سياسة عربية

"بنعمر" ينفي إبرام أي اتفاق مع زعيم الحوثيين

أكد بنعمر أن من يجلس على طاولة الحوار مع الحوثيين هم الأطراف اليمنية - أرشيفية
أكد بنعمر أن من يجلس على طاولة الحوار مع الحوثيين هم الأطراف اليمنية - أرشيفية
نفى مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة جمال بنعمر، السبت، إبرام أي اتفاق مع زعيم الحوثيين "أنصار الله"، عبدالملك الحوثي، حول صيغة إنشاء مجلس رئاسي" واصفاً ما جرى تداوله من قبل بعض الصحف الخليجية بأنه "مزاعم وتأويلات خاطئة جملة وتفصيلا".

وأكد بنعمر أن "من يجلس للتفاوض على طاولة الحوار مع الحوثيين هم الأطراف اليمنية، ومنهم حزب القيادي الذي أدلى بالتصريحات الكاذبة المشار إليه أعلاه. ويقتصر دور المبعوث الدولي على تسيير عملية التفاوض والوساطة بين أطرافها. وبالتالي فهو ليس طرفا في المفاوضات". وفق تعبيره

وقال بيان صدر من مكتب جمال بنعمر بصنعاء: إن "المبعوث الدولي لن يكون طرفا في أي اتفاق، لأنه يمثل جهة محايدة ليست لديها مصالح سياسية في اليمن، منوها إلى أن الهدف من المفاوضات الجارية هي "إيجاد صيغة لتقاسم السلطة خلال الفترة الانتقالية"، برعاية الأمم المتحدة التي لا تبحث عن مقاعد أو حصص في سلطات الدولة ومؤسساتها كما تفعل الأطراف المتفاوضة".

وأوضح المبعوث الأممي لليمن أن "صيغة المجلس الرئاسي ليست فكرته، وإنما هو خيار تبنته عدة أطراف متفاوضة، غير أنه لم يكن الخيار الوحيد المطروح على الطاولة، كما تطوع وفد حزبي لعرض الخيارات المطروحة مباشرة على الرئيس عبدربه منصور هادي خلال زيارة قام بها إلى عدن (مقر الرئيس اليمن الجديد) الأسبوع المنصرم.

وأشار جمال بنعمر إلى أنه "لا يتبنى أي خيار أو يدافع عنه في أي من القضايا المطروحة للتفاوض، لكنه "سيدعم أي خيار يجمع عليه اليمنيون ولا يتعارض مع مبادئ وقيم الأمم المتحدة"، مبيناً أن "مواقف المبعوث الأممي واضحة، ويعبر عنها بشكل رسمي من خلال إحاطاته لمجلس الأمن أو عبر تصريحاته للصحافة. "ومن غير المقبول أن ينصب أي شخص نفسه ناطقا باسم نوايا المبعوث الدولي أو يسقط "استنتاجاته الشخصية" على مواقفه بشكل غير مسؤول".

ودعا مساعد الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الخاص لليمن جمال بنعمر "كافة الأطراف المتحاورة إلى تحمل مسؤولياتها تجاه اليمن واليمنيين من خلال الالتزام الصادق والجدي بالمفاوضات الجارية، والابتعاد عن أي محاولات للتشويش أو تسجيل نقاط حزبية وشخصية لن تخدم أصحابها أو تخدم مساعي البحث عن حل للأزمة الراهنة".

ونشرت وسائل إعلام خليجية ويمنية تصريحات لقيادي حزبي مشارك في المفاوضات الجارية التي يرعاها بنعمر، تحدث فيها عن اتفاق بين مساعد الأمين العام للأمم ومستشاره الخاص لليمن جمال بنعمر مع السيد عبد الملك الحوثي حول صيغة ما ورد من إنشاء مجلس رئاسي.
التعليقات (0)