سياسة عربية

تعزيز التعاون الأمني بين المغرب والإمارات

جرت مراسم التوقيع في الديوان الملكي في الدار البيضاء - أرشيفية
جرت مراسم التوقيع في الديوان الملكي في الدار البيضاء - أرشيفية
وقعت المغرب والإمارات، الثلاثاء، نحو 30 اتفاقا للتعاون، وخصوصا في مجال "مكافحة الإرهاب"، فيما يشارك البلدان في التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة.

وجرت مراسم التوقيع في الديوان الملكي في الدار البيضاء بحضور الملك المغربي محمد السادس وولي عهد أبو ظبي، محمد بن زايد آل نهيان، الذي يقوم بزيارة ليومين إلى المغرب، على ما نقلت وكالة المغرب العربي للأنباء.

وتتعلق الاتفاقات الـ21 التي وقعها عدد كبير من وزراء البلدين في مجالات تعاون مختلفة من الدبلوماسية إلى التعليم والزراعة والسياحة والأديان والصحة والطاقة والبيئة والتخطيط المدني.

كما تشمل اتفاقا يتعلق بالمجال "الأمني ومكافحة الإرهاب"، لم تحدد تفاصيله، علما بأن المغرب يشارك "تحت قيادة الإمارات" في غارات جوية للتحالف الدولي ضد تنظيم الدولة.

وعلى مستوى الاقتصاد، يتعلق أحد الاتفاقات بشراء شركة الاتصالات المغربية (ماروك تيليكوم) حصصا تملكها شركة اتصالات الإماراتية في شركات أفريقية، بقيمة 650 مليون دولار.

ووصل ولي عهد أبو ظبي إلى الدار البيضاء ظهر الثلاثاء، والتقى العاهل المغربي، بحسب الوكالة.

ويذكر أنه في عام 2011 اقترح مجلس التعاون الخليجي على المغرب والأردن الانضمام إليه، لكن الأمر لم يتم، ورغم ذلك أنشأ المجلس في الأشهر التالية صندوقا بقيمة خمسة مليارات دولار من أجل الرباط وعمّان.

وأكدت الإمارات التي ساهمت في الصندوق بنحو 1.25 مليار دولار أنها باتت في 2014 أول مستثمر في بورصة الدار البيضاء. وبلغت الاستثمارات الإماراتية في المغرب في العام الفائت 1.3 مليار دولار.
التعليقات (0)

خبر عاجل