سياسة دولية

بريطانيا تطالب إيران بمزيد من التنازلات للوصول إلى اتفاق

هاموند قال إن عدم الوصول إلى اتفاق هو أفضل من الوصول إلى اتفاق سيء - أرشيفية
هاموند قال إن عدم الوصول إلى اتفاق هو أفضل من الوصول إلى اتفاق سيء - أرشيفية
قال وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند الاثنين إن على إيران تقديم مزيد من التنازلات للحصول على اتفاق بشأن برنامجها النووي، مضيفا أن عدة قضايا صعبة لم تحل بعد.

وقال هاموند الذي كان يتحدث بعد محادثات مع وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل للصحفيين أنه بينما تم إحراز تقدم مهم في المحادثات بين إيران والقوى الكبرى في الأسابيع الأخيرة، فإن التوصل إلى اتفاق ينطوي على تحد كبير للغاية.

وقال هاموند: "مازال الوضع هو أن ايران عليها أن تقوم بتحرك أكبر لنتمكن من التوصل إلى اتفاق"، مضيفا أن "هناك العديد من القضايا المعقدة والصعبة التي لم تحل بعد قبل أن يصبح من الممكن التوصل إلى اتفاق. التوصل إلى اتفاق شامل ودائم يمكن التحقق منه سيكون تحديا هائلا، لكنه مازال في مصلحتنا جميعا".

وقال هاموند إنه أكد للسلطات السعودية أن بريطانيا لن تقبل اتفاقا بأي ثمن، مشيرا إلى أن "الاتفاق السليم هو اتفاق يسمح لإيران بامتلاك برنامج نووي مدني، لكنه يمنعها من تطوير قدرة لصنع أسلحة نووية. موقفنا ما زال هو أن عدم التوصل إلى اتفاق أفضل من اتفاق سيئ".

وتحاول الصين وروسيا والولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا وبريطانيا التوصل إلى اتفاق إطار مع طهران بحلول نهاية الشهر يحد من أكثر الأنشطة حساسية في برنامج إيران النووي، مقابل تخفيف العقوبات الدولية، وسط نفي إيران أنها تريد امتلاك أسلحة نووية.
التعليقات (0)