سياسة عربية

برلمان العراق: 250 ألف مقاتل لاستعادة الموصل

مليشيات موالية للقوات العراقية مشاركة في معركة تكريت - أ ف ب
مليشيات موالية للقوات العراقية مشاركة في معركة تكريت - أ ف ب
أعلن مقرر برلمان العراق، نيازي معمار أوغلو، الخميس، أن القوات العراقية تحشد أكثر من 250 ألف مقاتل، استعدادا لاستعادة الموصل، ثاني أكبر مدن العراق، من سيطرة تنظيم الدولة.

جاء ذلك وفق ما نقلته وكالة "سبوتنيك" الروسية، عن أوغلو في تصريحات له، قال فيها إن ثلاثة ألوية عسكرية أنهت تدريباتها حديثا، بأكثر من ثمانية آلاف مقاتل تركماني، في قاطع تلعفر المحاذي للموصل، للمشاركة في عمليات استعادة المدينة من تنظيم الدولة، وإن الآلاف من المقاتلين من قوات البيشمركة الكردية سيشاركون في العملية.

يذكر أن القوات العراقية ومليشيات الحشد الشعبي تواجه صعوبات في استعادة مدينة تكريت من يد تنظيم الدولة، ويبدو أن الهجوم الذي بدأ بوتيرة سريعة قد توقف فجأة بعد الخسائر الكبيرة التي منيت بها القوات العراقية والحشد الشعبي، رغم استعادتها لمناطق واسعة من محافظة صلاح الدين.

وأكد المسؤول العراقي، أن كل الأجهزة الأمنية جاهزة لـ"تطهير" الموصل من تنظيم الدولة، وهناك محاور عسكرية سوف تكون سالكة لاستعادة المدينة بعد الانتهاء من معركة محافظة صلاح الدين من الجهة الغربية، أما الجنوبية والشرقية فتتواجد فيها أصلا قوات البيشمركة.

يذكر أنه في 10 حزيران/ يونيو 2014، سيطر تنظيم الدولة على مدينة الموصل مركز محافظة نينوى قبل أن يوسع سيطرته على مساحات واسعة في شمال وغرب وشرق العراق، وكذلك في شمال وشرق سوريا.

وتعمل القوات العراقية ومليشيات موالية لها شيعية إلى جانب قوات البيشمركة الكردية (جيش إقليم شمال العراق) على استعادة السيطرة على المناطق التي سيطر عليها تنظيم الدولة، وذلك بدعم جوي من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، الذي يشن غارات جوية على مواقع التنظيم منذ أكثر من سبعة أشهر.
التعليقات (0)