام باتت أمامنا بكل وضوح، ولكن ما زالت بقايا أفكارنا القديمة موجودة، وما زلنا نظن أن جميع الأكراد يفكرون مثل بعضهم، كما أنه عندما يقال "تركي"، فإنه يخطر على بالنا مجتمع ذو لون وشكل واحد.

وكما أن هناك أكرادا يعارضون السلام والعيش بأخوة وعدالة الديموقراطية، فإن الأتراك هم أيضا يختلفون في نظرتهم بحسب الحالة.

ويلفت الصحفي إلى أنه بينما يُحتفل بـ"النوروز"، فإنه توجد في جانب آخر أكثرية رفعت شعارات قومية في مؤتمر "حزب الحركة القومية"، واسم ذلك النظام الذي يمكِّن هذه الاختلافات من العيش معًا هو "الديمقراطية"، وإن جعل الاختلافات تتحقق في هذه المنطقة، لهو أمر صعب ومتعب، لكننا سننجح في ذلك... وبوجود الديمقراطية سيظل السلام مستمرا، ووجود الأتراك والأكراد الذين يفكرون بالطريقة نفسها هو أفضل علاج للمأزق.

إسرائيل تحذر مواطنيها من السفر لـ40 دولة.. منها تركيا

أوردت صحيفة "يني عقد" في خبر لها، أن رئاسة الحكومة الإسرائيلية حذرت مواطنيها من السفر لأربعين دولة حول العالم، ومن بين هذه الدول كانت تركيا.

وتفيد الصحيفة بأن هذا التنبيه والتصريح جاء من مكتب مكافحة الإرهاب الإسرائيلي، الذي حذر الإسرائيليين من السفر إلى 40 دولة، ونصحهم بأن يبتعدوا عنها في المناسبات والأعياد أيضا.

وتقول الصحيفة إن المكتب الإسرائيلي أعاد سبب التحذير إلى أن هذه الدول شهدت زيادة ملحوظه في الاعتداء والهجمات ضد اليهود والإسرائيليين.

وتورد الصحيفة أن قائمة الدول التي تضمنها تحذير المكتب تشمل: العراق، وسوريا، وتركيا، ولبنان، واليمن، والسعودية، وباكستان، وماليزيا، والأردن، والكويت، وقطر، والإمارات، ودولا أخرى ضمن قائمة طويلة.

أردوغان: العنف ضد النساء إهانة للإنسانية

أوردت صحيفة "ستار" في خبر لها، أن رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان التقى مع مجموعة من النساء على مائدة رئاسة الجمهورية لتبادل الأفكار، وكان الموضوع لهذا اللقاء الذي استمر لثلاث ساعات، هو العنف ضد النساء.

وتفيد الصحيفة بأنه شاركت في الاجتماع إعلاميات وباحثات ومديرات أوقاف وناشطات في جمعيات إنسانية تركية.

ونقلت الصحيفة عن أردوغان قوله، إن العنف ضد النساء إهانة للإنسانية. ويلفت أردوغان إلى أن الأخطاء التي تنجم عن العنف ضد المرأة هي بعيدة عن أخلاق الإسلام، ومن يحاول نسبتها للمسلمين ولأخلاق القرآن والإسلام فإنه يقول ذلك بنية سيئة، وهو بعيد كل البعد عن الصواب.
التعليقات (0)