سياسة عربية

حملة تضامن مع نائب لبناني علق عضويته في تيار المستقبل

حملة إزالة الرموز الحزبية فجرت الخلافات - أرشيفية
حملة إزالة الرموز الحزبية فجرت الخلافات - أرشيفية
تفاعلت قضية النائب عن تيار المستقبل خالد الضاهر، على خلفية مواقفه الأخيرة من حملة إزالة الشعارات والرموز السياسية، التي حاولت خلالها قوى الأمن إزالة مجسم للفظ الجلالة من مدخل مدينة طرابلس شمال البلاد.

وبعد الحملة الشرسة التي شنها عليه سياسيون وإعلاميون، من مختلف التيارات اللبنانية من بينها التيار الذي ينتمي له، قرر النائب الضاهر تعليق عضويته في كتلة تيار المستقبل البرلمانية، وهي خطوة لاقت ترحيبا من خصوم التيار.

وقال الضاهر في بيان نشرته الوكالة الوطنية للإعلام: "بعد موقفي الذي استنكرت فيه التعرض للرموز الدينية لكل الطوائف، ومطالبتي بتطبيق القانون على كل الأراضي اللبنانية، وإذا كان ثمة قرار، أعلن تعليق عضويتي في الكتلة، مع تأكيد احترامي لكل الطوائف والمذاهب الإسلامية والمسيحية ورموزها الدينية، ولم أكن لأسيء إلى أي منها في يوم من الأيام". 

تيار المستقبل وقبول التعليق 

بدوره قررت كتلة المستقبل قبول قرار التعليق، وأكدت في بيان صادر عنها على "تمسكها الثابت برسالة العيش المشترك والاعتدال، ورفض التطرف والتشدد وإدانة الإرهاب والمجموعات الإرهابية"، وهي اتهامات كان سياسيون وإعلاميون محسوبون على فريق الثامن من آذار يوجهونها للنائب الضاهر المعارض بشدة لحزب الله وتدخله في القتال إلى جانب النظام في سوريا.

وبعد ساعات من قرار الضاهر عبر ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، وتحديدا في طرابلس عن تضامنهم مع النائب الضاهر ومواقفه، مهاجمين في ذات الوقت موقف تيار المستقبل وقياداته، وهو تطور رفض الضاهر التعليق عليه لـ"عربي21" مكتفيا بالإشارة للبيان الذي أصدره.

بيان "تجمع شباب حلبا"

وأصدر ما يسمى بـ"تجمع شباب حلبا" -وهي من كبريات مناطق الطائفة السنية في شمال لبنان- بيانا هاجموا فيه تيار المستقبل وأعلنوا تعليق عضويتهم فيه "دعما للقائد النائب خالد ضاهر الذي يمثل شرف الطائفة السنية، وهو منتخب من قبل أهل عكار عموماً والطائفة السنية خصوصا".

وأضاف البيان الذي وصل "عربي21" نسخة عنه: "أعلنا تعليق عضويتنا من هذا التيار المنبطح أمام رغبات حزب الله، وإذا كنت يا سعد الحريري تريد وضع يدك في يد قتلة والدك وإذا أردت الاستمرار بالسياسة التعسفية، وبغض النظر عن ما يقوم به حزب الله في الداخل اللبناني وفي سوريا، فنحن براء منك ومن تحالفاتك ومن سياساتك".

إزالة الشعارات والرموز الحزبية

وفيما حاول تيار المستقبل التقليل من شأن البيان، من خلال التشكيك في صحته، اشتعلت صفحات التواصل الاجتماعي بتغريدات لناشطين وإعلاميين معارضين لحزب الله، انتقدوا فيها موقف التيار من أزمة إزالة الشعارات والرموز الحزبية في طرابلس، فيما دعا آخرون إلى استبدال صور ورايات تيار المستقبل بصور النائب خالد الضاهر.

يذكر أن النائب خالد الضاهر كان أحد قيادات الجماعة الإسلامية (فرع جماعة الإخوان المسلمين في لبنان) عن مدينة طرابلس، قبل أن يخرج منها عام 2002 على خلفية خوضه الانتخابات البرلمانية منفردا، وانضمامه لتيار المستقبل الذي يقوده سعد الحريري.
التعليقات (0)