حول العالم

أناقة المجوهرات التركية.. تلفت انتباه فتيات غزة

تنتزع المجوهرات ذات الطابع الفلكلوري العثماني إعجاب الفتيات - أرشيفية
تنتزع المجوهرات ذات الطابع الفلكلوري العثماني إعجاب الفتيات - أرشيفية
لا ينصب جُل اهتمام الشابة الفلسطينية مروة ظاهر، على ما يدور من أحداث درامية في الجزء الرابع من المسلسل التاريخي التركي "حريم السلطان"، فكل ما يثير انتباه ابنة العشرين عاما، هو ما ترتديه النجمات التركيات من "زينة" و"إكسسوارات".

فهذه المجوهرات، ذات الطابع الفلكلوري العثماني، هي ما يثير إعجاب مروة، ويدفعها لإنعام النظر في جديد ما تتزين به النجمات التركيات من "أساور" و"أقراط" و"خواتم".

وعقب انتشار المسلسلات التركية في عدد من القنوات الفضائية العربية، تقول ظاهر إن مسلسل "حريم السلطان" هو ما لفت انتباهها إلى ما تصفه بـ"أناقة وجمال" المجوهرات التركية، وطابعها الملكي.

وتضيف: "أحرص على متابعة ما ترتديه نجمات المسلسل من إكسسوارات وزينة مختلفة، وعندما بدأت هذه الخواتم والمجوهرات في الانتشار في محال وأسواق غزة شعرت بسعادة بالغة وبدأت في اقتنائها على الفور".

وتعرف السلع والبضائع التركية رواجا ملحوظا في أسواق غزة، بعد تدفق تلك المنتجات إلى القطاع عبر معبر "كرم أبو سالم" (المنفذ التجاري الوحيد) الخاضع للسيطرة الإسرائيلية عقب حادثة "أسطول الحرية".

فبعد منتصف عام 2010، بدأت الكيان الإسرائيلي بالتخفيف من وطأة الحصار الذي فرضته على القطاع في منتصف حزيران/ يونيو 2007، بعد حملة من الضغط الدولي، عقب قيام قواتها البحرية بالاعتداء على متضامني "أسطول الحرية" بالهجوم على سفينة مرمرة التركية، في 31 أيار/ مايو 2010، الأمر الذي أدى إلى استشهاد 10 متضامنين أتراك.

ولم يعد الإعجاب بالمسلسلات التركية يقتصر على "الأزياء التركية" و"التأثيث المنزلي"، بل تجاوزه كما تقول الفتاة نوال حجازي (23 عاما) إلى المجوهرات والإكسسوارات.

وتضيف نوال التي تستعد لزفافها، إنّ مجوهرات المسلسلات التركية استحوذت على اهتمامها.

وتوضح: "في مسلسل حريم السلطان، استوقفني جمال المجوهرات، وما تتزين به نجمات تركيا من أساور وخواتم، فقررت أن أختار العديد من قطع تلك الإكسسوارات".

ومن أجمل ما اقتنته نوال التاج أو ما يُعرف في تركيا بـ"خيط الروح"، وتستعد كما تقول لتزيين رأسها به لينسدل على جبينها في يوم زفافها.

وتضيف: "ثمن التاج 70 دولارا، أشعر وأنا أرتديه بأنني ملكة، شكله أنيق جدا، كما أن الخواتم باللون البرونزي، وما تحتويه من قطع معدنية أشبه بالأحجار الكريمة، غاية في الجمال والأناقة، ومسلسل حريم السلطان يتميز بمجوهرات عثمانية فاخرة".

وتدور أحداث مسلسل "حريم السلطان" في إطار تاريخي حيث إنه يرصد حياة السلطان سليمان القانوني الذي يعتبر من أهم الحُكام في تاريخ الدولة العثمانية.

ووفق مخرجي مسلسل "حريم السلطان" فإن التميز الفريد لمجوهرات المسلسل يعود لصناعتها على نسق الحلي السلطانية العثمانية الأصلية.

ومن أكثر ما يميز المسلسل هو ارتداء النجمات لخاتم كبير مرصع بالحجر الزمرد الأخضر، وارتداء التاج الذي يطّوق الرأس وينسدل بزينة مميزة على الجبين.
التعليقات (0)