سياسة دولية

الأوروغواي لن تستقبل مزيدا من معتقلي غوانتانامو

استقبلت الأورغواي ستة سجناء في عهد الرئيس السابق خوسي موخيكا - أرشيفية
استقبلت الأورغواي ستة سجناء في عهد الرئيس السابق خوسي موخيكا - أرشيفية
أعلن وزير خارجية الأوروغواي، رودولفو نين نوفوا، الاثنين أن بلاده لن تستقبل مزيدا من المعتقلين في قاعدة غوانتانامو الأمريكية، وذلك بعد استقبالها ستة سجناء في عهد الرئيس السابق خوسي موخيكا (2010-2015).

وقال الوزير لصحفيين في بونتا دل استي (140 كلم شرق مونتيفيديو)، كما أوردت وسائل إعلام محلية أنه "لن يأتي سجناء آخرون من غوانتانامو، إنه قرار نهائي".

وبطلب من الرئيس الأمريكي باراك أوباما، استقبلت الأوروغواي مؤخرا ستة رجال اعتقلوا لأكثر من عشر سنوات دون محاكمة في القاعدة الأمريكية الواقعة في كوبا، وأعطى موافقة الأوروغواي الرئيس (السابق) خوسي موخيكا الذي غادر منصبه مطلع آذار/ مارس الجاري.

ومع وصوله أواخر 2014، أصبحت الأورغواي أول بلد في أمريكا الجنوبية يستقبل معتقلين سابقين في غوانتانامو، علما بأن البلد الثاني السلفادور استقبلت في 2012 سجينين من الأويغور غادرا البلاد منذ ذلك الحين.

ويتمتع المعتقلون السابقون، وهم أربعة سوريين وفلسطيني وتونسي، بوضع لاجئ ويعيشون في مونتيفيديو، حيث يواجهون صعوبات في التكيف، سواء بسبب اللغة، أو كلفة المعيشة، أو تمضيتهم فترة طويلة في السجن.

وأثار استقبالهم احتجاجات حتى داخل الجبهة الموسعة "فرنتي امبليو" ائتلاف اليسار الحاكم منذ 2005.

وقال نين نوفوا أيضا إن حكومة الرئيس تاباريه فاسكيز التي تسلمت مهامها مطلع آذار/ مارس أرجأت "حتى نهاية السنة" قرارها في ما يتعلق باحتمال استقبال لاجئين جدد هاربين من الحرب في سوريا.
التعليقات (0)