حول العالم

كلية الزيتونة.. أول جامعة أمريكية لإعداد قادة رأي مسلمين

أهم أهداف الجامعة إعداد القادة وصناع الرأي في المجتمع الأمريكي - تويتر
أهم أهداف الجامعة إعداد القادة وصناع الرأي في المجتمع الأمريكي - تويتر
أتمت كلية الزيتونة في الولايات المتحدة الأمريكية، قبل فترة وجيزة أوراق اعتمادها، عند الرابطة الغربية للمدارس والكليات (WASC)، ليُعترف بها كمؤسسة تعليمية أكاديمية رسميا في النظام التعليمي الأمريكي، ولتصبح بذلك أول جامعة إسلامية في الولايات المتحدة الأمريكية، ومقرها مدينة بيركلي في ولاية كاليفورنيا.

وتضع الجامعة نصب عينيها عدة أهداف بحسب ما أكده أحد مؤسسيها، الدكتور حاتم لازيان، من أهمها إعداد القادة وصناع الرأي في المجتمع الأمريكي، قائلاً: "نحن مسلمي الولايات المتحدة الأمريكية تركنا وجها لوجه مع المجتمع، في مرحلة زمنية صعبة جدا، يمرُ بها المسلمون في العالم، وعلينا أن نتحمل مسؤولياتنا تجاه ذلك، فنهدف من خلال جامعتنا إلى إعداد القادة وصناع الرأي، داخل المجتمع الأمريكي، من أجل أن يتبوأوا أعلى المناصب في الدولة لتمثيل الجالية الإسلامية في أعلى مستويات الدولة".

وذكر لازيان أن "من أهم المخاطر التي يواجهها المسلمون في أمريكا خاصة، والغرب على وجه العموم، ظاهرة الإسلامو فوبيا التي تعززت عقب ظهور تنظيم داعش، وستكون جامعة الزيتونة عنوانًا لمكافحة الإسلاموفوبيا، من خلال خريجيها كقادة للرأي، يعملون على إعادة صياغة رأي عام جديد تجاه المسلمين، في الولايات المتحدة".

وأشار لازيان في معرض حديثه إلى أنّ قادة الولايات المتحدة الأمريكية وعلى رأسهم الرئيس باراك أوباما، يرغبون من قادة وعلماء الدين المسلمين في أمريكا، في أن يكونوا أكثر فاعلية داخل المجتمع.

وحول قبول الجامعة في الأوساط الأكاديمية الأمريكية، أكد لازيان أنّ فكرة انطلاقة الجامعة لاقت ترحيبًا كبيراً في الأوساط الأكاديمية الأمريكية، وقوبلت بإيجابية في الفضاء الإعلامي، باستثناء قناة فوكس نيوز التي تمثل المحافظين في أمريكا.

ولفت لازيان إلى أنّ جامعتهم أصبحت من أسرع الجامعات التي تنال الاعتماد، خلال 13 شهرًا فقط، قائلاً إن "الجامعات الأخرى يستغرق قبول أوراق اعتمادها من 4 إلى 7 سنوات، وافتتاح الجامعة أسعد المسلمين في أمريكا، بشكل كبير".

من جانب آخر نوه رئيس الجامعة "حمزة يوسف" إلى أنّ جامعة الزيتونة الأمريكية ستكون بمثابة منبر جامع للمسلمين الذي يشعرون بتمييز يمارس ضدهم في "المدارس العلمانية"، وستسعى الجامعة لإعادة المسلمين إلى جادة العلم والتطور، قائلاً إن "الإسلام دين له إسهاماته العلمية ويحسب له حفظ العلم واستمراره، إلا أنهم اليوم بعيدون كل البعد عن طاولة العلم".

وأضاف يوسف أن الجامعة ستعمل على مجابهة الأحكام المسبقة المتخذة بحق الإسلام والمسلمين، و"تغيير النظرة تجاههم على أنهم أتباع جماعات مسلحة، من خلال أكاديميين يوصلون الرسالة الحقيقية للإسلام".

وأضاف يوسف: "سيعتمد التعامل في الجامعة وفق الآداب الإسلامية، فالدروس ستبدأ بالدعاء وسيرفع الأذان خمس مرات في حرم الجامعة، وستقام صلاة الجماعة فيها، وسيتم إيلاء الأخلاق أهمية بالغة، إضافة لتدريس القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة. وسيكون من بين المواد في الجامعة القانون الإسلامي واللاهوت واللغة العربية، بالإضافة إلى الاقتصاد والدستور الأمريكي وعلم الفلك ومقارنة الأديان والتاريخ. وبإمكان غير المسلمين أن يكونوا ضمن الكادر التعليمي للجامعة".
التعليقات (6)
عبدالرحمن
الإثنين، 11-04-2022 03:05 ص
هذا جميل جدا أسئل الله أن يجعل من حظنا التسجيل فيها
غوث أنفامر كمارا
الأحد، 29-08-2021 07:02 ص
السلام عليكم ورحمة وبركاته الحمدلله وحده والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه وسلم وبعد:: فسعادة معالي المدير القبول والتسجيل أنا طالب من غرب إفريقيا في دولة غامبيا، تخرجت من الثانوي ومعدلي عالي جدا،وحفظت القرآن الكريم، مع بعض المتون العلمية، ووجدت أن الولاية المتحدة فيها جامعة لا مثيل لها من بين الجامعات العالمية، لأن لها دورة كبيرة في مجتمعنا العالمية،ولله الحمد والمنة ويبارك فيكم، وفي الأخير أودّ أن ألتحق بجامعتكم المفاخرة في العالم، وصدق الرسول صلى الله عليه وسلم (( والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه)). وجزاكم الله خيرا ويبارك فيكم. والسلام عليكم ورحمة وبركاته
إسمي محمود عبد الكريم الصومالي
السبت، 10-11-2018 06:50 ص
السلام عليكم ورحمة ألله وبركأته إخواني وأخواتي الكرام
الحسين عبدالله درامي
الإثنين، 25-12-2017 01:54 م
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته إخواني في الله أخوكم الحسين عبدالله درامي من مالي أريد المشاركة في هذه الجامعة و ما الشروط القبول والتسجيل عندكم والسلام عليكم ورحمة الله و بركاته
الجمعة، 10-03-2017 05:14 ص
رائع جدا أقيم في امريكاوالغرب في الدراسة بجامعة زينونة

خبر عاجل