صحافة دولية

ثلوج تركيا تبلغ ثلاثة أمتار.. ولا وجود لخزان بترول داعش

الصحافة التركية - الصحافة التركية الأربعاء
الصحافة التركية - الصحافة التركية الأربعاء
هيمن التساقط الكثيف للثلوج في أغلب المناطق التركية، وتسببه في إعاقة حركة المرور والتنقل، على أبرز ما ورد في الصحافة المحلية الصادرة الأربعاء. وذكرت الصحف أن ارتفاع الثلوج بلغ الثلاثة أمتار في بعض المناطق، ما أدى إلى تعطيل الرحلات البرية والجوية والبحرية. 

وتناقلت الصحف التركية عددا من القضايا المؤثرة على الساحة السياسية في تركيا والعالم، ومن أبرز ما أوردته اقتراب موعد تدريب وتجهيز المعارضة السورية على الأراضي التركية، بعد موافقة الأخيرة على جعل أراضيها مقرا للتدريب. 

من جهتها، ذكرت صحيفة "ستار" أن هطول الثلج الكثيف على معظم المناطق التركية تسبب في إعاقة حركة المرور في أغلب تلك المناطق، وشهدت محافظة إسطنبول كبرى المدن التركية هطولا كثيفا للثلج تسبب في إعاقة المرور وتوقف الحركة في أغلب مناطقها.
 
وتفيد الصحف، بأنه بلغ ارتفاع الثلوج في مدينة بورصا التركية حوالي ثلاثة أمتار، متوقعة أن يستمر هطول الثلوج أسبوعًا كاملا. وقد أعلنت الحكومة التركية عن تعطيل الدوام في المدارس ليوم الأربعاء، ومن المتوقع أن تستمر العطلة في الأيام القادمة إذا ما استمرت الظروف الجوية على ما هي عليه. 

وتورد صحيفة "صباح" أن حركة السيارات والمترو باص والحافلات والسيارات، ومختلف وسائل النقل بما فيها البري والبحري، توقفت بسبب الهطول الكثيف للثلوج، لافتة إلى أن الكثير من المارة علقوا في أزمة الثلوج في الطرقات التركية ساعات طويلة بسبب توقف المواصلات في تلك المناطق.

وتشير الصحيفة إلى أن الخطوط الجوية التركية ومديرية النقل البحري، أعلنتا عن توقف عدد من رحلاتهما المقررة لهذا اليوم، بسبب الثلوج. وتفيد صحيفة "ستار" بأن بلدية إسطنبول بدأت أعمالها في فتح الطرق وتسهيل المرور، في وقت توقفت فيه وسائل النقل عن الحركة. 

تركيا تقدم 20 مليون دولار لباكستان

 أوردت صحيفة "يني شفق"، أن رئيس الحكومة التركية، أحمد داود أوغلو، قال في زيارته إلى باكستان إن تركيا أصبحت مستقلة سياسيا منذ 12 عاما، مؤكدا أن حكومته تسير بثقة وإصرار. 

ونقلت الصحيفة عن داود أوغلو قوله إن "إسلام أباد هي البيت الثاني للأتراك، وإن بيوتها هي بيوت الأتراك أيضا". وبحسب الصحيفة فإن رئيس الحكومة التركية أعلن أنه في حال فوز حزبه في الانتخابات المقبلة فسيزور باكستان مرة أخرى. 

وعن تقديم المساعدة للشعب في باكستان، ذكرت الصحيفة أن داود أوغلو أعلن في زيارته أن حكومته خصصت 20 مليون دولار لمساعدة الباكستانيين الذين اضطروا لترك أراضيهم وديارهم بسبب الكوارث الطبيعية، مؤكدا أن الحكومة التركية ستقف بجانب باكستان دائما. 

وأفادت  الصحيفة بأن "داود أوغلو" وقع على 11 اتفاقية بين البلدين لتعزيز العلاقات بينها، ضمن زيارته التي ناقشت في العاصمة الباكستانية إسلام أباد قضايا الإرهاب في العالم، وسبل تعزيز العلاقات بين تركيا وباكستان. 

تركيا تنفي وجود "خزان" لبترول داعش على أراضيها

أوردت صحيفة "يني شفق" في خبر لها، أن الحكومة الأمريكية والإعلام الأمريكي يسعى لإثارة الأكاذيب والادعاءات، حول موقف وعلاقة تركيا من تنظيم الدولة (داعش) وتحركاته في المنطقة.

وأوضحت الصحيفة أن الحكومة الأمريكية ادعت مؤخرا بوجود خزان للبترول تابع لتنظيم "داعش" ضمن مدينة "كيلس" التركية على الحدود السورية. 

ولفتت الصحيفة إلى أن الحكومة الأمريكية أرسلت تقريرا يتضمن موقعا يوضح مكان الخزان، وهو ما دعا الحكومة التركية إلى تشكيل فريق تعقب وتدقيق مكون من خبراء في وزارة الجمارك والخارجية التركية أواخر عام 2014. وتفيد الصحيفة بأن الفريق قام بعمليات التفتيش والتحري حول الموقع والتقرير المرسل من قبل الحكومة الأمريكية، إلا أن الفريق لم يجد في الموقع شيئًا من ذلك، وليس إلا أرضًا زراعية خالية من أي بناء يصلح لاستخدامه مخزنًا للبترول.

وأوردت الصحيفة أن الإعلام الأمريكي وكبرى الصحف نشرت الخبر وذكرت أن هناك علاقة بين تنظيم الدولة والحكومة التركية على خلفية وجود الخزان، إلا أن فرق البحث والتفتيش التركية لم تعثر على ما ذكر في التقرير. 

ولفتت الصحيفة التركية إلى أن الاعلام الأمريكي والحكومة الأمريكية يسعيان إلى بث صورة ملفقة وكاذبة مفادها أن الحكومة التركية تساعد تنظيم الدولة وتتعاون معه.

أمريكا وتركيا تتفقان على تدريب وتجهيز المعارضة السورية

أفادت صحيفة "ستار" في خبر لها، بأن الناطقة الرسمية باسم وزارة الخارجية الأمريكية "جين بساكي" أكدت أن الإدارة الأمريكية والحكومة التركية اتفقتا على تدريب وتجهيز المعارضة التركية، لافتة إلى أن الحكومة التركية وافقت على أن يكون التدريب العسكري على أراضيها. 

وبحسب الصحيفة، فإن الناطقة باسم الخارجية الأمريكية أفادت بأن الولايات المتحدة الأمريكية والحكومة التركية سيبدأن بتدريب المعارضة السورية في وقت قريب، بعد أن يتم الاتفاق النهائي بين البلدين على أمور تنظيمية، مشيرة إلى أن التدريب يبدأ في مطلع شهر آذار/ مارس المقبل. 

 ونقلت الصحيفة عن جين بساكي قولها بأن تركيا تعد شريكًا مهمّا في محاربة تنظيم الدولة (داعش) في المنطقة. 

وأوردت صحيفة "تركيا" في خبر لها، أنه من جانبه قال الجيش الأمريكي، إنه يعتزم إرسال أكثر من 400 جندي ينتمي عدد منهم للقوات الخاصة، لتدريب المعارضة السورية المعتدلة خارج سوريا.
التعليقات (0)