سياسة عربية

عملية عسكرية تسترد مناطق في البغدادي من تنظيم الدولة

قوات عراقية تسترد مناطق في البغدادي من تنظيم الدولة - أرشيفية
قوات عراقية تسترد مناطق في البغدادي من تنظيم الدولة - أرشيفية
أعلن مسؤول محلي في محافظة الأنبار العراقية الأحد، أن تنظيم الدولة  خسر غالبية مواقعه المهمة في ناحية البغدادي، غربي الرمادي، بعد شن عملية عسكرية واسعة وبدعم كثيف للتحالف الدولي، متوقعاً أن تنتهي العملية العسكرية خلال الساعات المقبلة.

وقال فالح العيساوي نائب رئيس مجلس المحافظة إن “قيادة عمليات الأنبار أطلقت ظهر الأحد عملية عسكرية واسعة بمحورين في ناحية البغدادي بدعم كثيف من التحالف الدولي، الذي قصف العديد من مواقع تنظيم الدولة الإسلامية في الناحية”.

وأضاف العيساوي أن “العملية العسكرية انطلقت من محورين الأول من قاعدة عين الأسد والثاني من جهة قضاء حديثة”، لافتاً إلى أن “العملية العسكرية ما تزال متواصلة ووفقاً للقيادات العسكرية، فإن العملية ستنتهي خلال الساعات المقبلة باسترجاع جميع الحدود الإدارية للناحية”.

وأوضح العيساوي أن "القوات الأمنية تمكنت من إبعاد عناصر تنظيم الدولة الإسلامية من محيط المجمع السكني في أطراف البغدادي الذي حاصرته ليومين، إضافة إلى إبعاد خطر استهداف قاعدة عين الأسد بقذائف الهاون”.

وأشار إلى أن “تعزيزات عسكرية وصلت إلى قاعدة عين الأسد الجوية، بالإضافة إلى أن العملية العسكرية تنفذ بإشراف وزير الدفاع″.

وكان اللواء الركن قاسم المحمدي قائد عمليات الأنبار، قد أعلن في وقت سابق من اليوم مقتل 21 عنصراً من التنظيم وإصابة 42 آخرين، بالإضافة إلى تدمير 19 آلية عسكرية كانوا يستقلونها، وتفجير 4 شاحنات مفخخة حصيلة صد الهجوم على ناحية البغدادي.

وتعد قاعدة عين الأسد العسكرية أحد أهم القواعد العسكرية في العراق، واستخدمتها القوات الأمريكية قاعدة لها عند احتلالهم العراق بعد عام 2003، ويوجد في هذه القاعدة مطار جوي ومراكز لتدريب المقاتلين من القوات الأمنية وأبناء العشائر الذين يواجهون تنظيم الدولة حالياً. ‎

وتضاربت الأنباء الجمعة الماضي، حول سيطرة تنظيم الدولة على ناحية البغدادي ذات الأهمية الاستراتيجية؛ لقربها من قاعدة عين الأسد العسكرية التي تعد من أكبر القواعد العسكرية في العراق ويوجد فيها أكثر من 300 مستشار ومدرب عسكري أمريكي، يعملون على توجيه المشورة والتدريب للقوات العراقية.

وتخوض قوات من الجيش العراقي مدعومة بقوات البيشمركة الكردية وميليشيات شيعية وعشائرية مسلحة معارك ضارية ضد تنظيم الدولة، في عدة مناطق من المحافظات الشمالية والغربية من العراق التي يسيطر عليها تنظيم الدولة منذ أشهر؛ بغية استعادة السيطرة على تلك المناطق.

ويشن تحالف غربي – عربي، بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، غارات جوية على مواقع تنظيم الدولة، الذي يسيطر على مساحات واسعة في الجارتين العراق وسوريا.
التعليقات (0)