قضايا وآراء

شارلي حدة إيبدو!

محمد مراح
1300x600
1300x600
نبهني أخي الأستاذ عمر قبلة جزاه الله خيرا لمقال رئيسة تحرير جريدة الفجر الجزائرية حدة حزام، الصادر يوم 5\2\2015م، بمناسبة قضية الطيار الأردني رحمه الله، وضعت فيه كل ما حبته به شياطينها من جهالة ونزق وعنجهية وقلة أدب، فنفثت فيه حقدا دفينا في قلبها عن الإسلام ورموزه التاريخية، بدءا من الخلفاء الراشدين، واعتقدت أنها فتحت في النقد التاريخي بابا غير مسبوق، بينما من يقرأ المقال يجده مملوءا جهلا مركبا؛ ففي أي مرجع قرأت هذه البغلة النافرة الجاهلة أن الخلفاء الراشدين قتلوا مخالفيهم من الشيعة؟ فهل ظهر التشيع في عصرهم حتى يقتلوا أهله؟ 

أما افتراؤها على أحكام الإسلام بالوقاحة والتردي الخلقي الذي اندلق من قلمه النتن، فدليل على أمرين، أولهما: الترصد للإسلام كي تنال من شريعته وكتابه في أول فرصة اعتقدت أنها مناسبة. والأمر الثاني: أننا إزاء حالة من مخلفات الحقبة الماركسية في الجزائر، التي كان الماركسيون فيها يتفننون في النيل من الإسلام والقرآن بأحط الأساليب التي يبدو أمامها ما يفعله اليوم أعداؤه من الغربيين، وما فعله بعض الجنود الأمريكيين في غوانتنامو من تدنيس للقرآن الكريم، أنهم تلاميذ في مدرسة الماركسيين الحمر في الجزائر في حقبة السبعينيات.

 فالجيل الذي عاش تلك الحقبة في بعض الجامعات الجزائرية، ومنها جامعة قسنطينة، لا زالت تحضر في أذهانهم جريمة ضبط ثلة من الماركسيين وقد دنسوا المصحف الشريف في المراحيض. ومن هؤلاء من أصبح اليوم في مراتب عليا في الدولة.

المقال لا يتضمن أي شيء يستحق الرد عليه بمنطق العلم والمعرفة والأدلة؛ لأنه عبارة عن حالة رفس بغلي تملكت هذه البغلة التي تمسك قلما وترفس به كما يعرف هذا الذين يتابعون مقالاتها. 
لكن هذه الحال لا تعفيها من المسؤولية، مثلما لا تعفينا من تقدير خطورة ما صدر منها؛ لأنها حازت على الإذن القانوني كي تخاطب الرأي العام وتوجه رأيه واتجاهاته، وبالتالي ينبغي محاسبتها على هذا الجنون البغلي الذي داست بموجبه على دين الشعب وآذتهم في مشاعرهم الدينية ومقدساتهم، فجرمها لا يقل عن جرم الرسوم المسيئة للإسلام ونبيه، منذ برزت هذه الحركة الشيطانية الصهيونية في أوروبا.

وما شجعها على هذا الرفس البغلي، المواقف النذلة والنصرة الوقحة من بعض الكتاب والمثقفين والإعلاميين لكمال داوود الذي احتقر الجزائريين ودينهم وثورتهم وتاريخهم، ثم التظاهر بالعصرنة ونصرة حرية الرأي في مسألة (شارلي )، والترفع والتكبر عن المشاركة في برامج تلفازية جزائرية تدين الشارليين مثلما تدين القتلة المفترضين.

 بلغت الوقاحة ببعضهم أن رد على دعوات من مؤسسات إعلامية للمشاركة في تلك الندوات ببعث قصاصة كتب عليها الشعار الصهيوني الماسوني (أنا شارلي)، ولو دُعوا من مؤسسة إعلامية فرنسية للبوا زحفا، كي ينفثوا من صدورهم كل القاذورات التي يحاولون إخفاءها عن الذين لا يعرفونهم على حقيقته الفكرية والأيديولوجية. هذا الصنف الذين تعلوهم الهيبة والوقار كلما كانت الثورة ضد المساس بقيم ودين الأمة، تحت دعاوى حرية الرأي والإبداع الفني والأدبي.

أما يوسف الصديق الكاتب والباحث التونسي الذي ضربته مثلا للتنور والتحرر، فحسب القارئ أن أذكر له ما سبق لي عرضه في مقالي (مؤتمر الأنوثة الصوفية من الخلف ): وكذا آراؤه الغريبة حول القرآن الكريم، منها قوله في حوار لصحيفة تونسية: (هنالك أمثلة تكاد تكون لا متناهيّة في التشكيك في النص القرآني مثلما دار من خلاف بين عثمان وعائشة، و مصادر أخرى تتحدث عن ما بدل وغير. 

اليوم على المسلم أن يعي وعيا تاريخيا بأنه مثلا حين أخذ المسلمون بتجميع القرآن مرة واحدة جاء حذيفة بن اليمان، ليشير إلى ثلاث آيات حفظها من عند النبي ونسي إسنادها إلى المصحف الذي أمر عثمان بجمعه، فوضعوها في آخر سورة التوبة، وهذا يحيل على اعتباطيّة واضحة وجليّة في جمع النص)، أي النهج الاستشراقي المعروف ،الذي عافه حتى الاستشراق الجديد الذي تغيرت اهتماماته البحثية.

وانظر قوله الغريب المؤيد لسلمان رشدي :"ما أتى به سلمان رشدي لم يكن تخمينات، بل وارد ومستقى من ابن إسحاق وابن هشام، وقد راجعه السهيري في رياض الألف. الآيات الشيطانيّة عموما وما حف بها من أحداث، تعد حسب تقديري كسبا كبيرا لفهم ما حدث لحظة تجميع القرآن، فالحاشيتان اللتان يريد المشايخ نفيهما لهما تناسق ظاهر مع بقيّة الآيات القرآنيّة من حيث الوزن، في حين أن هنالك في بعض الآيات والمواقع الأخرى انخراما في الوزن. ربما كان ذلك وحيا، ذلك لا يثير إشكالا إن تفطنا لما حف بالسياق. عموما اعتقد أن القيمة النظريّة لهكذا مسائلة، تبني قيمة الإسلام بكامله".

ما العمل يا ترى إزاء هذا الانحطاط والرفس البغلي؟ بمقتضى المسؤولية الشخصية، والمهنية والإعلامية وجب فضح جهلها وضحالتها الثقافية والفكرية، وتحميلها المسؤولية القانونية عن التجديف ضد الإسلام، وتعريض الاستقرار الاجتماعي للاضطراب بإفكها. 

أما دعاة حرية الرأي والفكر، فحري بهم أن ينصحوا هذه البغلة الرافسة كي تتعلم وتتثقف قبل أن تحمل أمانة القلم ومخاطبة وتوجيه الرأي العام. فإن كان في الإسلام وجوب الحجر على المفتي الماجن، وجب الحجر على الجاهلة والجاهل، فلا يمكنون من مخاطبة الرأي العام من منبر إعلامي في مرتبة رئاسة وإدارة جريدة.
التعليقات (5)
خميسي زغداني
الجمعة، 13-02-2015 05:34 م
عندما يفشي الجاهل بجهله..يصبح شاعرنا على دراية ..ياأستاذ عبدالله..لو أن كل كلب عوى ألقمته حجرا..?صبح الحجر بمثقال دينار..تحياتي لصديق اادراسة عمر قبلة...مرصد الحق..وتحية ثانية لشيعة شيعوا عقيدة تلقفتها ماركسية
عماد علاق
الثلاثاء، 10-02-2015 03:15 م
جزاك الله عنا كل خير انها بالفعل البغلة الرافسة
أم أنس الجزائرية
الثلاثاء، 10-02-2015 11:59 ص
والله أثلجت صدري يا أستاذ بهذا الرّد الذي يعدّ قليلاص في حقّها.. لعلّها تكون عبرة لمن اعتبر. بارك الله فيك، وجعل مقالك هذا في ميزان حسناتك.
عمر قبلة
الثلاثاء، 10-02-2015 11:50 ص
Web Rachid Houchat Web Nassim Jojo Milano Web المعتزبالله جلالي Mobile د.كمال العرفي Mobile Mime Zine Zizou Minoucha Zolikha Awrassia Web Rached Bouchibane 3 h Tayeb Sakher زبيدة بوطويل Zerfaoui Abdallah Adel, Abdelouahab, Allaeddine, 33 autres personnes Mobile Aymen Allouane Web Larbi Tebessi Web Mohamed Boudiar Mobile Said Faci Alagha Web Tarek Salmi Web Tayeb Moulay Djelloul Mobile Toufik DZ Bouras Web Wajdi Ali Mobile هشام السقا Web حويشي ابو برهان الازهر Web الشاعر علي مناصرية Mobile بشيشي الأزهر Web عطية عمر Mobile كمال معيفي Web محمد براح Web يوسف مصالي MobileMohamed Mrah Début de la conversation Jeudi 13:04 اشكركم والى اللقاء في ساعة الخير شكرا اخي عمر ، وسيصلك المقال بعد قليل لتطلع عليه إن شاء الله تعالى . ان شاء الله السلام عليكم اخي عمر هذه مقالتي ، وبورك فيك وشفاك الله . المقالة الجهلية للبغلة النافرة حدة حزام.docx Jeudi 16:44 جزاكم الله احسن الجزاء وبارك فيكم وفي قلمكم il y a 19 heures السلام عليكم اخي عمر أتمنى ان تكون بخير يا للأسف خاب ظني في جريدة البصائر لسان حال جمعية العلماء المسلمين الجزائرين التي إعتقدت انها ستكون حفية بنشر اللجم الذي تضمنه المقال للصحفية حدة حزام رئيس تحرير جريدة الفجر ، التي عاثت في مبادئ الإسلام والخلفاء الراشدين وعلماء الإسلام عفسا ورفسا . لكن يبدو أن للجريدة أولويات في النشر أعمق وأبعد شأوا من أن تدركها أذهاننا المحدودة الإدراك !!! il y a 16 heures لكن هاك فر عينا بنشره في حريدة (عربي 21 ) الإلكترونية عربي21 شارلي حدة إيبدو! arabi21.com/story/809013/شارلي-حدة-إيبدو شارلي حدة إيبدو! محمد مراح. الإثنين، 09 فبراير 2015 05:09 م. شارلي حدة إيبدو! نبهني أخي الأستاذ عمر قبلة جزاه الله خيرا لمقال رئيسة تحرير جريدة الفجر الجزائرية حدة ... عربي 21 : شارلي حدة إيبدو! arabi21.com il y a 12 heures السلام عليك وتشكر على المقال الرائع , وقد علقت على هذه الجربوعة مازحا كتبت مازحا ومعلقا على موضوع الاعلامية حدة حزام فقلت:آه يا وطني ,عليك السلام,هُمّش فيك كل شجاع همام , وساد السفلة اللئام ,اختفى العمالقة ذوو عظيم المقام وحل محلهم الأقزام الذين لا يرجى منهم فضل و لايرام على شاكلة المسماة حدة حزام التي أصبحت تركض كالفرس بلا لجام, لا تميز بين حلال وحرام , حمالة حطب في جيدها حبل من مسد, فلم نر منها سوى الاساءة والنكد فلم ير مثلها في البلد أحد فراحت ترمي صحابة خير الأنام بالرماح والسهام وتشن حربها ضد الاسلام , مستغلة فراغ ساحة وسائل الاعلام من الصقور وتكاثر الحمام ,فأين الغيورون وأين الحكام ؟ ليضعوها عند عندها ولا تتمادى الى الأمام. كتاباتها تسودها ضبابية فلا تعلم أهي شيوعية ميوعية ؟ أم شيعية رافضية؟ أم شارلية جزائرية.فاللهم اما أهدها لتصبح تنير علينا كالقمر أو خذها أخذ عزيز مقتدر , فتوبي الى ربك ولك ألف عذر أو لتذهبي الى الجحيم أنت وجريدتك التي حولتها من فَجر الى فُجر وخلاعة وعهر.
عمر قبلة
الإثنين، 09-02-2015 08:49 م
لا فض فوك يادكتور محمد, وجزاك الله عنا كل خير وجعلك سيفا مسلولا للذود عن خاتم الأديان وعن خير الأنام محمد عليه الصلاة والسلام وصحابته الكرام ونعم الرد ردك على المسماة حدة حزام

خبر عاجل