حول العالم

الشرطة تضبط لوحة من أعمال ليوناردو دافنشي بسويسرا

ضبطت الشرطة آلاف القطع الفنية ومنزلا تحول إلى متحف خاص الأسبوع الماضي - أرشيفية
ضبطت الشرطة آلاف القطع الفنية ومنزلا تحول إلى متحف خاص الأسبوع الماضي - أرشيفية
قالت محكمة إيطالية إن الشرطة ضبطت لوحة لفنان عصر النهضة ليوناردو دافنشي في قبو بنك سويسري، أثناء تحقيق في جرائم تهرب ضريبي واحتيال.

وقال مكتب المدعي العام في بيزارو بإيطاليا، في بيان، إن مفاوضات بيع اللوحة الزيتية التي تعود للقرن الخامس عشر بنحو 120 مليون يورو (135.9 مليون دولار) كانت قد وصلت إلى مرحلة متقدمة.

ولم تتنبه الشرطة إلى وجود عمل يحتمل أن يكون لدافنشي إلا بعد أن عثرت مع محام إيطالي من جنوب البلاد في 2013، على مذكرة ببيعها بسعر لا يقل عن 95 مليون يورو. لكن التحقيق الأولي لم ينجح في الوصول إلى اللوحة.

وكشف تحقيق منفصل في جرائم تهرب ضريبي واحتيال عن دليل قاد الشرطة في النهاية للوحة التي ضبطت الاثنين في لوغانو بالقرب من الحدود السويسرية الإيطالية.

ولم يكشف المحققون هوية مالك اللوحة أو عدد الذين يشملهم التحقيق في التآمر لتهريب الأعمال الفنية بشكل غير قانوني والاحتيال في مجال التأمينات. ولم يقولوا أيضا ما إذا كان هناك عمليات اعتقال أم لا. واكتفوا بالقول إن بعض الأشخاص يشتبه في تورطهم بكلتا الجريمتين.

وإلى حد ما، نسبت اللوحة إلى دافنشي بناء على اختبارات أجريت في ضوء الفلورسنت. وسيجرى مزيد من الاختبارات عند إعادتها لإيطاليا.

وإذا ثبت أن اللوحة لدافنشي، فإنها ستنضم لقائمة أعماله المتنازع عليها قانونيا. ومن بين هذه الأعمال الموناليزا التي سرقت من متحف اللوفر في 1911.

واللوحة هي الأحدث ضمن سلسلة أعمال فنية تم ضبطها. وضبطت الشرطة آلاف القطع الفنية ومنزلا تحول إلى متحف خاص الأسبوع الماضي، وأدت حملات في بازل بسويسرا إلى تفكيك شبكة لتهريب الأعمال الفنية في كانون الثاني/ يناير.
التعليقات (0)