سياسة عربية

العبادي يعفي أمين بغداد ويعين امرأة مكانه

أمين بغداد الجديدة الدكتورة المهندسة ذكرى علوش - فيسبوك
أمين بغداد الجديدة الدكتورة المهندسة ذكرى علوش - فيسبوك
أعفى رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، أمين بغداد نعيم عبعوب من منصبه وعين امرأة تحمل شهادة دكتوراه في الهندسة المدنية بدلا منه، بحسب ما أفاد به متحدث حكومي السبت.

وقال المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء رافد جبوري: "أعفى الدكتور حيدر العبادي، أمين بغداد نعيم عبعوب من منصبه، وعين الدكتورة ذكرى علوش بدلا منه".

وأكد جبوري أن القرار بحق عبعوب الذي غالبا ما تعرض لانتقادات واسعة من سكان العاصمة، "ليس عملية عقاب"، بل هدفه "تعيين شخص آخر مكانه".

وبحسب مصدر في أمانة بغداد، فإن من المقرر أن تتسلم علوش مهامها رسميا الأحد، أول أيام العمل في الأسبوع في العراق.

وتحمل علوش شهادة الدكتوراه في الهندسة المدنية، وتشغل منصب مديرة عامة في وزارة التعليم العالي.

وبحسب سيرته الذاتية المنشورة على الموقع الإلكتروني لأمانة بغداد، فإن عبعوب من مواليد العام 1969، وهو مهندس زراعي يحمل شهادة الماجستير في إدارة المشاريع ومتخصص في مجال البيئة.

وقد عين أمينا لبغداد في العام 2013. ويشغل منذ العام 2005 منصب وكيل أمانة بغداد للشؤون البلدية.

وتعرض عبعوب خلال الأشهر الماضية لسلسلة انتقادات وتعليقات ساخرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وسرت مرارا شائعات عن إقالته من منصبه، لا سيما منذ تسلم العبادي رئاسة الحكومة الصيف الماضي.

وعرفت عن عبعوب تصريحاته المثيرة للجدل التي غالبا ما تعكس صورة غير واقعية عن بغداد التي تعاني من تراجع كبير في مستوى الخدمات الإنمائية والبنى التحتية، إضافة إلى الأوضاع الأمنية المضطربة فيها والتفجيرات شبه اليومية التي تتعرض لها مناطق مختلفة.

ومن أبرز هذه التصريحات قوله في لقاء تلفزيوني في آذار/ مارس 2014، إن "بغداد أجمل مدينة (..) بغداد حلم (..) وأجمل مدينة حاليا وسابقا ومستقبلا". ومن ذلك قوله إن "بغداد أجمل من نيويورك ودبي".

وتزامنت هذه التصريحات مع احتلال العاصمة العراقية المركز الأخير بحسب الدراسة السنوية للأماكن الأفضل للعيش، والتي تعدها مجموعة "ميرسير" للاستشارات، وشملت 223 مدينة.

وسبق لبغداد أن احتلت الترتيب نفسه في دراسة أجريت العام 2011.

ويعد منصب أمين بغداد أعلى منصب إداري في العاصمة، ويرتبط مباشرة بمجلس الوزراء. ويخول أمين العاصمة بصلاحيات ممنوحة لوزير، بموجب قانون صادر في العام 1964.
التعليقات (0)