سياسة عربية

جمود في عملية تكريت وسط تفخيخ تنظيم الدولة "كل شيء"

على غير العادة ظهر أسرى التنظيم يرتدون الزي الأسود بدلا من البرتقالي ـ تويتر
على غير العادة ظهر أسرى التنظيم يرتدون الزي الأسود بدلا من البرتقالي ـ تويتر
تواجه العملية العسكرية التي تشنها القوات العراقية منذ أكثر من أسبوعين جمودا الثلاثاء، بعدما عمد مئات من عناصر تنظيم الدولة المتحصنين في مركز محافظة صلاح الدين، إلى تفخيخ "كل شيء" فيها.

وتمكنت القوات العراقية ومسلحون موالون لها من فصائل شيعية وأبناء بعض العشائر السنية، من استعادة مناطق محيطة بالمدينة التي يسيطر عليها الجهاديون منذ حزيران/ يونيو، إلا أن التقدم داخلها كان أصعب.

وقال جواد الطليباوي، المتحدث باسم "عصائب أهل الحق" الشيعية التي تقاتل إلى جانب القوات الأمنية إن عناصر التنظيم "زرعوا العبوات في جميع الشوارع والمباني والجسور... (فخخوا) كل شي"، مضيفا "توقفت قواتنا بسبب هذه الإجراءات الدفاعية"، ومشددا على الحاجة إلى "قوات مدربة على حرب المدن".

ولجأ التنظيم إلى القنص والهجمات الانتحارية والعبوات الناسفة المزروعة في المنازل وعلى جوانب الطرق لمواجهة تقدم القوات التي تفتقد للتجهيزات الآلية لتفكيك العبوات، وتعتمد حصرا على العنصر البشري.

وشدد الطلباوي على أن "معركة استعادة تكريت ستكون صعبة بسبب التحضيرات التي قام بها داعش"، مشيرا إلى أن الجهاديين محاصرون في أحياء المدينة (160 كلم شمال بغداد)، مقرا بأن "الشخص المحاصر يقاتل بشراسة".

وكان وزير الداخلية محمد سالم الغبان الذي تتبع له قوات الشرطة، أعلن الاثنين "توقف" العملية، للحد من خسائر القوات، دون أن يحدد السبل التي ستسمح باستئناف العمليات، دون أن يتضح موقف باقي قيادات العملية.

وكان قائد عمليات صلاح الدين الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي، أكد الأحد أن مشاركة التحالف الدولي بقيادة واشنطن في عملية تكريت "ضرورية"، عازيا عدم حصول ذلك إلى سبب "سياسي" وليس عسكري.

وفي مقابل هذا الغياب، برز دور إيراني تمثل بوجود قادة عسكريين إيرانيين في محافظة صلاح الدين، ودور الفصائل الشيعية المدعومة من طهران، والمنضوية تحت مظلة "الحشد الشعبي".

تنظيم الدولة يذبح 4 أشخاص

وفي سياق متصل، أعلن تنظيم الدولة أنه ذبح أربعة أشخاص في محافظة صلاح الدين العراقية، ومركزها مدينة تكريت، بتهمة "تجنيد" عناصر للانضمام إلى قوات الحشد الشعبي التي تقاتل إلى جانب القوات الحكومية لاستعادة مناطق يسيطر عليها الجهاديون، وذلك بحسب صور نشرت الثلاثاء.

ولجأت الحكومة العراقية إلى "الحشد الشعبي"، المكون بمعظمه من فصائل مسلحة ومتطوعين من الشيعة، للقتال إلى جانب قواتها لاستعادة المناطق التي يسيطر عليها التنظيم منذ هجومه الكاسح في حزيران/ يونيو.

وتداولت حسابات مؤيدة للتنظيم على مواقع التواصل الاجتماعي تقريرا مصورا بعنوان "اعتقال ونحر خلية تجنيد عناصر في الحشد الرافضي"، وهي التسمية التي يعتمدها الجهاديون للإشارة إلى الشيعة.

ويحمل التقرير توقيع "المكتب الإعلامي لولاية صلاح الدين"، التابعة للتنظيم.

وتظهر الصور أربعة أشخاص يرتدون زيا أسود اللون، راكعين على الأرض، علما بأن التنظيم عادة ما يظهر أسراه بزي برتقالي قبل قتلهم.

وقُيدت يدا كل من هؤلاء الأربعة خلف ظهره، ووقف خلف كل منهم عنصر من التنظيم يحمل سكينا. وبدا ثلاثة من العناصر ملثمين، في حين أبقى الرابع وجهه مكشوفا.

وأظهرت الصور العناصر الأربعة وهم يقومون بقطع رأس الأسرى.

ولم يحدد التنظيم مكان تنفيذ عملية الذبح أو تاريخها. كما أنه لا يمكن التأكد من صحة هذه الصور من مصدر مستقل.

وسبق للتنظيم أن نفذ عمليات قتل وإعدام جماعية وعرضها في أشرطة مصورة مشغولة بما يشبه الإخراج السينمائي، أو عبر صور يتم تداولها عبر منتديات جهادية أو حسابات مؤيدة له. وشملت العديد من العمليات أشخاصا في مناطق سيطرة التنظيم في سوريا والعراق، بتهمة حمل السلاح ضده أو مخالفة أوامره أو رفض تأييده.

وبدأت القوات العراقية، مدعومة بعناصر من الفصائل المسلحة وأبناء بعض العشائر السنية، عملية واسعة في الثاني من آذار/ مارس لاستعادة تكريت، الواقعة 160 كلم شمال بغداد، ومحيطها من سيطرة الجهاديين.

وفي حين تمكنت هذه القوات من التقدم تدريجيا واستعادة مناطق جنوب وغرب وشمال المدينة، فإنها تواجه صعوبة في التقدم داخل المدينة نظرا لكثافة عمليات القنص و"الهجمات الانتحارية" والعبوات الناسفة التي زرعها الجهاديون.
التعليقات (3)
ابو عبدالله
الأربعاء، 18-03-2015 05:54 ص
هذه العصابات الإجرامية تتسمى بأسماء رنانة: عصائب أهل الحق، وهم عصائب ملالي الخرافة. ومثلهم حزب الله الذي هو حزب إيران بلبنان الشيعي (حالش)، وأنصار الله وهم أنصار إيران. إذا كان ضرورة صحفية كتابة الإسم فيسبقها "ما يعرف بـ". والأفضل تسميتها بمختصراتها: حالش، الحوثيون، جحش (جيش الحشد الشعبي)، وهكذا.
مسلم
الثلاثاء، 17-03-2015 08:29 م
المقاتلون في سبيل الله والمستضفين هم خير من مشى على وجه الأرض، بعد الأنبياء.
آبوادم
الثلاثاء، 17-03-2015 11:44 ص
حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم يادواعش وإنشاء الله تاتى نهايتكم على يد الجيش العربى بقيادة مصر